أخبار ثقافية

السعودية تعلن العثور على آثار مهمة وأقدم من أهرامات مصر

يبلغ عمر آلاف الهياكل الأثرية الصخرية الموجودة في صحراء شمال غرب السعودية أكثر من 7 آلاف عام- تويتر
يبلغ عمر آلاف الهياكل الأثرية الصخرية الموجودة في صحراء شمال غرب السعودية أكثر من 7 آلاف عام- تويتر

أعلن وزير الثقافة السعودي، بدر بن عبد الله، السبت، العثور على هياكل حجرية، تعد من الأقدم في العالم، ويفوق عمرها أهرامات مصر.


وأشار الوزير السعودي في تغريدة بموقع "تويتر" إلى أن الاكتشاف عثر عليه في شمال غرب المملكة، ووصفه بأنه "أثري مهم"، مؤكدا أن "الهياكل الحجرية الضخمة في تلك المنطقة تعد من الأقدم في العالم، ويتجاوز عمرها 7000 عام".


وشارك عبد الله رابطا لدراسة أمريكية عن هذا الاكتشاف، تم نشرها في دورية "أنتيكويتي" العلمية، الخميس الماضي، ووصفت الدراسة الهياكل المكتشفة، وهي على شكل مستطيلات صخرية، بأنها أقدم من أهرامات الجيزة المصرية، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.


والبحوث الخاصة بهذا الاكتشاف الأثري ممولة من قبل هيئة "العلا" الملكية، التي أسستها السعودية من أجل الحفاظ على تراث منطقة شمال غرب البلاد، حيث توجد العديد من هذه المستطيلات الصخرية.

 

اقرأ أيضا: فيلم "أسرار مقابر سقارة" من الأعلى مشاهدة على "نتفلكس"


وأفاد باحثون في الدراسة بأن آلاف الهياكل الأثرية الصخرية الموجودة في صحراء بشمال غرب السعودية يبلغ عمرها أكثر من 7 آلاف عام، ما يجعلها أقدم بألفي عام من أهرامات الجيزة المصرية.


وتظهر بعض هذه الهياكل على هيئة جدران منخفضة تأخذ شكل المستطيلات، ويعتقد الباحثون أنها ربما بنيت لتوجيه وإرشاد موكب خلال مسيره.


ويرجح الباحثون أن أحد المستطيلات الذي قاموا بمسحه تم بناؤه عن طريق نقل أكثر من 12 ألف طن من حجر البازلت، وهي مهمة شاقة، لا بد أنها استغرقت عشرات الأشهر حتى تكتمل.


وأشارت الدراسة إلى العثور في مقدمة جدران العديد من هذه المستطيلات على حجر صغير، أو مكان يبدو أنه استخدم لتقديم قرابين الحيوانات.

 

التعليقات (3)
احمد
الأحد، 02-05-2021 03:24 ص
ببحث بسيط على الانترنت وجدت ان هذه المجله او الدوريه كما قالوا تركز في الفتره الاخيره على السعوديه يا ترى لماذا ؟ و كم دفع حمودي لها لجلب الانظار اليه ؟ لا استبعد ان تقول الدوريه بان هناك آثار سعوديه على المريخ اكتشفت مؤخرأ كل المؤرخين منذ القرن الثامن عشر و لليوم يؤكدون ان اقدم حضاره اخترعت الكتابه ( الكتابه المسماريه 2400 سنه قبل الميلاد ) و العجله و وحدات القياس للمسافه و المساحه و الوقت بل كونت اول مجتمع بشري بشكل مدينه يحكمه قانون مكتوب ( مسله حمورابي ) هي حضارات وادي الرافدين
سمر
السبت، 01-05-2021 11:43 م
العجيب انه يفارن هذن الاحجار اابداءية باهرام الجيزة
ساندوكان
السبت، 01-05-2021 10:03 م
كشف الباحث الجيولوجي ومقدم برنامج "على خطى العرب" الذي يبث على قناة "العربية" عيد اليحيى، أسراراً مذهلة عن بئر قرية زبالا التاريخية التي تتبع لمحافظة رفحاء، معتبراً أنها من عجائب الدنيا التي لم تحظَ بالاهتمام. وقال "اليحيى"، في مقطع فيديو مسجّل لبرنامج "على خطى العرب": "بئر زبالا هي بئر مهيبة عظيمة من حيث التقنية والحفر؛ لكونها حُفرت في الصخر الأصم، وما يخالطه من صخور صلدة وقاسية، وليست في الصخور الرملية"، مبيناً أن العرب حفروها وقصوها من أعلاها حتى آخر نقطة في أسفل البئر. وأضاف: "فوهة البئر يبلغ طولها عشرة أمتار وعرضها عشرة أمتار أيضاً، وعمقه يبلغ 250 متراً، ويحتوي البئر على سلم وأماكن للاستراحة تُستخدم لوضع الحبال والأخشاب أثناء مزاولة العمل، مشيراً إلى أن ماءها عذب وخفيف، ولو كانت موجودة في أوروبا الغربية أو الدول المتقدمة لاعتبروها من عجائب الدنيا". واستغرب من كيفية حفر العرب لهذه البئر، وما هي القوة التي وُهبت لهم حتى تمكنوا من إنجازه بهذه الطريقة المذهلة، مؤكداً أن عمرو بن موسى أشرف على بنائه وحفره، حينما أرسلته السيدة زبيدة -رحمها الله- إبان إشرافها على طريق الحجاح الذي يربط الكوفه بالمدينة ومكة. وعبّر "اليحيى" عن أسفه من إهمال مثل هذه المواقع وقلة الالتفات لها، مطالباً العرب بالاهتمام بتاريخهم وتراثهم؛ لأن الآخرين لن يلتفتوا إليهم ما لم يبادروا من تلقاء أنفسهم. وتقع قرية زبالا جنوب محافظة رفحاء بمسافة تقدر بنحو 25 كلم، وتضم القرية موقعاً تاريخياً، وتشتهر بكونها أحد منازل درب زبيدة، وتُعتبر من القرى الغنية بالآثار التاريخية.