سياسة عربية

إتمام المصالحة الخليجية قد يستغرق وقتا أطول لهذه الأسباب

تنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي عادة في كانون أول/ديسمبر- صفحة المجلس
تنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي عادة في كانون أول/ديسمبر- صفحة المجلس

قالت مصادر مطلعة إن القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي تأجلت إلى كانون ثاني/يناير المقبل، في إشارة إلى أن التوصل لاتفاق نهائي ملموس بين قطر ودول الحصار، قد يستغرق وقتا أطول، بحسب ما نقلت "رويترز".

 

وقالت أربعة مصادر مطلعة على الأمر، إنها تتوقع صدور إعلان في هذا الصدد بالتزامن مع القمة، التي تعقد عادة في كانون الأول/ديسمبر.

 

وقال مصدر خليجي إن اتفاقا، سيضع الوزراء اللمسات الأخيرة عليه قبل القمة التي ستجمع قادة الحكومات، قد يفضي إلى مجموعة من المبادئ من أجل التفاوض أو عن تحرك أكثر واقعية يشمل إعادة فتح المجال الجوي أمام قطر كبادرة حسن نية.

وأضاف المصدر: "تتحرك الأمور بسرعة لكنها لا تزال معلقة. ستستغرق المفاوضات للتوصل إلى حل نهائي شهورا وشهورا".

وقال مصدر آخر قريب من الأمر إنه عندما أعلنت الكويت عن إحراز تقدم كانت هناك وعود بمشاركة جميع القادة في القمة، لكن المحادثات بشأن إعادة فتح المجال الجوي، وهي خطوة تدفع واشنطن من أجلها، تعثرت.

تحفظ حلفاء السعودية


وقال دبلوماسي أجنبي في المنطقة، توقع أيضا مشاركة كاملة في القمة، إن اتفاقا أوليا قد يعقبه جمود جديد.

وأضاف أن السعوديين أكثر تحمسا على ما يبدو من حلفائهم، وأن الدوحة مستعدة للانتظار من أجل التوصل إلى اتفاق شامل، خاصة في ظل تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن باتخاذ موقف أكثر حزما تجاه الرياض.

 

اقرأ أيضا: عبد الله بن زايد يعلّق على جهود إتمام المصالحة الخليجية

 

وقال الدبلوماسي: "السعوديون يحرصون على أن يظهروا لبايدن أنهم صناع سلام ومنفتحون على الحوار". وأضاف أن البلد الخليجي المتمتع بالنفوذ سيتمكن على الأرجح من إقناع الحلفاء المترددين بالانضمام إليه.

وتتهم السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، قطر بدعم الإرهاب، في إشارة إلى جماعات إسلامية مثل الإخوان المسلمين. وتنفي الدوحة الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف للنيل من سيادتها.

والإمارات على خلاف مع قطر بشأن ليبيا وجماعة الإخوان المسلمين، وهي قضايا رئيسية بالنسبة للقاهرة أيضا.

وقال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع عند حديثه عن الخلاف إنه إذا كانت هناك دول لا تزال تدعم الإرهاب والتطرف في المنطقة فإن هذا سيمثل مشكلة.

وتقول قطر إن أي حل يجب أن يستند إلى الاحترام المتبادل بما يشمل السياسة الخارجية.

وهناك 13 مطلبا من الدوحة تتراوح من إغلاق قناة الجزيرة وقاعدة تركية إلى قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

وقال دبلوماسي عماني كبير إن بعض المسائل، مثل تلك المتعلقة بتركيا، تتطلب مزيدا من الوقت لكن هناك تغيرات كبيرة تحدث، وذلك بعد اتصال هاتفي نادر بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي.

وأضاف الدبلوماسي: "أرى ضوءا في نهاية النفق".

 

وكانت السعودية وقطر والإمارات والبحرين رحبت بإعلان الكويت عن جهود مثمرة لإنهاء الخلاف بين الدول الثلاث مع الدوحة، والذي استمر أكثر من ثلاث سنوات.

يذكر أن الدول الثلاث بالإضافة إلى مصر قررت منتصف 2017 فرض حصار جوي وبري على قطر، وقطع كافة العلاقات الدبلوماسية معها.

التعليقات (1)
عبد الله
الخميس، 17-12-2020 08:49 ص
عندما تصل اوامر الامارات لمحمد بن سلمان في السعودية عندها سيتم تنفيذ المصالحة، لكن بدون اوامر اماراتية للسعودية لن يصحل شيئ، وهذا ما قاله بالضبط الإماراتي عبد الخالق، وصحيح انه تراجع وحذف التغؤيدة لكن قال ما اراد اسياده قوله ويفكرون به

خبر عاجل