سياسة دولية

إعفاء كبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني من مهامه

عباس عراقجي أعفي أيضا من مهامهه كنائب لوزير الخارجية- إرنا
عباس عراقجي أعفي أيضا من مهامهه كنائب لوزير الخارجية- إرنا
أعفت إيران، عباس عراقجي نائب وزير الخارجية وهو أيضا كبير المفاوضين في الملف النووي، من مهامه الوزارية كما أعلنت الخارجية الإيرانية.

وأوضحت الخارجية مساء الثلاثاء، أنه تم تعيين علي باقري المقرب من الرئيس الجديد المحافظ إبراهيم رئيسي، مساعدا للوزير بدلا من عراقجي.

ولم توضح الوزارة ما إذا كان باقري العضو السابق في الفريق المفاوض والمعروف برفضه أي تنازل للغربيين، قد أصبح أيضا كبير المفاوضين في المحادثات حول الملف النووي.

وبدأت محادثات في نيسان/ أبريل في فيينا لكنها متوقفة اليوم بين إيران والقوى الخمس الكبرى التي لا تزال موقعة على الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني في محاولة لإفساح المجال أمام عودة الولايات المتحدة إليه.

هذا الاتفاق الذي أبرم في 2015 ينص على تخفيف العقوبات الغربية والأممية عن طهران مقابل تعهدها بعدم امتلاك سلاح ذري والحد بشكل كبير من برنامجها النووي الذي وضع تحت رقابة الأمم المتحدة. لكن طهران تخلت تدريجيا عن غالبية التزاماتها الواردة فيه بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق من جانب واحد عام 2018.

باقري (53 عاما) الذي يعتبر مقربا من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، كان عين في 2019 مساعدا للشؤون الدولية في السلطة القضائية التي كانت برئاسة إبراهيم رئيسي الذي أصبح في آب/ أغسطس رئيسا للجمهورية الإسلامية.
التعليقات (0)