سياسة عربية

إذاعة عبرية: المغرب طلب مسيّرات وأنظمة دفاعية إسرائيلية

انزعاج جزائري كبير من تطبيع المغرب مع إسرائيل - جيتي
انزعاج جزائري كبير من تطبيع المغرب مع إسرائيل - جيتي

أفادت إذاعة كان الإسرائيلية الخميس أن المغرب تطرق لشراء طائرات مُسيرة وأنظمة مضادة للصواريخ إسرائيلية الصنع إضافة إلى تكليف إسرائيل بتحديث بعض طائراته المقاتلة. جاء ذلك بعد أن وقع البلدان اتفاقية دفاعية.

ولم يدل أي من المسؤولين المغاربة أو الإسرائيليين بتعليق فوري.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الذي يزور الرباط لتوقيع مذكرة تفاهم، في مقال رأي نشرته صحيفتان يوميتان محليتان إن المذكرة ستساعد الدولتين على التصدي "للإرهاب والتهديدات عبر الحدود والجو".

في سياق متصل، قمعت السلطات المغربية، الأربعاء الماضي، وقفة احتجاجية ضد زيارة وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، وفرقت المحتجين بالقوة، ومنعتهم من التواجد أمام البرلمان المغربي للتعبير عن رفضهم للتطبيع مع الاحتلال.

 ورفع المحتجون في الوقفة رايات فلسطين، وشعارات داعمة للقضية الفلسطينية ومناهضة للتطبيع.

واعتبر الحاضرون في الوقفة أن زيارة من أسموه "مجرم الحرب" إلى المغرب "وصمة عار" و"خيانة هجينة لدماء الشهداء من أبناء شعبنا الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: السلطات بالمغرب تقمع وقفة احتجاجية ضد زيارة غانتس (شاهد)

وهاجمت الجزائر زيارة غانتس على لسان رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل،  الذي قال إن الجزائر هي المستهدفة من زيارة وزير دفاع الاحتلال إلى المغرب.

وقال قوجيل في تصريحات له نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية: "الأعداء يتجندون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر.. واليوم الأمور أصبحت واضحة لما نشاهد وزير دفاع الكيان الصهيوني يزور بلدا مجاورا بعدما زاره وزير خارجية هذا الكيان وهدد الجزائر من المغرب ولم يكن هناك أي رد فعل من طرف الحكومة المغربية".

وتابع قائلا: "لو كانت هذه الزيارة من طرف وزير سياحة أو اقتصاد للكيان الصهيوني فقد يمكن تفسيرها على أنها تدخل في إطار علاقات كانت موجودة من قبل بين هذا البلد (المغرب) والكيان الصهيوني، حتى ولو كانت مخفية، ولكن عندما يتعلق الأمر بزيارة وزير دفاع هذا الكيان للمغرب فإن الجزائر هي المقصودة (المستهدفة)".

 

قائمة الأسلحة التي سيحصل عليها المغرب

وكشف وسائل الإعلام العبرية عن الأسلحة التي سيحصل عليها المغرب من الاحتلال الإسرائيلي، عقب توقيع اتفاقية التعاون الأمني بين الجانبين. 

وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي، أن القائمة الأسلحة الإسرائيلية إلى المغرب تشمل؛ "طائرات بدون طيار، وأنظمة مضادة للصواريخ، إضافة إلى تحديث بعض طائراته المقاتلة بتقنيات إسرائيلية ونقل تكنولوجيا لتطوير وتصنيع أنواع محددة من المسيرات محليا". 

وأضاف: "كما تم شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "باراك 8"، ودراسة إمكانية تطوير مقاتلات "F5"، منوها أن "الصفقة ستشمل، أسلحة متطورة تعمل بالتقنيات عن بعد، لأنها تقلل الخسائر البشرية خلال النزاعات والحروب، وهي أكثر فعالية ودقة في عمليات ضرب الأهداف"، وفق مزاعم "الإذاعة العبرية". 
 
ونبه الموقع، أن "المغرب وإسرائيل يدرسان سبل الاستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الحرب الإلكترونية والاستطلاع والاستخبار، خاصة الجوي والبحري والمعلوماتي". 

التعليقات (1)
إلى الساحل
الجمعة، 26-11-2021 07:24 م
لا أعتقد أن يكون التقارب العسكرى و الاستخبارى بين المغرب و الكيان الصهيونى موجه ضد جبهة " البوليساريو " فى الصحراء الغربية ! فلن تسمح واشنطن - بطبيعة الحال - بأن يتطور ذلك التقارب إلى تصعيد عسكرى بين حلفائها فى المغرب و الجزائر على خلفية النزاع الإقليمى القائم بينهما منذ عقود ! لكن الاحتمال الأقرب للواقع هو تعاون المغرب و الكيان الصهيونى و الولايات المتحدة فى عمليات الحرب على (الإرهاب) بمنطقة الساحل عبر إقامة تدريبات عسكرية مشتركة لقواتهم ، و نشر تلك القوات فى مالى و النيجر و بوركينا فاسو فى أعقاب انتهاء العملية العسكرية الفرنسية هناك ! فبعد الانسحاب الأمريكى من أفغانستان فى أغسطس / آب عام 2021 م ، صارت دوائر مكافحة (الإرهاب) فى الغرب تنظر إلى منطقة الساحل على أنها " أفغانستان الجديدة " ، و خصصت بلدان أوروبية عدة الميزانيات لنشر قواتها فى منطقة الساحل للحرب ضد الجهاديين هناك ، بينما نجح الكيان الصهيونى فى تسويق تقنياته الاستخبارية المتقدمة ، و طائراته المسيرة دون طيار فى المغرب بعد أن روج لنجاحاتها فى الحرب ضد الجهاديين فى سيناء خلال السنوات الـ 8 الماضية ! و صارت إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الكيان الصهيونى و دول الساحل ذات الأغلبية المسلمة مسألة وقت ، و ذلك من أجل دخول تلك المخططات إلى حيز التنفيذ ! و الله غالب !