قضايا وآراء

ماذا يجري في الإخوان المسلمين؟!

عصام تليمة
1300x600
1300x600

على مدار أيام مضت، وأيام ستأتي، تدور أحداث بداخل الإخوان المسلمين، تنبئ عن حراك تنظيمي داخلي يتعلق بحلحلة حال الجماعة، وتحولها من حالة التكلس الشديد التي أصابتها إلى حالة أكثر نشاطا وتغييرا، ولكن فوجئ الجميع بأخبار وأخبار مضادة، فقرار من الأستاذ إبراهيم منير نائب المرشد العام للإخوان بتحويل ستة أفراد من القيادات على رأسهم الدكتور محمود حسين، ثم محاولة انقلاب هذه المجموعة عليه، بعقد اجتماع للشورى لعزله، وما صدر قبله من قرار لمنير بأنهم أصبحوا خارجين عن الإخوان.

هذا مجمل الأحداث في بضعة أيام، ربما لا يستوعب المشاهد للأحداث هذا التسارع، ولماذا؟ ملخص قصة التطورات في الإخوان، أن هناك فئة من الإخوان يرأسها محمود حسين وفئة محدودة جدا حوله، اختطفوا الجماعة ومؤسساتها، ولا تقبل أن تعمل الجماعة بشكل مؤسسي شوري، لا تقبل بأي انتخابات، ولا تقبل بأي عمل تخصصي، ولا شوري، ولا علمي منهجي، فقط من يتفق مع حسين وأفكاره ويكون جنديا خاضعا له ولمجموعته.

وأصبحت هذه المجموعة كذلك عقبة كؤود أمام أي جهد يقوم في الجماعة للعودة بلحمتها جسدا واحدا، فمبادرة الشيخ القرضاوي للإصلاح تم رفضها، ومبادرة برلمانيي الإخوان أيضا تم رفضها، ومبادرة تحالف دعم الشرعية تم رفضها، وكل محاولة للم شمل الإخوان تم رفضها بلا أي سبب مقنع، والشخص الوحيد الذي يرفض كان: محمود حسين، ثم من بعده مجموعة محدودة حوله.

وعندما أرسل المرشد من السجن رسالة لحسين بالعمل على لم شمل الجماعة، أهمل الرسالة، ثم وصلت لإبراهيم منير، وحاول العمل عليها، ولكن منع العمل بها حسين، بحجة أن القائم بالأعمال دكتور محمود عزت يرفض، ثم اعتقل عزت فك الله أسره، وآل الأمر لمنير، وأصبح قائما بالأعمال، وطلب حل هذا الموضوع، وتم تشكيل لجنة، ولكن عرقلها أيضا حسين.

ثم غلا مرجل الجماعة بضرورة عمل انتخابات، وتمت الانتخابات بالفعل بعد أخذ ورد، وجاءت بغير ما يهوى حسين ومجموعته، فقد جاءت بتصويت عقابي كامل ضد مجموعته، فلم يسلموا بالنتيجة، وسعوا لذلك بكثرة الطعون الشكلية، ثم رفض رابطة الإخوان المسلمين، ومسؤولها من مجموعة حسين، وأحد المحولين للتحقيق والعزل، وهو د. محمد عبد الوهاب.

وبدأ صف الإخوان في تركيا يتململ من هذه التصرفات، ويقف في ظهر منير وإجراءاته، ويبدي سخطه لما تقوم به مجموعة حسين، كما انضم لصف الإخوان في تركيا قيادات كبرى مصرية من معظم الأقطار، كانت قد أقصيت من حسين ومجموعته، كل هؤلاء تجمعوا على هدف واحد: لم شمل الجماعة، وإنهاء حالة التشرذم التي تسببت فيها هذه المجموعة، أيا كانت الإجراءات، وأيا كانت حدتها وشدتها دون تراجع عنها.

 

الأمر سيأخذ بعض الوقت، لكنه لن يطول، وسيكون محسوما بشكل كبير لإبراهيم منير، حيث إن قراراته كانت ملبية لرغبة الشريحة الكبرى من الإخوان، وسوف تنبئ الأيام القادمة عن كم التأييد لهذه الإجراءات، سواء على المستوى التنظيمي والجماعي، أو على المستوى العام من متابعي الشأن العام الإخواني وغيره،

 



ماذا ستفسر عنه الأيام القادمة في الإخوان؟ أعتقد أن الإجابة في صراع الإخوان حاليا يعتمد بشكل كبير جدا على ثقل الفريقين في إسطنبول، فالصراع لا يحسمه حساب على الفيسبوك، أو صفحة على الإنترنت، وإلا لكان إلى الآن من يقود الجماعة جبهة المكتب العام، فقد كانت كل المواقع والحسابات معها، وكانت الأكثر حضورا في الإعلام، وكان لديها عدد كبير جدا من المؤيدين على مستوى الصف، وعلى مستوى القطر المصري والتركي، ومع ذلك، لم تحسم الأمر، لأسباب ليس مكانها هنا.

قصدت بكلامي أن امتلاك محمود حسين ومجموعته لحساب أو موقع، لن يحسم لهم معركتهم، بل يحسم لأي طرف من الطرفين كما ذكرت: إخوان إسطنبول بكل مكوناتها ومؤسساتها، شئنا أم أبينا الآن إسطنبول هي رأس الحربة في كل أداء الإخوان، فمنذ خروج القيادات من قطر، وإتيان الجميع لتركيا، وإغلاق دول كالسودان أمام الإخوان، وبقية الدول الأخرى التي بدأت في التضييق على الجماعة، أصبحت تركيا هي مركز الثقل لكل القيادات والأفراد، والمؤسسات الإخوانية.

ومعظم إسطنبول ضد ما قام به محمود حسين لسنوات طويلة، حتى من كانوا مقربين منه، ويرون عدم معارضته من باب سنه، صارت لديهم قناعة بأنه سبب كبير في تعطيل كل مصالح الجماعة العامة، لصالح مصالح ضيقة له ولفئة محدودة حوله، فمؤسسات إسطنبول الإخوانية كلها ستكون مع إبراهيم منير وقراراته.

أعتقد أن الأمر سيأخذ بعض الوقت، لكنه لن يطول، وسيكون محسوما بشكل كبير لإبراهيم منير، حيث إن قراراته كانت ملبية لرغبة الشريحة الكبرى من الإخوان، وسوف تنبئ الأيام القادمة عن كم التأييد لهذه الإجراءات، سواء على المستوى التنظيمي والجماعي، أو على المستوى العام من متابعي الشأن العام الإخواني وغيره، فمعظم هؤلاء يستبشرون بإجراءات منير، أملا في إحداث تغيير في الإخوان، ولو بلم شمل الصف، ثم بعد ذلك التفكير في تجديد لوائحها، وأنشطتها، فلا شك أن كيانا كبيرا كالإخوان مهم جدا في العمل السياسي والديني والوطني عودته في حالة صحية، كما كان معهودا من قبل.


التعليقات (3)
ابو حذيفة/فلسطين
السبت، 16-10-2021 05:16 ص
جزاك الله خيرا
الكاتب المقدام
الجمعة، 15-10-2021 05:44 م
*** التنافس داخل الأحزاب والجماعات والجمعيات والتنظيمات السياسية من الأمور المتوقعة، من حيث اختيار القيادات، وتوزيع الأدوار بين الأعضاء من القاعدة للقيادة، كما أن اختلاف الرؤى في وضع خطط وبرامج العمل وأولويات الأهداف وتوقيتات التنفيذ التي تفرضها طبيعة الأحداث المحيطة وتوازنات القوى القائمة والتحالفات المستجدة، من الحقائق الواردة في العمل السياسي، كما أن دخول وخروج الأعضاء في مختلف المستويات القيادية، سواء لظروف الوفاة أو المرض أو الاعتقال، أو لتغير المسار السياسي، أمور تفرضها طبيعة الأحداث، وهي خلافات قد تكون بحسن نية، أو بفعل اختراقات داخلية فرضت على التنظيم من جهات خارجية عميلة، كما أن مطالب وضغوط القواعد الشعبية الداعمة والمؤيدة لتلك التنظيمات، لها تأثيراتها العميقة التأثير على أي تنظيم نشط وحيوي، بخلاف التنظيمات الراكدة والمضمحلة والمهجورة، وللتقييم الدقيق وغير المنحاز لجماعة الإخون المسلمين اليوم، انظر عند المقارنة بين حالة جماغة الإخوان، وحالة الجماعات المنشقة عليها أو الخارجة منها، كحالة حزب الوسط أو حزب مصر القوية، أو قارن وضع الجماعة بوضع أكبر حزب سياسي مصري كان مناوئاُ لها ومحارباُ لاتجاهاتها، وهو الحزب الوطني الديمقراطي حزب السادات ومبارك، الذي تمتع بكل الدعم والمساندة والتمويل من أموال الدولة المنهوبة من الحكومات المستبدة، والذي انهار بين ليلة وضحاها، أو انظر إلى حالة حزب التجمع الوريث غير الشرعي للاتحاد الاشتراكي العربي، التنظيم السياسي الأوحد لعصابة ناصر الانقلابية، والذي انهار بمنظمة شبابه وتنظيمه الطليعي ومنظريه وميثاقه الذي قدسوه ولا يذكره اليوم أحد، أو قارن ثبات الإخوان ومؤيديها، بما آل إليه حزب الوفد، والذي أسسه سياسي مصري قمرتجي، شقيق القاضي المجرم الذي حكم على مصريين بالإعدام في مذبحة دنشواي إرضاء لسادته الإنجليز، وهو الحزب الذي وضع علامة الصليب على العلم المصري القديم واتخذه شعاراُ له، وتشدقوا بالليبرالية والحريات وحقوق الشعب، ثم خانوا مبادئهم المدعاة، وانبطحوا تحت أقدام بيادات العسكر الانقلابيين، وبات كل دورهم اليوم هو الترويج لدجل الانقلاب ليرضى عنهم وليقتاتوا بلقيمات من سادتهم الجدد، او انظر إلى التيار الليبرالي المنضوي تحت أجنحة حزب الغد، وما آل إليه حالهم من انشقاقات وانقسام، فلا خوف على الإخوان ومؤيديهم طالماُ تمسكوا بالمبادئ القويمة التي نشأوا عليها، واتبعوا سبيل الحق الذي يعرفوه، واخلصوا للتيار الإسلامي العام الذي أفرزهم ودعمهم، والله أعلم.
نداء إلى هيئات تحرير إصدارات الإخوان
الجمعة، 15-10-2021 08:51 ص
هذا نداء أتوجه به إلى كل عضو وعضوة في هيئات تحرير إصدارات الإخوان وهي "إخوان أون لاين" و"نافذة مصر" و "بوابة الحرية والعدالة" وأي إصدارات أخرى ربما لا أكون على علم بها. مسؤوليتكم أمام الله تعالى وليس أمام هذه الفئة الانقلابية التي لا تنشد إلإ مصالحها فيجب عليكم أن تنصاعوا لصوت الحق وألا تصدروا شيئاً باسمها أو تناصروها على أي نحو أو أن تنشروا أي بيان لها ففي ذلك شق للصف ومخالفة للجماعة وخيانة لأمانة أموال أعضاء الإخوان الصابرين من قوت يومهم وقوت يوم أولادهم وأسرهم. والرازق هو الله تعالى وليس محمود حسين وشلته. وستحاسبون ان استمررتم في نشر بيانات هؤلاء الانقلابيين والدفاع عن وجهة نظرهم. بل أدعوكم إلى نشر بيانات الأستاذ إبراهيم منير بوصفه نائب المرشد والقائم بأعماله. وسستتحملون أمام الله تعالى وزر أفعالكم إن ناصرتم الفئة الانقلابية على حساب الجماعة وأنتم تعرفون أنها رفضت كل محاولة لرأب الصدع وإعادة لحمة الوحدة إلى قيادة الإخوان وصفهم وأوقفت كل نشاط مناهض للانقلاب., ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.

خبر عاجل