سياسة دولية

إيران: لن نقدم صور مواقع للوكالة الذرية لأن الاتفاق انتهى

طهران قالت إنها لن تستمر بالتفاوض إلى أجل غير مسمى- جيتي
طهران قالت إنها لن تستمر بالتفاوض إلى أجل غير مسمى- جيتي

نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن رئيس البرلمان الإيراني قوله الأحد، إن طهران لن تقدم صورا من داخل مواقع نووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأن اتفاق التفتيش مع الوكالة انتهى أجله.


وقال محمد باقر قاليباف، إن "الاتفاق انتهى أجله، ولن يتم تسليم أي من المعلومات المسجلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدا وستبقى البيانات والصور في حوزة إيران".


لن نتفاوض للأبد


في سياق متصل، أعلنت الخارجية الإيرانية، السبت، عن إمكانية إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 خلال محادثات فيينا، مستبعدة في الوقت ذاته استمرارها بالتفاوض إلى أجل غير مسمى.


وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في حسابه على "تويتر"، إن "إيران كانت أنشط طرف في فيينا وهي أكثر من قدم مسودات انطلاقا من التزامها الراسخ بإحياء الاتفاق الذي حاولت الولايات المتحدة نسفه".


وأضاف خطيب زاده أن "طهران لا تزال تؤمن في إمكانية التوصل إلى اتفاق جديدة إذا قررت الولايات المتحدة التخلي عن الإرث الفاشل الذي تركه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".

 

اقرأ أيضا: بلينكن يحذر طهران: موعد انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

والجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي من باريس، إن "خلافات جوهرية لا تزال قائمة حول الاتفاق النووي".


وأكد أن بلاده "لن تتوصل إلى صفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي، منذ انسحاب الإدارة الأمريكية، إلا إذا وفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها النووية".


وتوقفت مباحثات فيينا بشأن الاتفاق النووي، الأحد، بعد فوز القاضي إبراهيم رئيسي في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، انطلقت مباحثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.

التعليقات (0)