حقوق وحريات

إدراج عبد الله شحاتة و20 من أنصار مرسي على قوائم الإرهاب بمصر

وجهت محكمة مصرية تهما لمساعد وزير المالية الأسبق منها حيازة أسلحة نارية- فيسبوك
وجهت محكمة مصرية تهما لمساعد وزير المالية الأسبق منها حيازة أسلحة نارية- فيسبوك

أدرجت محكمة مصرية، السبت، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، ومساعد وزير المالية الأسبق، عبد الله شحاتة، و20 آخرين من أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، على "قوائم الإرهاب"، وفقا لوسائل إعلام حكومية.

 

وجاء قرار الدائرة الخامسة (إرهاب) بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، بإدراج شحاتة و20 آخرين (لم تسمهم) على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، بعد توجيه عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور، وفقا لصحيفة الأهرام الحكومية.

 

يشار إلى أن شحاتة عمل لسنوات خبيرا بصندوق النقد الدولي والمعونة الأمريكية، ووزارة المالية الكويتية وغيرها، وعمل مستشارا في وحدة السياسات المالية بوزارة المالية المصرية منذ عام 2007، وتولى منصب مساعد وزير المالية في حكومة هشام قنديل بعهد الرئيس الراحل محمد مرسي.

 

وبعد تعيينه مساعدا لوزير المالية في عهد الرئيس الراحل مرسي، فتح شحاتة ملفات ظلت مغلقة لسنوات طويلة في مصر، مثل التهرب الضريبي لكبار رجال الأعمال، أبرزهم نجيب ساويرس، وأحمد عز، ومحمد الأمين، ومحمد أبو العينين، كما فتح ملف استيلاء مستثمرين كبار على آلاف الأفدنة على طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي، والتي تزيد قيمتها عن 100 مليار جنيه.

 

وأواخر كانون الثاني/يناير الماضي، ذكرت صحيفة اليوم السابع (خاصة) أن عدد المدرجين على "قوائم الإرهاب" في مصر ارتفع إلى 6602 شخص و8 جماعات، وفق إحصاء شمل 35 حكما قضائيا من عام 2016 وحتى 24 يناير 2021.

ومن أبرز المدرجين على تلك القوائم، محمد بديع مرشد حركة الإخوان المسلمين، وعبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية (معارض).

وعقب الانقلاب العسكري في ٣ تموز/يوليو 2013، ضد أول رئيس مدني منتخب في مصر، محمد مرسي، حظرت القاهرة الجماعة واعتبرتها "إرهابية"، وهو ما ترفضه الجماعة، وتعتبره "انتقاما سياسيا".

ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابيا أو الجماعة إرهابية، مع إمكانية تكرارها، ويترتب عليه إجراءات، بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

 

التعليقات (3)
عبد الرحمن يوسف
السبت، 20-02-2021 06:16 م
بُني الطغيان على خمس تقديم الذيل على الرأسِ تخدير الحاضر بالأمس توزيع الخوف مع اليأس تقديس الشرطة والعس وبقاء الجحش على الكرسى
أرض أبتليت بالفراعنة
السبت، 20-02-2021 06:10 م
كل معارض لنظام الفرعون السيسي يعتبر إرهابي يعني غالبية الشعب المصري إرهابي رغم أن السيسي هو أكبر إرهابي ومجرم وديكتاتوري فاق إرهابه هتلر وشاوشيسكو
عبد الله المصري
السبت، 20-02-2021 04:09 م
اي ادانة من خنازير الصهاينة افضل من مدحهم لان من يرضون عنه سيكون خنزير صهيوني مثلهم و أيضا مبرر لهم لنهب المسلمين و قتلهم