ملفات وتقارير

بدء الجولة الثانية من حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

يشارك في الحوار وجلسات النقاش 14 فصيلا فلسطينيا بينها حركات حماس والجهاد الإسلامي وفتح- وكالة وفا
يشارك في الحوار وجلسات النقاش 14 فصيلا فلسطينيا بينها حركات حماس والجهاد الإسلامي وفتح- وكالة وفا

بدأت صباح الثلاثاء، الجلسة الأولى من الجولة الثانية من حوار الفصائل الفلسطينية في القاهرة، والتي تخصص لنقاش انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية. 

وأكد قيادي فلسطيني من القاهرة لـ"عربي21"، انطلاق حوار الفصائل قبل قليل، دون المزيد من التفاصيل، حيث تتم جلسات الحوار برعاية جهاز المخابرات المصرية. 

ويشارك في الحوار وجلسات النقاش 14 فصيلا فلسطينيا؛ بينها حركات حماس والجهاد الإسلامي وفتح، وذك لاستكمال جولة الحوار الأولى التي انطلقت منتصف الشهر الماضي. ومن بين أهم القضايا المطروحة للنقاش انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية. 

وتجري التحضيرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لخوض الانتخابات الفلسطينية، وبحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، فإن انتخابات المجلس التشريعي ستجرى في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021. 

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تكشف رؤية حركة الجهاد لتشكيل "الوطني والمنظمة"

 

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" بأن جلسات الحوار انطلقت بالعاصمة المصرية، بمشاركة مختلف الفصائل، للإسهام بتذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

 

وأشارت إلى أن هذه الجولة من الحوارات تتضمن عددا من القضايا الوطنية، أهمها: وضع الفصائل في صورة تطورات المشهد الانتخابي، والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية، التي تعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني، وتعتبر مدخلا لتحقيق الوحدة الوطنية الشاملة.

 

وذكرت أن جلسات الحوار الثانية تضم كافة الفصائل الفلسطينية، وتستمر لمدة يومين، بمشاركة ممثلين عن المجلس الوطني الفلسطيني، وممثل عن لجنة الانتخابات المركزية، إضافة الى عدد من الشخصيات المستقلة، لبحث استكمال الترتيبات الخاصة بالانتخابات وتسهيل إجراءاتها خاصة ملف انتخابات المجلس الوطني وإعادة تفعيل وبناء منظمة التحرير.

التعليقات (0)

خبر عاجل