سياسة دولية

جيفري: بايدن في موقف أقوى للتفاوض مع بوتين بشأن سوريا

أكد جيفري أن الولايات المتحدة في موقف أقوى حاليا للتفاوض مع روسيا بشأن سوريا- جيتي
أكد جيفري أن الولايات المتحدة في موقف أقوى حاليا للتفاوض مع روسيا بشأن سوريا- جيتي

قالالمبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري الخميس، إن الولايات المتحدة في موقف أقوى حاليا للتفاوض مع روسيا حول سوريا، لأسباب كثيرة بينها أن جميع أدوات الضغط لا تزال موجودة في أيدي إدارة الرئيس جو بايدن، وأن "روسيا غارقة في المستنقع السوري"، بحسب تعبيره.

وحث المبعوث الأمريكي السابق، إدارة بايدن على ضرورة التنسيق مع حلفائها العرب والإقليميين والأمم المتحدة خلال الحوار مع الجانب الروسي، لضمان نجاحه في تحقيق الأهداف المعلنة.

وحذّر  جيفري في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، من أن عدم القيام بذلك يعني "إما أن إدارة بايدن تعتقد أن سوريا غير مهمة، أو أنهم يريدون القيام بشيء لا يريد أحد معرفته"، وفق تقديره.

 

اقرأ أيضا: سوريا في دائرة المساومات الروسية-الأمريكية


وأشار إلى وجود أسئلة حول ما إذا كان هناك أشخاص في الإدارة الأمريكية يسعون لسياسة أخرى لتسليم سوريا لرئيس النظام السوري بشار الأسد أو روسيا، موضحا أنه تبلغ "من مسؤولين رفيعي المستوى من المنطقة، أنه ليس فقط لم يتم عدم تشجيعهم من الإدارة على عدم التطبيع مع الأسد، بل إنها ربما شجعت على التطبيع".

وأضاف: "أظن أن موقف الإدارة ليس واضحا في هذا المجال".

وكشف جيفري أنه عرض مع وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو عام 2019، صفقة تتضمن مقايضة روسية - أمريكية حول سوريا، لكن بوتين "لم يقبل الخطة لأنه اعتقد أننا في نهاية إدارة ترمب الذي كان يريد سحب قواتنا، لذلك ظن بوتين أنه لا داعي للتفاوض معنا، وسيحصل على سوريا على طبق من فضة".

التعليقات (1)
مواطن عربي بسيط
الجمعة، 24-12-2021 10:43 ص
المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري ، قال يوم أمس الخميس ، أن إدارة بايدن شجعت "الأعراب" على التطبيع مع بشار و لم يستعمل كلمة أمرت . الفرق بين الأمر و التشجيع أن الأول ليس فيه حوافز بينما الثاني "قد" يكون فيه حوافز . فمثلاً ، قد تقول لخادمك آمراً "اذهب و اشتري لي كذا " فقط ، بينما لو قلت له " اذهب و اشتري كذا و سأعطيك 5 دولارات " فهذا تشجيع يجعله يهرول لإحضار ما أردت . لو لم تعطه ما وعدته ، فإنك تكون مخادعاً كذاباً .