سياسة عربية

عميل إسباني يروي قصة تجسسه على نظام القذافي

روشا قال إنه قابل القذافي مرات عدة- جيتي
روشا قال إنه قابل القذافي مرات عدة- جيتي

كشف عميل إسباني قصة تجسسه على الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، إبان عملية "إلدورادو كانون"، والتي أطلقها الرئيس الأمريكي رونالد ريغان للإطاحة بالقذافي عام 1986.


وألزم العميل خايمي روشا، العميل "007"، من مدينة قادش الإسبانية بشرح ماضيه السري لعائلته
عند التقاعد، وقرر روشا من مبدأ إلزامية شرح ماضيه كتابة نوع من الاعتراف، وقرر سرد مغامراته كجاسوس إسباني في ليبيا قام بجمع معلومات عن القذافي.


يقول روشا إنه في اجتماع طارئ، اقترح الجنرال إميليو ألونسو مانجلانو، مدير جهاز الاستخبارات الإسبانية من عام 1981 إلى عام 1995، أن يذهب الراغبون إلى ليبيا بناءً على طلب وكالة المخابرات المركزية. وتطوع روشا، الذي كان يعرف المنطقة جيدًا، لأنه عمل في المغرب العربي، وكان منخرطًا في شبكات سرية وفي جبهة البوليساريو.


كانت وظيفة روشا في ليبيا هي الإبلاغ عن تحركات الأنظمة المضادة للطائرات أو الكشف عن مكان وجود القائد نفسه، وكذلك إن أمكن تحديد مكان إقامة القذافي، التي ورد أنها تتغير يوميًا لفترة طويلة. وكان المصدر الوحيد للمعلومات من ليبيا للغرب، بحسب ما ورد في مقابلته مع وكالة سبوتنيك الروسية.


وقال روشا إنه أنجز مهمته وعاد أدراجه إلى إسبانيا في مهمة لم تكن سهلة، مؤكدا أنه التقى القذافي مرات عدة خلال مناسبات، وكان يقدم نفسه على أنه مهندس أرسلته شركة إسبانية إلى هناك.

 

اقرأ أيضا: رسائل كلينتون | لهذه الأسباب قرر ساركوزي التخلي عن القذافي

كان روشا وكيلاً لجهاز الاستخبارات الإسبانية  لما يقرب من 30 عامًا، قام خلالها بعدة مهام مثل تنسيق الشبكات السرية في المغرب العربي. وكان أيضًا مدير أوروبا لقسم ما وراء البحار للمخابرات الإسبانية، وكان رئيسًا للبنى التحتية التشغيلية.


يقول روشا الذي كان ضابطا في البحرية عندما انضم إلى المخابرات الإسبانية عام 1979، إن حياته اليومية كانت مخفية عن الجميع، حتى عن أسرته، ويقول: "إنه أمر صعب للغاية وهو حظ كبير إذا كان لديك عائلة لا تطرح أسئلة".


لروشا خمسة أطفال، وكان يعيش دائمًا مع حقيبة سفر جاهزة للذهاب في مهمة جديدة، دون إعطاء تفاصيل عن المنزل.. "يتعلم الأطفال فقط من هو الأب في مرحلة البلوغ"، وأضاف: "لم يعرفوا ما كنت أفعله في العمل وماذا كان يحدث لي أثناء السفر. لقد كتبت المذكرات لهم حصريًا".. وبينما كان يكتب ذكرياته، شجعه أصدقاؤه على نشرها كرواية.

 

وأطلق الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان في نيسان/ أبريل عام 1986، عملية "إلدورادو كانون" للإطاحة بالحكومة الليبية.

لكن دول الناتو، مثل إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، رفضت السماح للطائرات الأمريكية بالتحليق فوق ليبيا، وهو ما دفع إلى إعادة تخطيط جذرية بمساعدة مخبرين محليين.. عندها طلبت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية دعمًا من جهاز المخابرات الإسبانية، وهنا بدأت قصة الجاسوس الإسباني روشا.


التعليقات (4)
سعيد
الخميس، 28-01-2021 01:11 م
عندما يغيب القط ترقص الفأران
رابح بوكريش
الخميس، 28-01-2021 11:14 ص
تجسس الدولة أو تجسس الدول على بعضها البعض أمر واقع ومعروف منذ قديم الزمان ! ولكنه اختلف تماما في عصر المعلوماتية ! الذي طوي صفحة التجسس التقليدية القديمة والمعروفة. في السنوات الأخيرة تم اختراع وسائل جديدة للتجسس من أهمها الفيروسين ستكسنيت و فليم " ويقال إنهما يركزان على تنشيط ميكروفونات لتسجيل محادثات وأخذ لقطات مصورة، كما تراقب الاتصالات الإلكترونية للسفارات والبعثات الدبلوماسية . المعروف أن إسرائيل تولي اهتماما خاصّا للتجسّس على الشعب الفلسطيني والدول والشعوب العربية. في هذا الصدد أعلنت عدة مواقع إن الكيان الصهيوني طور برنامجا للتجسس الإلكتروني اسمه "بيغاسوس" لشركة "أس أن أو" المتخصصة في الحرب الرقمية، منذ العام 2016. واستهدف بيغاسوس، الذي باعته الشركة الإسرائيلية للعديد من حكومات العالم، التجسس على 175 معارضا وناشطا حقوقيا وصحفيا في العالم العربي من بينها الجزائر، وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا ومناطق أخرى ، ووصفت شركة "لوك آوت" لأمن الهواتف المحمولة هجمات "بيغاسوس" بأنها الأكثر تطورا والتي لا يتم اكتشافها بسبب قدرة البرنامج على التسلل خلسة إلى أجهزة الهاتف التي يخترقها . أنه من الخيال العلمي ! لذلك فهي غير قادرة لتصدي لهذا الأمر ، ولكنها يمكن أن تتعرف على الطريقة المحتملة التي من خلالها تدخل هذه " "البيغاسوس" . والسؤال الافتراضي هنا هو : لماذا نحن متخلفون في هذا المجال الحيوي ؟ هل لأننا لا نملك عقول تدير هذه الحواسب ؟ أم ماذا ؟ على كل حال إسرائيل تستعمل كل الأعمال الشيطانية للتجسس على الدول العربية بما في ذلك الدعارة " تعتبر المرأة التي تقوم بالدعارة لصالح إسرائيل بطلة ولها الأجر والثواب من الله .. خاصة أن العرب ضعاف أمام الإغراءات الجنسية " . بينما الدول العربية ضعيفة جدا في هذا المجال " جواسيسها لا يفزعون دبابة ولا يمنعون بوما من النعيق . بالرغم أن ديننا الحنيف لا يمانع التجسس على أعداء الأمة الإسلامية بتتبُّع أخبارهم، والاطِّلاع على مخططاتهم التي يعدُّونها للقضاء على الأمة الإسلامية، وإثارة الفتنة والقلاقل بين صفوفها، وزعزعة أمنها واستقرارها أمر مشروع، بل قد يكون واجبًا في حالة قيام حرب بينهم وبين المسلمين، وقد دلَّ على مشروعيته الكتاب والسنة وعمل الصحابة
مغربي
الإثنين، 25-01-2021 03:02 م
وكان منخرطًا في شبكات سرية وفي جبهة البوليساريو........... ترى ماهي مهمته في الجبهة الجواب خلق الفتن ومحاولة تمزيق الأراضي المغربية ....حفظ الله بلدنا من شرورهم
عمر معتوق
الإثنين، 25-01-2021 01:09 م
جاسوس درجة رابعة وبعدين ماهي المحصلة