أخبار ثقافية

انطلاق الدورة الأولى لمهرجان القدس للسينما العربية (شاهد)

مهرجان القدس للسينما - صفحة المهرجان على فيسبوك
مهرجان القدس للسينما - صفحة المهرجان على فيسبوك

بفيلم (ستاشر) للمخرج المصري سامح علاء، وكذلك الفيلم الروائي الطويل (200 متر) للمخرج الفلسطيني أمين نايفة، انطلقت الخميس فعاليات الدورة الأولى من مهرجان القدس للسينما العربية، بمشاركة أكثر من 20 فيلما ما بين طويل وقصير.

 

ويستمر المهرجان على مدار خمسة أيام، وتنظمه مؤسسة "آرت لاب Art Lab" في القدس المحتلة.


يذكر أن الأفلام ستعرض في المسرح الوطني الفلسطيني/الحكواتي، ومراكز "السرايا" و"يبوس الثقافي" و"الثقافي التركي".

 

وأعلنت إدارة المهرجان أن عروض الأفلام بالمجان للجمهور، ولكن على الراغبين في الحضور، تقديم ما يثبت تلقي مطعوم فايروس كورنا.


يضم المهرجان في دورته الأولى مسابقتين للأفلام العربية الطويلة والقصيرة، تشرف عليهما لجنتا تحكيم. ويرأس المخرج محمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد لجنة الأفلام الطويلة، ويشاركه في اللجنة المخرجة مي مصري، والمخرج المصري أمير رمسيس.

 

وتتنافس ستة أفلام لنيل جائزة الأفلام الطويلة، من ضمنها: "200 متر"، من إخراج أمين نايفة (الأردن)، والفيلم التونسي "بيك نعيش" لمهدي برصاوي، وفيلم المخرج المصري تامر عزت "لما بنتولد"، وفيلم "من أجل القضية"، لحسن بن جلون، و"نساء الجناح"، لمحمد نظيف من المغرب، والفيلم السعودي "سيدة البحر"، لشهد أمين.

 

 

 

أما الأفلام القصيرة فترأسها لجنتها الممثلة التونسية أنيسة داود، ومن أعضاء اللجنة: الناقدة علا الشيخ (الأردن) والمخرج إيلي داغر (لبنان)، وتتنافس ثمانية أفلام قصيرة هي : ستاشر(16) لـ (سامح علاء)، حنة ورد (مراد مصطفى) لحد الساعة 5 (نسرين البدري) أكسترا سيف (نوران شريف)، ومن لبنان شريطان: أمي (وسيم جعجع) حاجز (داليا نمليش)، ومثلهما من فلسطين: المختبر (لاريسا سنسور) وسيلفي زين (أميرة دياب).

 



وقالت مديرة المهرجان نيفين شاهين في الافتتاح؛ إن "نجاح أي نشاط ثقافي بالقدس أو غير القدس يعتمد على الجمهور"، مشيرة إلى أنها لمست الحماس الكبير للمهرجان من خلال الجهات الراعية والشريكة، وكذلك الإقبال السريع على حجز بطاقات الحضور.


وأضافت شاهين إلى أن المهرجان يأتي كـ"مشروع ثقافي وسينمائي، ومبادرة جديدة في مدينة القدس، يحتفي بإنجازات السينما في العالم العربي، كما يُتيح الفرصة للجمهور المقدسي للاطّلاع على المنتوج السينمائي العربي، والتعرُّف عليه والتفاعل المباشر مع صُنّاعه".

 


ومن المقرر أن يشمل برنامج المهرجان ندوة بعنوان (السينما في القدس) يوم 28 آذار/ مارس، وكذلك ورشة عمل لصناعة الأفلام باستخدام الهواتف الذكية للشبان، كانت قد أقيمت في وقت سابق من هذا الشهر.


وفي ختام أيام المهرجان يوم 29 آذار/ مارس، يعرض الفيلم المصري "حظر تجول" بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل.

التعليقات (3)
سماح
الجمعة، 09-04-2021 10:07 م
انا تم تسجيل في السينما على اشهر دايرين في سينما فلسطين
sandokan
السبت، 27-03-2021 10:17 ص
وفي عام 1966 أنتج وقام ببطولة فيلم Cast a Giant Shadow بميزانية ضخمة جمع فيه نخبة من نجوم هوليوود مثل جون واين، يول براينر، فرانك سيناترا وأنجي ديكنسون وغيرهم. الفيلم يروي قصة ضابط أميركي قام بالمشاركة بتأسيس الجيش الإسرائيلي ودعم عصابات الهاغانا أثناء صراعهم مع الجيوش العربية والفلسطينيين فترة الأربعينات. الفيلم فشل في شباك التذاكر فشلاً ذريعاً بسبب ضعف قصته والتنفيذ السيء. فقد شهد الفيلم مشاكل بين دوغلاس والمخرج ميلفل شافيلسون كانت تضطر هذا الأخير لمغادرة التصوير وترك الأمور لمساعده. كما استاء الممثل جون واين من سير الأمور.
sandokan
الجمعة، 26-03-2021 12:28 م
يرصد الناقد والباحث عماد النويري تفاصيل هذا التعامل في كتابه "القدس في السينما"، قائلا: إن البداية كانت من خلال "عزيزة أمير" إحدى رائدات السينما المصرية التي أنتجت وكتبت قصة وسيناريو فيلم "فتاة من فلسطين" الذي أنتج بعد النكبة مباشرة في عام 1948، وأخرجه محمود ذو الفقار، تلاها أفلام من نوعية "الله معنا" إخراج أحمد بدرخان، و"أرض الأبطال" إخراج نيازي مصطفى، وكذلك "وداع فى الفجر" لحسن الإمام، و"أرض السلام" مع المخرج الكبير كمال الشيخ، و"الناصر صلاح الدين" ليوسف شاهين، الذي يُعتبر من أهم الأفلام التي ركزت على قضية القدس، باعتبارها قضية عربية يجري حولها الصراع، وكيف أنها أكثر أمانا في يد العرب لكل الحجاج والزائرين من أي فصائل أو كيانات أخرى .