مقالات مختارة

المهم: ماذا سنفعل نحن مع بايدن؟

عماد الدين حسين
1300x600
1300x600

أكتب هذا المقال في الثالثة من عصر الخميس الماضي "٥ نوفمبر" ولا أحد يمكنه الجزم الكامل بمن سيفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

الصورة عصر الخميس أن المرشح الديمقراطي جو بايدن يتقدم بـ ٢٦٤ صوتا، ويحتاج إلى ستة أصوات فقط كي يحسم السباق لصالحه، ومنافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب لديه ٢١٤ صوتا. 

بايدن هو الأقرب للفوز، لكن هناك نسبة حتى لو كانت ١٪ فقط لترامب إذا تمكن من الفوز في كل الولايات المتأرجحة والمتأخرة في الفرز، خصوصا جورجيا وأريزونا وبنسلفانيا ونورث كارولاينا، وهو الأمر الذي يبدو صعبا إلى حد كبير.

السؤال الذي يسأله كثيرون هو: كيف سنتعامل في مصر والمنطقة العربية مع القادم الجديد للبيت الأبيض جو بايدن في حالة تأكد فوزه؟!

أكبر خطأ ترتكبه أي حكومة في العالم أن ترهن علاقتها بدولة أخرى على حاكم أو مسؤول معين، خصوصا إذا كان ذلك في دولة ديمقراطية تغير حكوماتها بصورة شبه دورية.

شخص الحاكم مهم بالطبع، لأن هناك فروقا شخصية وتفضيلات وميولا وأهواء، لكن هذا العامل يضعف إلى حد كبير في بلد مثل أمريكا، حيث أن الرئيس بمفرده لا يستطيع التحكم في كل شيء وهناك من يراقبه ويحاسبه ويغيره.

علينا أن نتأمل عدد الرؤساء الأمريكيين الذين توافدوا على هذا المنصب وتعاملنا نحن في مصر معهم، منذ أن بدأت العلاقات المصرية الأمريكية بفتح قنصلية أمريكية في الإسكندرية عام ١٨٣٢، ثم قطع العلاقات عقب تأييد أمريكا للعدوان الإسرائيلي في يونيو ١٩٦٧. ثم استئناف العلاقات مرة أخرى عام ١٩٧٤ رسميا.

التطور المهم في العلاقات كان في ٢٦ مارس ١٩٧٩، حينما وقع الرئيس الأسبق محمد أنور السادات معاهدة السلام مع إسرائيل برعاية كاملة من الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر. منذ هذا الوقت صارت أمريكا جزءا أساسيا في العلاقة المصرية الإسرائيلية. 

وقتها اعتقد كثيرون أن سقوط كارتر الديمقراطي راعى السلام أمام ريجان الجمهوري، سيعيد العلاقات لنقطة الصفر. لكن ذلك لم يحدث حتى بعد أن سب ريجان حسني مبارك لدوره في محاولة تهريب عناصر من جبهة التحرير الفلسطينية الذين اختطفوا السفينة الإيطالية أكيلي لاورو في ٧ أكتوبر ١٩٨٥، وقتلهم لرجل يهودي أمريكي. بعد ريجان جاء جورج بوش الأب وعلاقتنا به كانت طيبة إلى حد كبير بعد تحرير الكويت ثم هزمه بيل كلينتون الذي ازدهرت في عهده مفاوضات السلام بين العرب والإسرائيليين.

ثم جاء جورج بوش الابن ومعه المحافظون الجدد بقيادة نائبه ديك تشيني وضغطهم المستمر في ملف حقوق الإنسان والحريات، لكن العلاقات ظلت محافظة على حدها الأدنى من الاستقرار.

جاء باراك أوباما عام ٢٠٠٨ لفترتين حتى عام ٢٠١٦. وهو أفضل دليل على أن الرئيس الأمريكي مهما كان اسمه أو توجهه لا يستطيع وحده أن يغير الأمور من النقيض إلى النقيض. 

أوباما لم يكن محبا للحكومة أو النظام في مصر بعد ٣٠ يونيو ٢٠١٣. هو ومساعدوه كانوا يعتقدون أن إدخال قوى الإسلام السياسي للحكم، سيكون أفضل وسيلة لمواجهة العنف والإرهاب والتطرف، ثم ثبت للجميع أنه رهان خاطئ ودفعت المنطقة بأكملها وما تزال ثمنه المدمر.

أوباما اتخذ العديد من القرارات المؤذية لمصر بعد هذا التاريخ، خصوصا وقف توريد الطائرات الأباتشي وقطع غيارها التي كنا نحارب بها التنظيمات الإرهابية في سيناء. ورغم ذلك، ظلت العلاقات المصرية الأمريكية مستمرة عبر أكثر من قناة خصوصا البنتاغون ووزارة الخارجية وأجهزة المخابرات.

وبالتالي، فعلاقات البلدين مهمة لكل منهما. وتستند لقواعد راسخة ومصالح مشتركة، ثم إن مصر بلد كبير ومهم، ولا يمكن لأحد أن يتجاهله. لكن الأهم أن ندرك نحن ذلك، ونتعامل على هذا الأساس.

علينا أن نتذكر أيضا أن بايدن كان من المعارضين لتوجه أوباما أثناء الـ١٨ يوما الحاسمة في ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، حينما كان نائبا للرئيس، لكن أوباما استمع لفريق الشباب في إدارته حينما قالوا له: لابد أن تنحاز إلى الجانب الصحيح من التاريخ!!

المشكلة أن هذا الفريق قد يكون هو الأكثر تواجدا مع بايدن في الفترة المقبلة. وبالتالي، فالمتوقع أن نرى ونسمع العديد من الانتقادات الأمريكية الرسمية لملفات حقوق الإنسان والحريات عموما، لكن ذلك لن يتطور إلى مشاكل كبرى، خصوصا أن بايدن إذا فاز فعلا، سيحتاج لوقت طويل حتى يتمكن من إزالة آثار ترامب. بايدن لن يكون بعبعا كما يخشى الكثيرون.. لكن الأمر أولا وأخيرا يعتمد علينا نحن.. ماذا سنفعل وكيف سنتصرف؟!

(عن صحيفة الشروق المصرية)

التعليقات (2)
عبدالله المصري
الأربعاء، 11-11-2020 07:42 ص
سوسو الصهيوني سينتظر الاوامر و يقدم مزيدا من التنازلات لان الحرامي يبيع ارخص او حتى مجانا لينجو و لكي لا يطلب بايدن من الجيش رمي سوسو في مرحاض
الكاتب المقدام
السبت، 07-11-2020 10:57 م
... العصابة الانقلابية ومحرضوهم وداعموهم ومؤيدوهم يرتعدون رعباً وهلعاُ من سقوط ترامبهم الذي قدسوه، والذي وقف جنرالهم المنقلب أمامه منحنياُ بذلة ومهانة منكس الرأس منكسر العين مقدماُ له فروض الطاعة والولاء، فسقوط ترامب سيعني كشف عمالتهم وعمولاتهم ورشاواهم، بعد أن وضع بن زايد وبن سلمان والسيسي أنفسهم في ذيلهم وتحت أرجلهم لتأمين بقاءهم على عروشهم المهتزة ولتثبيت أيديهم المرتعشة، ورهنوا أنفسهم وبلادهم لخدمة التيار الصليبي الصهيوني الجديد، وأذرعهم الإعلامية وظفوا السنتهم لنشر اكاذيبهم ودجلهم وإفكهم، وارتضى إعلاميوهم الكذبة بوضع رؤوسهم تحت بيادة الجنرال الانقلابي وتبرير إجرامه وعجزه وعمالته، وخانوا اوطانهم بخسة ودناءة لمشاركة الانقلابيين في نهب أبناء شعوبهم، وللإثراء بالسحت والمال الحرام هم وأزواجهم وأبناءهم، وليروجوا لدجل الصليبيين والصهاينة بتشويه ما يسمونه "الإسلام السياسي"، وهم يعلمون بأنه لا يوجد إلا إسلام واحد، ولكنهم ارتأوا الارتداد عن شريعته التي تحكم شعوبهم ومجتمعاتهم، ويتبنوا معتقدات وشرائع الصهاينة والصليبيين والعلمانيين الملاحدة الجدد، وأولئك الإعلاميون الكذبة سيداس عليهم بالأقدام في الدنيا، وسيحشرون مع الدجالين الذين أيدوهم، ومآلهم إلى مزبلة التاريخ.

خبر عاجل