سياسة عربية

استمرار جدل الانتخابات بالعراق.. ومئات يتوجهون لـ"الخضراء"

ترفض فصائل شيعية خاسرة نتيجة الانتخابات- جيتي
ترفض فصائل شيعية خاسرة نتيجة الانتخابات- جيتي

لا تزال نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في العراق تثير الجدل، مع دعوة تيار الصدر للقوى الأخرى بالاعتراف بالنتائج التي أظهرت تفوق كتلته.

ومنعت قوات الأمن العراقية، الأحد، المئات من أنصار القوى السياسية الشيعية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية من التقدم نحو مداخل "المنطقة الخضراء" المحصنة أمنيا وسط العاصمة بغداد.

 

 


وأفاد ناشطون ووسائل إعلام محلية بأن المئات من المتظاهرين حاولوا التقدم باتجاه بوابات المنطقة الخضراء، لكن الحاجز الأمني الأول منع المتظاهرين من التقدم.

وأبلغت قوات الأمن المتظاهرين بأنها لن تسمح لهم بأي حال بالتجاوز للوصول إلى المنطقة الخضراء.

وطلبت قوات الأمن من المتظاهرين الحفاظ على سلمية الاحتجاجات، وعدم الدخول في مشاكل معها، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مداخل المنطقة الخضراء".

وكان هؤلاء المتظاهرون يعتصمون في ساحة "جسر الطابقين" وسط بغداد، منذ الثلاثاء الماضي، وتحركوا مساء السبت باتجاه مداخل "المنطقة الخضراء".

 

 


ويعد تحالف "الفتح" وهو مظلة سياسية لفصائل شيعية مسلحة أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعدا، بعد أن حل ثانيا برصيد 48 مقعدا في انتخابات 2018.

من جانبه انتقد التحالف، بيانا صادرا عن مجلس الأمن الدولي حول الانتخابات العراقية، فيما أكد رفضه لأي تدخل خارجي في كل ما يتعلق بالانتخابات.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: الانتخابات العراقية.. تحول في الخارطة السياسية وخسائر صادمة

وذكر التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع): "فوجئنا ببيان مجلس الأمن الذي هنأ بنجاح الانتخابات قبل أن تحسم الطعون القانونية، على الرغم من الاعتراضات الكثيرة من غالبية القوى السياسية والمرشحين، وهو أمر يخرج المنظمة الدولية وبعثتها من الحيادية ويثير التساؤلات حول دورها فيما جرى ويجرى، خاصة أن المراقبين الدوليين والمحليين لا سيما بعثة الاتحاد الأوربي قد سجلت العديد من المخالفات في يوم الانتخابات وإعلان النتائج".

وأكد تحالف الفتح، أن "الاستجابة لمطالب الجماهير والقوى السياسية بإعادة العد والفرز اليدوي لجميع المحطات حق لن نتنازل عنه أبدا، وكما أشار إليه القانون فإننا نرفض أي تدخل خارجي في كل ما يتعلق بالانتخابات".

 

 


من جانبها، أوضحت مفوضية الانتخابات، أنها قبلت "الطعون التي تضمنت وثائق وأدلة وسيتم إعادة فرزها وعد أصواتها يدويا"، لافتة إلى أنها أكملت النظر بثلثي الطعون المتسلمة من أصل 1400 طعن وسنكمل النظر في العدد الكلي خلال يومين.

وأشارت إلى أن "إعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم بعد إكمال عملية النظر بالطعون وقرارات الهيئة القضائية بشكل تام".

وفي وقت سابق، أوصت المفوضية برد 322 طعناً بنتائج الانتخابات وإعادة عد وفرز أصوات 234 محطة انتخابية.

التعليقات (0)

خبر عاجل