سياسة عربية

مؤتمر "استقرار ليبيا" يرفض التدخلات الأجنبية ويدعم الحكومة

المؤتمر ينعقد بمشاركة 27 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية- تويتر
المؤتمر ينعقد بمشاركة 27 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية- تويتر

انعقد في العاصمة الليبية الخميس، مؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، بمشاركة 27 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية، ويرتكز على مسارين، أمني-عسكري واقتصادي.

 

وأعلن المشاركون في المؤتمر، "رفضهم القاطع" للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية والالتزام بسيادة ليبيا واستقلالها، ودعم حكومة الوحدة الوطنية الليبية.


وشدد البيان الختامي للمؤتمر على أهمية اتخاذ إجراءات لبناء الثقة "لإجراء انتخابات وطنية بطريقة تتسم بالعدل والشفافية والشمول" في 24 كانون الأول/ ديسمبر.


وفي مؤتمر صحفي أعقب المحادثات قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إن البيان الختامي يجدد التزام الحكومة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ونتائج مؤتمري برلين 1و2 وخارطة الطريق، ودعت جميع الدول لإعادة فتح سفاراتها في طرابلس.

 

وقالت المنقوش: "الحكومة ملتزمة بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية، ورفضها القاطع للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية، وإدانتها لمحاولات خرق حظر السلاح وإثارة الفوضى".


وأضافت: "ملتزمون بتنفيذ جميع القرارات الدولية ومنها نتائج مؤتمري برلين، وخارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي".

 

اقرأ أيضا: مؤتمر استقرار ليبيا.. مبادرة لجعل البلاد ساحة منافسة إيجابية
 

بدوره قال وزير الخارجية الكويتي إن مشاركة بلاده في مؤتمر دعم استقرار ليبيا تأتي لاستتباب الأمن والاستقرار بها، مشيدا بجهود اللجنة العسكرية "5+5".

 

من جهته أعلن السودان، استعداده العمل على بلورة موقف إقليمي ودولي موحد لدعم الأمن والاستقرار في ليبيا.


جاء ذلك خلال كلمة وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، في المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا، وفق بيان للخارجية السودانية.


وقالت المهدي: "السودان مستعد للعمل مع الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية على بلورة موقف إقليمي ودولي موحد وداعم لضمان الأمن والاستقرار في ليبيا".


وأضافت: "ندعم سياسيا ودبلوماسيا العملية السياسية والمصالحة ومبادرة الاستقرار في ليبيا، لاستتباب الأمن والرخاء في البلد العربي الشقيق".

 

وكان رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، أعلن انطلاق "رحلة الاستقرار والبناء" في بلاده، الخميس، مع بدء فعاليات المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا.


وفي كلمة افتتاح المؤتمر بفندق "كورنثيا"، قال الدبيبة إن "طرابلس استعادت عافيتها، نعقد اليوم مؤتمر استقرار ليبيا في ليبيا".


وأكد رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أن مؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، في العاصمة طرابلس الخميس، هو استكمال للجهود الدولية المبذولة ومخرجات مؤتمر برلين 2.

 

وأردف: "نقدر اليوم استعدادكم لدعم جهود الليبيين في الحل الشامل للأزمات التي عصفت ببلادنا طيلة السنوات الماضية".

 

 


وبشأن الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، قال الدبيبة: "التزمت بكل وضوح بدعم مفوضية الانتخابات لتنفيذ الانتخابات في موعدها".


وأضاف أنه "تم تشكيل لجنة حكومية معنية بدعم وتنفيذ الانتخابات"، مؤكدا حرص حكومته على إشراك جميع مناطق البلاد في مسار الحل السياسي السلمي والشامل.

 

وكانت وفود الدول المشاركة وصلت إلى العاصمة طرابلس، بينها وزراء خارجية مصر سامح شكري، والسعودية فيصل بن فرحان، وفرنسا جان إيف لودريان.

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل