سياسة عربية

الملكة نور تشارك مقالا ينتقد الاحتلال واتفاقيات التطبيع

المقال يحمل عنوان "احتلال فلسطين يفسد إسرائيل من الداخل لا يوجد اتفاق سلام خليجي يمكن أن يخفي ذلك"- جيتي
المقال يحمل عنوان "احتلال فلسطين يفسد إسرائيل من الداخل لا يوجد اتفاق سلام خليجي يمكن أن يخفي ذلك"- جيتي

شاركت الملكة نور، زوجة الملك الأردني الراحل حسين بن طلال، مقالا نشرته صحيفة "الغارديان" للكاتبة ناجية شحادة، ينتقد اتفاقيات التطبيع الخليجية الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي.


والمقال المنشور في الصحيفة المذكورة، يحمل عنوان "احتلال فلسطين يفسد إسرائيل من الداخل .. لا يوجد اتفاق سلام خليجي يمكن أن يخفي ذلك".


وكان الأمير علي بن الحسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أثار الجدل في قضية تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي.


ورد الأمير على صورة نشرها مسؤول في البيت الأبيض، تظهر الموقعين على اتفاقية التطبيع (عبدالله بن زايد، عبداللطيف الزياني، بنيامين نتنياهو، دونالد ترامب)، وهم ملاصقون لبعضهم البعض، ومن دون أن يرتدوا كمامات.


وعلق الأمير علي: "مبروك.. أحببت أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي، يا لها من مسؤولية بشكل لا يصدق".

 

اقرأ أيضا: أمير أردني يسخر من الموقعين على اتفاق التطبيع.. وجدل

والمسؤول الذي علق الأمير علي على تغريدته، هو نائب رئيس موظفي البيت الأبيض للاتصالات، ومدير وسائل التواصل الاجتماعي فيه، دان سكافينو.


وأثار الأمير علي الجدل عند إعلان الإمارات التطبيع مع الاحتلال في آب/ أغسطس الماضي، إذ شارك مقالا للأكاديمي والمؤرخ البريطاني في جامعة أوكسفورد، آفي شليم، على موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، ينتقد فيه التطبيع مع إسرائيل، وتبريرات أبوظبي، قبل أن يتراجع لاحقا ويحذف التغريدة، بعد أنباء عن تحرك إماراتي واتصالات أردنية؛ لتجنب نشوب خلاف بين البلدين.


ولم يتراجع الأمير علي عن تغريدته مباشرة حينها، إذ حذف صورة المقال (الدهس على صورة محمد بن زايد)، قبل أن يحذف رابط المقال كاملا بعد ذلك.


يذكر أن الموقف الأردني من الاتفاق جاء مشروطا بما "ستقوم به إسرائيل"، وقال وزير خارجية المملكة أيمن الصفدي: "إن أثر الاتفاق على جهود تحقيق السلام سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل"، إلا أن الأمير انتقد التطبيع علنا.

التعليقات (2)
TT
الجمعة، 18-09-2020 09:13 م
هوه لا مؤاخذة مش الولية دي تبقي زوجة الملك حسين اللي اخذ الطيارة علي تل ابيب عشان يحذرهم من ضربة مصرية سورية مرتقبة في سنة 73 و ان الملكة دي بالذات كانت مملوكة ل سي اي ايه? حييجوا النهاردة يقولولنا انهم ضد التطبيع? يا ولاد الوسخة يا شوية معرصين يومكم جاي انتم و بقية الحكام الكلاب بلحة بلحة علي شكل زنقة زنقة :)))
محمد يعقوب
الجمعة، 18-09-2020 12:03 ص
ألأمير على الحسين هو إبن الملك الحسين والملكة علياء طوقان، تجرى في دماءه حب الأقصى والقدس التي يدنسها عدو ألأمة يوميا. ألأمير على لن يتنازل عن شيء قاله بسبب حبه للأقصى وقبة الصخرة والقدس ككل، ولن يتراجع عن تغريده غرد بها.

خبر عاجل