تقارير

"باليستينو" نادٍ رياضي عمره 100 عام

شعار نادي باليستينو لكرة القدم- (موقع النادي)
شعار نادي باليستينو لكرة القدم- (موقع النادي)

ليس ناديا رياضيا فقط، هو رمز للهوية الوطنية الفلسطينية رغم بعد المسافة بين تشيلي وفلسطين التي أبعد عنها شعبها قسرا نتيجة الحروب والمجازر والمؤامرات والخذلان التي ألمت بفلسطين على امتداد أكثر من 100 عام، حيث يعيش الفلسطينيون والعرب ذكريات مرارة النكبة هذه الأيام.

أخذت الجالية الفلسطينية الكبيرة المتواجدة في دولة تشيلي التي تعتبر أكثر دول أمريكا اللاتينية احتضانا للجاليات العربية، على عاتقها الحفاظ على اسم فلسطين في ذاكرة الجالية الفلسطينية والعربية عبر تشكيل النوادي الاجتماعية والثقافية والرياضية، وكان من أهم وأكبر الإنجازات التي قامت بها تشكيل ناد رياضي تحت اسم "باليستينو" أي "فلسطين" بالإسبانية التي تعتبر اللغة الرسمية في تشيلي.

فلسطين هي محور هذا النادي فهي تحمل اسمه وتتألف ألوان قميصه من الأحمر والأخضر والأسود، وهي ألوان العلم الفلسطيني. وكشف "باليستينو" عن قميص جديد يأخذ فيه الرقم واحد شكل خريطة فلسطين، وقد اعترضت الجالية اليهودية في تشيلي على القميص، واعتبرته إقرارا بعدم الاعتراف بوجود اليهود في فلسطين.
 
تأسس النادي الفلسطيني عام 1920، أي قبل تأسيس معظم الأندية الرياضية في تشيلي. وبدأ المشاركة في المسابقات الرسمية التابعة لجمعية الرياضة التشيلية في السنة التالية لتأسيسه، وحقق النادي أول ألقابه عام 1955 حين حمل كأس الدوري التشيلي، ثم تلاه العديد من الإنجازات أهمها تحقيقه للفوز بلقب كأس الدوري مرة أخرى عام 1978، محققا رقما قياسيا لا يزال صامدا إلى هذا اليوم في الفوز بلقب الدوري بدون أي هزيمة في أي مباراة.

 

        جمهور نادي بالستينو في إحدى المباريات ويظهر في الصورة علم فلسطين


وأيضا الفوز بكأس تشيلي مرتين عام 1975 و1977، واحتلاله المركز الثاني في الدوري عام 2008، ومن الإنجازات الأخرى التي حققها نادي فلسطين الفوز بلقب بطولة "كامبيوناتوس" أربع مرات في أعوام 1955 و1957 و1972 و1977. وما زال النادي يبحث عن إنجاز ولقب جديد يضيفه إلى خزائنه.

ويمتلك نادي فلسطين ملعبا خاصا به تأسس عام 1988 وسط العاصمة سنتياغو يتسع لـ12 ألف متفرج، وما يميز استاد فلسطين هو ألوان مقاعد مدرجاته التي تشكل العلم الفلسطيني الذي اتخذ النادي ألوانه شعارا ورمزا رسميا للنادي يرتديه أثناء مبارياته الرسمية. وما يميز مشاهدة جماهير المشجعين على استاد نادي فلسطين هو حملها الأعلام الفلسطينية وهي تهتف باسم فلسطين وبالشعارات الفلسطينية التي يقول أبرزها "الحرية والنصر لفلسطين".

من يسمع التشجيع في مدرجات التشجيع يشعر وكأنه في مظاهرة سياسية لا في مباراة لكرة القدم وكأنك في فلسطين وليس في تشيلي. 

 

                              جمهور شغوف في تشجيع الفريق

وشارك ضمن المنتخب الوطني الفلسطيني العديد من لاعبي نادي "فلسطين" أبرزهم المدافع ربيرتو بشارة وربيرتو كاتلون وباترسيو مهنا وادغاردو عبد الله.

يعد الفلسطينيون في تشيلي أكبر مجتمع فلسطيني خارج الوطن العربي. تتراوح تقديرات عدد ذوي الأصول الفلسطينية في تشيلي بين 350 ألفا و500 ألف نسمة. وتركت هجراتهم بصمات واضحة بشكل واسع.

وأتى أوائل المهاجرين الفلسطينيين في خمسينيات القرن التاسع عشر خلال حرب القرم؛ وعملوا في التجارة والزراعة. ووصل مهاجرون آخرون خلال الحرب العالمية الأولى ولاحقا خلال النكبة الفلسطينية عام 1948. كانت غالبية القادمين تأتي من مدن بيت جالا وبيت لحم وبيت ساحور.
 
وأغلب أولئك المهاجرين الأوائل من المسيحيين. كانوا يحطون عادة في موانئ الأرجنتين، ويعبرون جبال الأنديز على البغال وصولا إلى تشيلي. وعدا أولئك الذين هاجرو في العقود السالفة، فقد احتضنت تشيلي بعض اللاجئين في السنوات اللاحقة.

 

                         خارطة فلسطين بدلا من الرقم 1

يعتبر اليوم فلسطينيو التشيلي من الأقليات الناجحة جدا فغالبيتهم ينتمون إلى الطبقة العليا والوسطى ومن المتعلمين، كما أنه برز عدد منهم في السياسة والاقتصاد والثقافة.

الغالبية الساحقة للمجتمع الفلسطيني في تشيلي تدين بالمسيحية، وفي الواقع فإن عدد الفلسطينيين المسيحيين في الشتات في تشيلي وحدها يفوق عدد المسيحيين الذين تمكنوا من البقاء في فلسطين. وإحدى أول الكنائس الفلسطينية في سانتياغو، كنيسة سان جورج إجليسيا الأورثوذوكس، تأسست عام 1917.

ويشكل "باليستينو" أحد أكثر النوادي المجتمعية رقيا في سانتياغو ويوفر مسابح وملاعب تنس وأماكن لتناول الطعام لأعضائه. 

وغالبا ما ينعكس الصراع العربي-الإسرائيلي على أبناء هذه الجالية التي تشارك وجوديا ومعنويا في جميع أحداث المنطقة بالتظاهر والبيانات والهتافات.

 

                     لاعبو نادي باليستينو بالكوفية الفلسطينية


وكان فريق "باليستينو" قد كشف أخيرا عن قميص جديد يأخذ الرقم واحد على شكل خريطة فلسطين حيث اعترضت الجالية اليهودية في تشيلي على القميص، واعتبرته إقرارا بأن إسرائيل ملك للفلسطينيين.

وقال رئيس الجالية اليهودية التشيلية السابق، لصحيفة التايمز: "هذا شكل مقيت من العنف السياسي في كرة القدم التشيلية". وأضاف: "إنه تعصب مكروه".

وقال الفريق في نبرة تحد واضحة ظهرت في بيان نشره في صفحته على فيسبوك: "بالنسبة لنا، ستكون فلسطين الحرة دائما هي فلسطين التاريخية، لا أقل من ذلك".

مراجع

ـ موقع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في تشيلي.
ـ وكالة معا الإخبارية، بسبب خارطة فلسطين الاتحاد التشيلي يغرم فريق بالستينو 1300دولار، 2014.
ـ موقع kooora الرياضي.
ـ الموقع الرسمي لنادي بالستينو، https://www.palestino.cl/.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم