اقتصاد عربي

سعر الليرة السورية يواصل التدهور أمام الدولار

تسارعت وتيرة انخفاض الليرة السورية بعد طرح النظام السوري الشهر الماضي ورقة نقدية جديدة بقيمة 5 آلاف ليرة- جيتي
تسارعت وتيرة انخفاض الليرة السورية بعد طرح النظام السوري الشهر الماضي ورقة نقدية جديدة بقيمة 5 آلاف ليرة- جيتي

سجل سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، الثلاثاء، أعلى مستوى في تاريخ الليرة، إذ وصل إلى 3530 ليرة للدولار الواحد.


وبحسب موقع "الليرة اليوم" المتخصص بأسعار الليرة السورية والعملات الأجنبية، وصل سعر مبيع الدولار الأمريكي إلى 3530 ليرة، بينما وصل سعر شرائه إلى 3490 ليرة سورية.


ويعد هذا المستوى أدنى مستوى وصلت له قيمة الليرة السورية في تاريخها.

وأرجع مسؤولون في الحكومة التدهور الأخير لليرة، الذي بدأ بعد طرح ورقة نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية للتداول، إلى الشائعات التي ارتبطت بطرح تلك الورقة، وإلى "وجود أصابع تلعب في السوق".

 

ومع اندلاع الثورة الشعبية عام 2011، تفاقمت الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ عقود في سوريا، ولم تستطع الأوراق النقدية عالية الصفر التي طبعها النظام السوري من وقف انهيار عملته المحلية.

كما أن تعرض النظام السوري لعقوبات اقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا بسبب الجرائم ضد الإنسانية زاد من سرعة فقدان الليرة لقيمتها.


يشار إلى أن قيمة الدولار الواحد كانت تعادل نحو 50 ليرة سورية قبيل الحرب الأهلية، وبالتالي خسرت الليرة 68 ضعفا من قيمتها خلال العقد الأخير.

 

اقرأ أيضا: الليرة السورية تهوي إلى مستوى قياسي جديد

التعليقات (1)
ugde
الأربعاء، 24-02-2021 12:29 ص
الازمة الاقتصادية في سورية لها سببين فقط الاول ان المسخ بشار رفع سعر بيع الليرة السورية للمواطن من 50 ليرة الى 3550 ليرة وليس له اي علاقة بسعر صرف الدولار ولكنه كان الحجة لبشار وان العقوبات الامريكية هي السبب وهوغير صحيح لان العقوبات هي حبر على ورق والسبب الثاني هو زيادة اسعار الطاقة والمحروقات والمواد المعيشية الضرورية للحياة ورفع الضرائب على المواطن وعلى اي انتاج محلي صناعي او زراعي او غزائي بلا اي سبب مما عطل الانتاج للقطاع المحلي الخاص والقطاع الخاص هوالاساسي في تطوير عجلة الاقتصاد لاي دولة كانت وكل تلك القرارات هي اوامر اسرائيلية للمسخ بشار وليس هناك اي سبب اخر لان الهدف من تلك القرارات هي القتل جوعا والتهجير