سياسة عربية

أشكنازي في القاهرة.. وعباس كامل إلى رام الله وغزة وتل أبيب

كامل التقى بنتياهو برفقة وفد رفيع من المخابرات المصرية- صحف عبرية
كامل التقى بنتياهو برفقة وفد رفيع من المخابرات المصرية- صحف عبرية

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، بنظيره لدى الاحتلال غابي أشكنازي اليوم في القاهرة، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وملف إعادة الإعمار بعد العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

ووصل صباح اليوم الأحد، أشكنازي إلى القاهرة، وقال إنه سيبحث مع شكري، آليات التهدئة وإعادة إعمار غزة بإشراف دولي.


وأضاف: "سأركز خلال المحادثات في مصر على إعادة جنودنا ومواطنينا، الموجودين في قبضة حماس"،

 

وهذا أول لقاء علني للوزيرين منذ 13 عاما الذي يقام في العاصمة القاهرة أو على الأراضي المصرية.

 

1/2
شكرا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري وهي اول زيارة لوزير خارجية اسرائيلي لمصر منذ ١٣ عاما. سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة واعادة بناء القطاع تحت اشراف دولي. pic.twitter.com/NfOOiAHMfp

 

2/2
خلال المحادثات ساركز على التزام إسرائيل، فوق
كل الاعتبارات، على اعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس

 

يأتي هذا في الوقت الذي وصل فيه رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، إلى تل أبيب للقاء كبار مسؤولي الاحتلال، يعقب ذلك زيارة إلى رام الله للقاء مسؤولي السلطة الفلسطينية وزيارة إلى غزة للاجتماع بقادة حركة حماس، لبحث وقف إطلاق النار وملف إعادة الإعمار.

 

وقالت صحف عبرية إن كامل التقى نتنياهو اليوم في مقره الرسمي، مع وفد رفيع من المخابرات المصرية، وتباحثا في ملف وقف إطلاق النار وقضايا إقليمية.

 

وأضاف بيان صدر عن حكومة الاحتلال أن نتنياهو طرح خلال اللقاء المطالبة باستعادة الجنود الأسرى في قطاع غزة في أقرب وقت، وأضاف أنه "تم بحث الآليات التي من شأنها منع حماس من تعزيز قدراتها العسكرية ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم سكان القطاع" على حد وصفه.

 

وفي وقت لاحق، استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بمدينة رام الله، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل والوفد المرافق له، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

وأشارت الوكالة إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات المتعلقة بالتهدئة الشاملة، بما يشمل القدس والضفة وغزة، وإعادة إعمار غزة،وملف الحوار الوطني الفلسطيني، والأفق السياسي الذي يعتبر مدخلا للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

 

وبحسب "وفا"، ثمّن عباس مواقف وجهود ومبادرة مصر بقيادة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.


وحضر اللقاء، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

 

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء المصرية بأن أبو مازن واللواء عباس كامل اتفقا على عقد مجموعة من الاجتماعات مع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بالقاهرة، في إطار جهود مصر الداعمة لتوحيد الموقف الفلسطيني.

 

وفي غضون ذلك، كشف مصدر فلسطيني مطلع الأحد، تفاصيل زيارة عباس كامل لقطاع غزة، والمقررة غدا الاثنين.


وأوضح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة الأناضول، أن زيارة "كامل" ستستغرق عدة ساعات، سيبحث خلالها ثلاثة ملفات رئيسية مع قيادة حركة حماس.


وأشار المصدر إلى أن تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيتصدر مباحثات كامل، إلى جانب ملف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب الإسرائيلية، فضلاً عن قضية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف أن القاهرة تُلقي بثقلها من أجل إحداث اختراق على صعيد تلك الملفات، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإسناد هذه المهمة لرئيس المخابرات.


وهذه هي المرة الأولى التي سيزور فيها كامل، غزة، منذ توليه المنصب في 2018.


وسبق لسلفه، خالد فوزي، زيارة غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، في إطار جهوده "لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".


وفي تفاصيل الزيارة، كشف المصدر لوكالة الأناضول أن رئيس المخابرات المصري، سيعقد اجتماعا مغلقا مع رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار وعدد من قيادة الحركة، في حين سيُعقد اجتماعا موسعا آخرَ، يضم قيادة عدد من الفصائل في القطاع.

 

وبهذا الصدد، وصل وفدا إعلاميا مصريا إلى قطاع غزة الأحد، ضمن جهود ترتيب زيارة عباس كامل.

 

إلى ذلك قالت الرئاسة المصرية إن عبد الفتاح السيسي "وجه وفد المخابرات المصرية، لإجراء مباحثات مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين لتثبيت وقف إطلاق النار".

وأشارت إلى استمرار الجهود والاجتماعات لحل ملف الأسرى الفلسطينيين، وأسرى الاحتلال لدى حركة حماس.

ولفتت إلى أن من بين الملفات التي سيبحثها الوفد الأمني الذي يترأسه مدير المخابرات المصرية عباس كامل، ملف وقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار، وسبل التوصل لتهدئة شاملة في الضفة الغربية، وقطاع غزة، فضلا عن جهود إنهاء الانقسام.

وسرت أحاديث عن طلب مصري بربط صفقة تبادل الأسرى، بملفات التهدئة وإعادة الإعمار، لكن الحركة تصر على الفصل بين الملف الإنساني في القطاع وملف الأسرى لدى الاحتلال.

 

معالي الاخ عباس كامل يصل اليوم الى فلسطين للتشاور مع القياده الفلسطينية حول اخر المستجدات بعد العدوان الاخير على شعبنا وتداعياته، وبحث ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها وكذلك ملف اعادة اعمار غزة ، والحوار الفلسطيني الوطني .

 

وكان وفد للمخابرات المصرية وصل إلى قطاع غزة، في زيارة رابعة، لكن للتمهيد لزيارة كامل لبحث الملفات المشار إليها.

إلى ذلك اتهمت وزارة الخارجية الفلسطينية، الاحتلال، بوضع العراقيل أمام جهود تثبيت وقف إطلاق النار، ومحاولة إفشالها للهرب من دفع استحقاقات، ما يهدد بإشعال الأوضاع.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قام بجولة في المنطقة الأسبوع الماضي، شملت تل أبيب والضفة الغربية ومصر والأردن، سعى خلالها لتثبيت وقف إطلاق النار، وبحث ملف إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في غزة.

التعليقات (2)
نادر
الأحد، 30-05-2021 06:13 م
عباس والسيسي ونتنياهو ثلاث ذءاب يتآمرون على فلسطين وغزة
عبدالله المصري
الأحد، 30-05-2021 04:21 م
الاثنين هدفهم واحد و هو حماية امن المواطن الاسرائيلي كما قال السيس نفسه في الامم المتحدة و كررها مرتين

خبر عاجل