فنون منوعة

بيع لوحة لبانكسي بـ3 ملايين دولار وتحويل ثمنها لمشفى فلسطيني

تجاوز سعر العمل الفني ما كان متوقعا- أ ف ب
تجاوز سعر العمل الفني ما كان متوقعا- أ ف ب

بيعت لوحة لفنان الشارع البريطاني بانكسي بثلاثة ملايين دولار مساء الثلاثاء، في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في لندن، على أن يذهب هذا المبلغ لمساعدة مستشفى فلسطيني في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.

 

والعمل بعنوان "منظر على المتوسط 2017" ويتألف من ثلاث لوحات. وتمثل اللوحات ثلاثة مناظر لبحر هائج مع عوامات نجاة برتقالية على الشاطئ" في إشارة إلى الأرواح التي أزهقت في البحر خلال أزمة المهاجرين في أوروبا" على ما أوضحت دار "سوذبيز" على موقعها الإلكتروني.

 

وكان العمل الثلاثي معروضا في فندق "وولد أوف" الذي افتتحه بانكسي في مدينة بيت لحم الفلسطينية في العام 2017.

 

وقد حقق العمل مليونين و235 ألف جنيه إسترليني (2.9 مليون دولار) وهو بعيد عن السعر القياسي لأحد أعمال الفنان المسجل في تشرين الأول/ أكتوبر مع لوحة "ديفولد بارلمنت".

 

وكان سعرها مقدرا بين 800 ألف و1.2 مليون جنيه إسترليني. وتبرع بانكسي بريع المزاد لتمويل بناء قسم متخصص بالمشاكل الوعائية والجلطات الدماغية الحادة في أحد مستشفيات بيت لحم وشراء تجهيزات إعادة تأهيل للأطفال.

 

وقال بانكسي الذي لا تزال السرية تحيط بهويته في تعليق نادر: "غالبا ما نُدفع إلى الاعتقاد بأن الهجرة تشكل عبئا على موارد الدولة إلا أن ستيف جوبز كان نجل مهاجر سوري. آبل هي أكبر شركة مدرة للأرباح في العالم.. وهي موجودة فقط لأنهم سمحوا لشاب من حمص بدخول البلاد".

 

وكان بانكسي تناول جوبز في عمل بعنوان "ابن مهاجر من سوريا" وأظهره حاملا حقيبة ظهر وحاسوب من ماركة "آبل".

 

وكان الفنان وهو من أشهر فناني الشارع في العالم أنجز عدة رسوم غرافيتي في مدينة بيت لحم الفلسطينية التي افتتح فيها العام 2017 فندقا تطل غرفه على الجدار الفاصل الذي أقامته إسرائيل في الضفة الغربية.

التعليقات (0)