سياسة دولية

تصعيد جديد وصادم من ماكرون ضد تركيا.. هذا ما قاله

اتهم ماكرون تركيا بزيادة وجودها العسكري في ليبيا، وبأنها "استوردت مجددا، وبشكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا"- جيتي
اتهم ماكرون تركيا بزيادة وجودها العسكري في ليبيا، وبأنها "استوردت مجددا، وبشكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا"- جيتي

أطلق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تصريحات تصعيدية جديدة ضد دور تركيا في ليبيا، قائلا إن أنقرة تتحمل "مسؤولية تاريخية وجنائية" في البلد العربي المضطرب، واتهمها بجلب مقاتلين "جهاديين" من سوريا.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية، بينها وكالة "فرانس برس" عن ماكرون دفاعه، في المقابل، عن دور موسكو، قائلا إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين نفى أي تدخل في ليبيا.

 

إلا أن ماكرون ندد في الوقت ذاته بنشاط "تشكيلات روسية خاصة" في ليبيا.

 

 

 

 

واتهم ماكرون تركيا بزيادة وجودها العسكري في ليبيا، وبأنها "استوردت مجددا، وبشكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا".

 

وقال: "نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا".

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء غضب ماكرون من دور تركيا في ليبيا؟

 

وتشهد العلاقات بين تركيا وفرنسا، الحليفتين في "الناتو" توترا شديدا بشأن الملف الليبي، لا سيما بعد تصريح ماكرون مؤخرا بأن أنقرة "تمارس لعبة خطيرة"، وإعرابه عن "تفهم قلق" النظام المصري.

 

وتتهم أنقرة، وكذلك طرابلس، باريس بدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، رغم محاربته الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في ليبيا، وهو ما ينفيه ماكرون، معتبرا أنه يسعى لإحلال السلام وفق اتفاقات معتمدة أمميا.

 

وجاءت تصريحات ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة أنجيلا ميركل، في مدينة "مسيبرغ" الألمانية، وذلك في إطار زيارة لبحث عدة ملفات قبل يومين من تسلم برلين الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي من باريس.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي قد قال في تصريحاته السابقة إن تركيا تنتهك تعهداتها بموجب اتفاق برلين، في كانون الثاني/ يناير الماضي، بمواصلتها دعم الحكومة الليبية، فيما تقول الأخيرة إن دعم مختلف الأطراف لحفتر لم يتوقف منذ ذلك الحين، وأنه هو من انتهك الاتفاق ووقف إطلاق النار الذي ترتب عليه.

 

اقرأ أيضا: ماكرون: تركيا تمارس "لعبة خطيرة" بليبيا و"قلق مصر مشروع"

 

وبدورها أشارت "رويترز" إلى أن تنديد ماكرون بالمجموعات الروسية المسلحة، اليوم، يأتي بعد أيام من انكشاف أمر دخولهم مع آخرين حقل الشرارة النفطي الأسبوع الماضي.


وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قالت الجمعة إن المرتزقة دخلوا الشرارة في قافلة حافلات والتقوا بممثلين من حرس المنشآت النفطية، وهي قوة تأسست للحفاظ على الأمن في حقول النفط.

 

ونافست فرنسا العديد من الأطراف الدولية للحصول على امتيازات بنفط ليبيا خلال السنوات الماضية، ولا سيما إيطاليا، وهو ما يشير مراقبون إلى أنه أحد أسباب مراهنتها على حفتر "القوي" منذ البداية، بالنظر لسيطرته على العديد من الحقول ومخازن وموانئ تصدير الخام.

 

وتقول الأطراف الأوروبية إن تدخلها يأتي في سياق مساعي إحلال السلام في ليبيا، مشددة على أن ذلك يصب في صالح تعزيز أمنها، ومنع عمليات تجارة البشر في البحر الأبيض المتوسط ووقف نشاط مجموعات "إرهابية".

التعليقات (7)
علي
الخميس، 23-07-2020 03:25 م
فرنسا باتت اصغر من ان تلعب دور استعماري جديد. نذكر ماكرون بجرائم فرنسا في افريقيا. السلام في ليبيا اخر ما يهم ماكرون.
سالم
الثلاثاء، 30-06-2020 02:01 م
السياسي التاجح هو من نال رضى شعبه .اما الفاشلون فهم اولائك الذين يعلقون فشلهم على غيرهم من الدول . وتكون احلامهم خيالية كما هو الحال عند ماكرون .
مهندس / عبد الله محمد علي
الثلاثاء، 30-06-2020 12:52 م
فرنسا تتدخل في كل دول الساحل لماذا تحتج وهذا سلوك عادي لدي فرنسا تتدخل في معظم دول القارة وتشارك في الحروب الأهلية في أفريقيا و تغذيها .أما تركيا طلبت منها حكومة ليبيا التي اقامتها الأمم المتحدة وتعترف بها كل الدول حتي فرنسا لماذا تستنكر تدخل تركيا التى دعاها حكومة ليبيا لمساعدتها . فرنسا تريد الاستمرار في استعمار أفريقيا لوحدها ولا يتدخل معها أحد . لا بد من إخراج الفرنسيين من أفريقيا لأنهم يروجون للحروب في أفريقيا الوسطي وتشاد ومالي بوركينا فاسو أيادي الفرنسيين ملطخة بدماء الأفارقة من قديم قتلوا مليون في الجزائر علي أوربا الابتعاد من أفريقيا وتركها لأهلها و يكفيهم ما نهبوا من أفريقيا .
محمد ب.
الإثنين، 29-06-2020 09:28 م
الإرهابيين الحقيقيين هم الفرنسيين والروس وحلفائهم السيسي ومزبلة حكام الخليج. لما تتواجد فرنسا وروسيا في بلدنا العربي الإسلامي ليبيا؟ نسأل الله أن يصرف البلاء على إخواننا في ليبيا ويجنبهم الفتن التي تحاك بهم.
الحوت
الإثنين، 29-06-2020 07:08 م
طيب ياماكرون ولما كنتم تقتلون المسلمين انت وبن زايد وبن سلمان والسيسى والمرتزقة السودانيين وفاغنر وايطاليا كان كده حلو على قلبك يافاجر ياابن الفاجره انا اقول لك يااحمق لقد جائكم رجال لو أرادوا خلع الجبال لخلعوها وكان ينقصهم غطاء جوى وربنا يحمى تركيا قياده وشعب وجيش حلت هذه المشكله اسمع يا ابن العاهره انااقول لك على ماسبحدث باختصار مقابركم تجهزت لكم فى صحراء ليبيا انت وكل من سولت له نفسه محاربة المجاهدين الصادقين وشئت ام ابيت اقسم بالله الأرض تتغير لاستقبال الخلافه الراشده وانتم ياحاثلة الأرض وعملائهم إلى مزبلة التاريخ مثل أجدادك الانجاس

خبر عاجل