قضايا وآراء

"جماعة الإخوان ماتت يا سيادة المستشار!"

أحمد عبد العزيز
1300x600
1300x600
هذا العنوان ليس لي، وإنما كان تعليقا لأحدهم على منشور لي، كان ردا على منشور للمهندس عاصم عبد الماجد، القيادي في الجماعة الإسلامية، دعا فيه إلى "عزل" جماعة الإخوان المسلمين عن "الحركة الإسلامية"، حتى تثوب قيادة الإخوان إلى رشدها وتعترف بأخطائها، أو تتم محاسبتها (وفق تصوّر وعدَ بإعداده) عن جرائمها بحق مصر والأمة الإسلامية، أيُّ الأجلين أقرب!

وقد دأب المهندس عبد الماجد، منذ فترة طويلة، على تناول الإخوان (قيادة ومدرسة) بلغة أبعد ما تكون عن لغة النقد، وبأسلوب تسفيهي بالغ الحدة، لا يصلح (أبدا) لصياغة خطاب "إصلاحي"! فضلا عن بعض الشطط المثير للشفقة والدهشة في آن، ومنه تلك الفكرة التي أشرت إليها آنفا، ألا وهي "عزل جماعة الإخوان المسلمين عن الحركة الإسلامية"! ورغم كل ذلك، فإن حديث الرجل عن الإخوان المسلمين لم يكن كله تجنيا، ولم يخلُ من الحق أحيانا..

وقبل الولوج إلى صلب الموضوع، أود بيان مناط الشطط في فكرة "عزل جماعة الإخوان عن الحركة الإسلامية".. فكما هو معلوم، فإن مصطلح "الحركة الإسلامية" ظل لعقود دالا على الإخوان المسلمين حصرا، إذ لم يكن هناك كيان إسلامي "حركي" قبل الإخوان المسلمين.. أما الكيانات التي وُجدت بعد الإخوان، وحُسِبت على "الحركة الإسلامية"، بحكم اتصالها بالإسلام واشتغالها بالسياسة، فقد أساءت إلى الإسلام أيما إساءة، ولم تخدمه.. ومنها جماعة المسلمين (شكري مصطفى ومن سار على دربه)، والجماعة الإسلامية التي كان المهندس عبد الماجد أحد أركانها، صاحبة المراجعات الشهيرة التي حولتها إلى النقيض، فأصبحت كيانا عديم اللون والطعم والرائحة والتأثير والحضور!

ومن نافلة القول الإشارة إلى أن التيار السلفي (الذي تسيس فجأة، دون مقدمات، بعد انتفاضة يناير 2011)، مستحلا ما حرّمه لعقود دون مبررات مقنعة، لا يمكن حسابه على "الحركة الإسلامية" بأي حال، وأستثني منه السلفيين الصادقين، وهم كثر، وهؤلاء يتماهون مع "الحركة الإسلامية" ويُحسبون عليها (كأفراد)؛ لأنهم ليسوا كيانا متماسكا، ولا تُعرف لهم قيادة.

وبغض النظر عن تردي حال جماعة الإخوان المسلمين اليوم، الذي يعود (في تقديري) إلى تدني ملكات القيادة لدى قيادتها الحالية، فالقول بـ"عزل" الجماعة عن "الحركة الإسلامية" كلام فارغ المضمون، لا معنى له؛ لأن الحركة الإسلامية هي الإخوان المسلمون، والإخوان المسلمون هم الحركة الإسلامية، وما عداها (في محيطنا العربي) ليسوا سوى مفردات في هوامش التاريخ والواقع، وأنا هنا أسوق حقيقة "تاريخية"، وليس ادعاءً يمكن دحضه!

عودة إلى عنوان المقال..

إذا كانت "جماعة الإخوان ماتت"، حسب تعبير صاحب العنوان! فمن أولئك الذين يترأسون حكومة المغرب؟ ومن هؤلاء الذين يتقاسمون السلطة في تونس؟ وإلى أي فكرة أو "أيديولوجيا" ينتمي حزب العدالة والتنمية، صانع تركيا الحديثة التي باتت رقما صعبا على الساحة الدولية، وتحسب لها القوى العظمى ألف حساب؟ ومن الذين أسسوا حركة المقاومة الإسلامية التي مرغت أنف الصهاينة في تراب غزة ومحيطها؟ ومن الذي أطلق شرارة الجهاد ضد السوفييت، في أفغانستان، في سبعينيات القرن الماضي؟

إذن القول بأن "جماعة الإخوان ماتت"؛ لأنها تعرضت (في مصر) للسحق والإبادة، علي يد ذاك الجنرال المنقلب، وحلفائه الإقليميين والدوليين، هو تقييم شديد السطحية لـ"الحالة الإخوانية"، قد يكون باعثه الصدمة مما آلت إليه الأمور بعد الانقلاب على الشرعية، أو اليأس وفقدان الأمل في خلاص قريب من هذا الكابوس الذي جثم على صدور المصريين، وقصرت الجهود والمحاولات (حتى الآن) عن إزاحته. ولا أستبعد باعث "التمني" بموت أو زوال الإخوان عند البعض، فهناك من لا يُكن للإخوان المسلمين ودا، لأسبابه الخاصة التي قد يكون محقا في بعضها، ومتجنيا في أكثرها، بيد أنه من خوارق المروءة، ونواقض الأخوّة الإسلامية، أن يكون الود المفقود سببا أو باعثا لتمني زوال الآخر، حتى لو ألحق غياب هذا الآخر خسارة فادحة في صفوف الأمة، في وقت هي في أمسّ الحاجة إلى كل ذرة من جهد؛ كي تنهض من جديد!

نهوض الإخوان المسلمين (في مصر) من كبوتها ضرورة من ضرورات نهضة الأمة، ولا نهوض إلا بمراجعة موضوعية لمسيرة الإخوان، منذ أن بدأت وحتى يومنا هذا، يقوم عليها مختصون أكفياء، لا يخشون في الله لومة لائم، ولا مراجعة في وجود مَن لا يؤمن بالمراجعة، أو يختلق لنفسه الأعذار؛ للإفلات من مقصلة التاريخ!

أما لماذا "نهوض الإخوان ضرورة من ضرورات نهضة الأمة"؟ فهذا حديث آخر، جدير بالتناول، سأفرد له مقالا آخر، إن شاء الله.

twitter.com/AAAzizMisr
التعليقات (4)
عصام العبساوي
الأربعاء، 07-04-2021 07:30 م
أصيل يا سعادة المستشار الرأي حاجه ومصلحة الفكره حاجه ثانيه
واحد
الأربعاء، 03-03-2021 08:02 ص
مش كنتم بتستقوا به وبتهوره على منصاتكم، كما استقويتم بالسلفيين من اجل الأصوات... اشربوا بقى
شادي الجميل
الثلاثاء، 02-03-2021 11:24 م
مقال جميل وممتاز ,لولا فقرة صغيرة وردت فيه بعيدة تماماَ عن أسلوب الكاتب المعروف بدقته البالغة ,وهي إلحاق العدالة والتنمية التركي باللإخوان , وهو ليس له أدنى علاقة فكرية أو تنظيمية بهم اللهم إلا الفكرة الإسلامية ,ومحاولة بعض الإخوانيين العرب التلصق بها للإستفادة من نجاحها ومسحا لعار فشلهم الساحق مفروضا عليهم أحيانا ,ولعيب في إدارتهم أحايين أخرى ,وهو قول مجافي للواقع يعلمه القاصي والداني ويردده كما أسلفنا عوام الإخوان للتلصق والتمحك حتى كما يقال بالعامية كما أسلفنا و الأنظمة العربية المناهضة لتركيا من ناحية أخرى لإصطناع سبب واهي لمناوئة تركيا ,ولا يحتاج وافر فراسة لإدراكه ,وننأى بالأستاذ الفاضل أحمد عبدالعزيز ,الذي حتى لا ينتمي للإخوان بقوله .
حمدي عابدين
الثلاثاء، 02-03-2021 05:08 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولآ ليس هناك معصوم على وجه الأرض كلنا خطاءون وخير الخطاءون التوابون ... أقسم بالله العظيم لست من جماعة الإخوان ولا من أي جماعة أو حركة أو حزب سوى إنني أدعو الله اللهم أرنا الحق حقآ وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلآ وأرزقنا إجتنابة وثبتنا مع الحق برحمتك يا أرحم الراحمين ... من بداية الإنتفاضة إلى الخيانة العظمى المسماه بالإنقلاب الإخوان لم يخطئو ... وليس معنى ذلك إنهم معصومون ولكن سياسيآ لم يخطئو بل كانوا كرامآ مع من لم يستحقوا وهذا كان للم الشمل وجمع الشتات وأستغرب كثيرآ ممن يتحدثون عن التفاصيل بعد الحدث ونتائج الحدث ... عندي سؤال هل هناك من تحدث عن خارطة طريق أثناء الحدث ... هل هناك من تحدث عن حلول قبل الحدث هل وهل وهل... لكن أن يتحدث أحد بعد التجربة ونتائجها فهذا درب من دروب تبرير العجز ومضيعة للوقت ... وقبل أن يتحدث أحد أن خطأ أو صواب أي قرار عليه أن يستحضر كل أجواء الحدث وقتها بكل ظروفة ثم يبدأ بنسمع منه..

خبر عاجل