حقوق وحريات

السلطات المصرية تعتقل المدير التنفيذي لمنظمة حقوقية بارزة

أفادت المنظمة أن عنارة ظهر بنيابة أمن الدولة العليا بعد ٢٤ ساعة من القبض عليه- جيتي
أفادت المنظمة أن عنارة ظهر بنيابة أمن الدولة العليا بعد ٢٤ ساعة من القبض عليه- جيتي

ذكرت منظمة مصرية حقوقية بارزة، مساء الخميس، أن قوات الأمن اعتقلت مديرها التنفيذي، بعد أيام من اعتقال عضوين كبيرين آخرين في المنظمة، بناء على اتهامات تشمل الانضمام إلى "جماعة إرهابية".


وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على تويتر مساء الخميس: "ألقت قوة أمنية القبض على جاسر عبد الرازق، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، من منزله بالمعادي، واقتادته لجهة غير معلومة".

 

 

جاء القبض على هؤلاء بعدما زار دبلوماسيون أجانب كبار المنظمة الحقوقية من أجل الحصول على إفادة بشأن وضع حقوق الإنسان في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

 

اقرأ أيضا: "العفو الدولية" تطالب مصر بإطلاق سراح اثنين من الحقوقيين

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن ضباط جهاز الأمن الوطني ألقوا القبض على كريم عنارة، مدير وحدة العدالة الجنائية بالمنظمة، بعد ظهر أمس الأربعاء بينما كان يقضي عطلة في منتجع دهب المطل على البحر الأحمر واقتادوه إلى مكان غير معلوم.

 

والخميس، أفادت المنظمة أن عنارة ظهر بنيابة أمن الدولة العليا بعد 24 ساعة من القبض عليه، وبعد التحقيق معه لمدة 4 ساعات أمرت النيابة بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق في القضية "855" لسنة 2020.

 

 

وأضافت أن نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس المدير الإداري بالمنظمة محمد بشير 15 يوما بتهم الانضمام إلى "جماعة إرهابية، وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة وتمويل الإرهاب"، بعد القبض عليه من منزله فجر يوم الأحد.

 

ونددت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، باعتقال السلطات المصرية للحقوقيين "عنارة" و"بشير".

 

ومن جانبها، أدانت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء الماضي، اعتقال بشير، الأمر الذي أثار حفيظة السلطات المصرية، واعتبرته وزارة الخارجية بالقاهرة تدخلا من فرنسا في شؤونها الداخلية.

التعليقات (0)