سياسة عربية

لجنة معتقلي الأردن بالسعودية: حكومتنا مقصرة ولم توكل محامين

اللجنة قررت تأجيل فعاليتها الأربعاء أمام مجلس وزراء الأردن- غربي21
اللجنة قررت تأجيل فعاليتها الأربعاء أمام مجلس وزراء الأردن- غربي21

أكدت لجنة متابعة شؤون المعتقلين السياسيين الأردنيين في السعودية، أن الحكومة الأردنية مقصرة في متابعة قضية المعتقلين، مؤكدة أنها لم توكل محامين للدفاع عنهم حتى اللحظة، رغم وعودها المتكررة، مطالبين الرياض بالإفراج عن أبنائهم.


وقالت اللجنة في بيان لها: "تلقينا وعودا بالمتابعة من الجهات الرسمية المحلية في الأردن، وتطمينات من الجهات الرسمية السعودية، إلا أننا نصطدم في كل مرة بخيبة الأمل، وازداد الأمر تعقيدا بعد انتشار مرض كورونا، مما منعنا من زيارة أبنائنا منذ أكثر من أربعة شهور وتقلصت المكالمات الهاتفية إلى دقائق محدودة".


وأضافت اللجنة أنها "لمست تقصيرا واضحا من الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الخارجية والسفارة في الرياض حيث وعدت بتوكيل محامين، إلا أنها لم تفعل، وطالبنا بلجنة طبية لزيارة المعتقلين بعد تفشي مرض كورونا في السعودية وهذا لم يتم أيضا حتى أنه لم تتم زياتهم من قبل موظفي السفارة".

 

اقرأ أيضا: أغنية لأبناء معتقلين فلسطينيين بالسعودية تناشد الإفراج عنهم

ودعت اللجنة الحكومة لـ"القيام بواجبها تجاه أبنائها"، داعية الملك السعودي إلى الإفراج عن أبنائهم "قبل العيد ليتسنى لهم رؤية أطفالهم". مؤكدة أنها قررت تأجيل فعالياتها أمام رئاسة الوزراء عصر الأربعاء حتى إشعار آخر ليتسنى لجميع الجهات القيام بدورها الإيجابي.

وبحجة تقديم الدعم للقضية الفلسطينية، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات ضد مقيمين أردنيين وفلسطينيين في شباط/ فبراير 2019 تلتها حملة أكبر في نيسان/ أبريل برز فيها ممثل حركة "حماس" في السعودية محمد الخضري، قبل أن تقوم باعتقالات متفرقة في تموز/ يوليو وآب/ أغسطس من ذات العام.
التعليقات (1)
فلسطيني "فاهملكم منيح"
السبت، 25-07-2020 01:24 م
كيف حال الأردني الأصلي؟ مبسوط حبيبي؟ شكلو بطلت تفرق مع النظام الأردني مين أردني من(قبائل وا وا) ومين من أصل فلسطيني. هي أجا عليكم الدور ،هذا درس جديد من الله، علشان تتعلمو! الي أعطى الأوامر بهذه السياسات كلكم بعرف مين، هو نفسو اللي بعطي الأوامر إلى السلطة العميلة في الضفة لسحق المواطن الفلسطيني! بكفي لف ودوران! ولا أقصد هنا الإسرائيلي المحتل إبن الأشكنازية! هل بدأت ملاحقة القائمين على إضراب المعلمين؟ بس بالعجل شوي شوي ! أرجو النشر!

خبر عاجل