سياسة عربية

وفد إسرائيلي أمريكي للإمارات لدفع عملية التطبيع بهذا الموعد

أعلن ترامب في 13 آب/أغسطس الجاري عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
أعلن ترامب في 13 آب/أغسطس الجاري عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي- الأناضول

يتوجه وفد إسرائيلي أمريكي إلى الإمارات من أجل دفع عملية التطبيع بين أبو ظبي و"تل أبيب"، وفقا لإعلان صدر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء.

 

وقال مكتب نتنياهو في بيان نشره عبر حسابه في "فيسبوك": "أوعز رئيس الوزراء لرئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات بترؤس بعثة إسرائيلية مختصة ستغادر إلى أبوظبي عاصمة دولة الإمارات، من أجل دفع التطبيع بين البلدين قدما".


وأفاد المكتب أن الوفد الإسرائيلي سيصل إلى الإمارات الاثنين المقبل برفقة وفد أمريكي يضم كلا من مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، وجاريد كوشنير كبير المستشارين للرئيس الأمريكي، إضافة إلى المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية أفي بركوفيتش. 

 

اقرأ أيضا: هذه أهم أوجه التعاون بين الإمارات وإسرائيل بعد التطبيع

وبحسب البيان، فإن المحادثات التي ستجرى في أبوظبي ستكون حول "سبل دفع التعاون بين البلدين قدما في مجالات مختلفة ومنها كل من الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والأموال والصحة والطاقة والأمن..".

 

ويشارك في المباحثات مندوبون عن الوزارات بالحكومة الإسرائيلية، برئاسة القائم بأعمال مدير عام مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

وعلق نتنياهو بالقول: "هذه اتفاقية تاريخية ستجلب محركات النمو الاقتصادي. إنها تستطيع أن تساعد في تحقيق الازدهار الاقتصادي بشكل عام وخلال فترة الكورونا بشكل خاص".

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 آب/أغسطس الجاري عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، بأنه "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

 


 
التعليقات (0)