سياسة دولية

معلومات عن تورط إيران بهجمات 11 سبتمبر.. ماذا عن السعودية؟

كين: وجدت المزيد من المعلومات حول تورط إيران المحتمل أكثر من السعودية- جيتي
كين: وجدت المزيد من المعلومات حول تورط إيران المحتمل أكثر من السعودية- جيتي

أكد رئيس لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، توماس كين، أنه حصل على معلومات كثيرة تشير إلى تورط إيران في هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

 

وقال كين، في تصريحات لصحيفة "الغارديان" البريطانية، إن ثلاثة أرباع الوثائق التي تم تصنيفها سرية بشأن هجمات سبتمبر "لا ينبغي أن تكون كذلك".

 

ووفقا للصحيفة، طالبت أسر ضحايا الهجمات بالكشف عن الوثائق السرية للتحقيقات وأي دور للسعودية، في استهداف برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وكذلك مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قبل 20 عاما، وأسفرت عن مقتل نحو 3 آلاف شخص فضلا عن آلاف المصابين.

 

ومطلع أيلول/سبتمبر الجاري، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراجعة رفع السرية عن الوثائق، وهو ما رحبت به السلطات السعودية، التي نفت في أكثر من مناسبة أي صلة محتملة لها بالهجمات.

 

وعن دور السعودية في الهجمات، قال كين: "لم يوجد أي دليل على أن الحكومة السعودية كمؤسسة أو كبار المسؤولين السعوديين مولوا بشكل فردي تنظيم القاعدة".

وأضاف: "جميع الوثائق التي قرأتها، بما في ذلك تلك التي تريد العائلات الآن الإعلان عنها، لم أجد أي شيء يشير إلى أي مشاركة من قبل مسؤولي الحكومة السعودية".


وأردف: "الآن، سواء كان هناك مواطنون سعوديون متورطون أم لا، لا أستطيع أن أقول. أنا قريب من العائلات، وأتعامل معهم بشكل جيد لكني أقول لكم: لا أعتقد أنهم سيحصلون على أي شيء. لقد وجدت المزيد من المعلومات حول تورط إيران المحتمل أكثر من السعودية". 

 

التعليقات (4)
احمد
الأحد، 12-09-2021 06:59 ص
يقولون في علم الجريمه ابحث عن المستفيد تجد القاتل و هنا و بسبب ما حصل بعد الهجمات من تدمير العراق و الذي يصب في مصلحه اسرائيل لان انظمه المنطقه كلها بعد احتلال العراق وقفت في طابور التطبيع !! و هنا اسرائيل هي الطرف الاول من ثلاثه اطراف اما الطرف الثاني هو عائله بوش كونها المسؤوله المباشره عن تدمير العراق منذ ايام بوش الاب و أخيرا بندر بن ىسلطان لانه كان يطالب حتى قبل الهجمات باحتلال العراق و طبعا بندر كان موجها من آل سعود الذين يكنون للعراق كراهيه تاريخيه ترجع لتأسيس المملكه و هناك احتمال عن تورط ايران لانها المستفيد الاول من احتلال العراق
بغدادي موامين
الأحد، 12-09-2021 03:41 ص
منذ عشرين عام ونحن نسمع ان مسؤولين سعوديين متورطين في القضية التي ذلت أمريكا ومن وراءها العالم التي خطط لها شباب مجاهدين ونحسبهم عند الله من الشهداء واليوم يورطون إيران كذبا وبهتانا ، كالمثل الفرنسي القائل " عندما يريد قتل كلبه يتهمه بالكلب " او كما فعلوا مع العراق عندما كانوا يكذبون وعلي مراي ومسمع العالم بأن لها اسلحة كيماوية ، انه امتداد للحرب الصليبية وفقط
الفلاح ابو جلابيه...
الأحد، 12-09-2021 12:14 ص
توضيح لو عائلات الضحايا اردوا ان يحصلوا على اى تعويض من السعوديه عن طريق المحكمه الدوليه او اقل محكمه فى امريكا يمكنهم الحصول بمنتهى السهوله ولكن النظام الامريكى له اجنده معينه عندما ياتى الوقت المناسب فسيفتح الباب على مصرعيه للعائلات
إبراهيم عمار الرحماني
السبت، 11-09-2021 06:39 م
إذا ثبت تورط دولة الملالي في " هجمات 11/9، فقد يكون ذلك من أجل إغراق نظام ( آل سخوط ) في مستنقع الإرهاب وتحميل المهلكة وزر تلك الجريمة عملا بمبدإ " التقية الرافضي " الخبيث وكذا الأطروحة الماكيافيلية المعروفة : ( الغاية تبرر الوسيلة ) .

خبر عاجل