سياسة عربية

عبد اللهيان يلتقي لافروف.. وضمانات أمريكية بشأن "النووي"

قال لافروف إن الافتراضات الأمريكية بأن موسكو تعرقل جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني غير صحيحة- جيتي
قال لافروف إن الافتراضات الأمريكية بأن موسكو تعرقل جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني غير صحيحة- جيتي

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الثلاثاء، نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، وتباحثا بآخر مستجدات محادثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة.

 

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي عقده مع لافروف، إنه ليس هناك صلة بين الأحداث الجارية في أوكرانيا ومحادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي.


وأضاف أن روسيا ستقف إلى جانب إيران حتى نهاية المحادثات النووية.

بدوره، قال لافروف إن الافتراضات الأمريكية بأن موسكو تعرقل جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني غير صحيحة.


وقال لافروف إن موسكو تلقت تأكيدات مكتوبة من واشنطن بأن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب أوكرانيا لن تعيق التعاون في إطار عمل الاتفاق النووي الإيراني الذي رفع العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

 

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمريكي، قوله إن واشنطن لن تفرض عقوبات على الشق الروسي في المشاريع التي تطبق بشكل كامل الاتفاق النووي مع إيران.

 

اقرأ أيضا: توقف جولة المفاوضات النووية بسبب المطالب الروسية


والجمعة، تعثرت المفاوضات النووية بين إيران والقوى الغربية، في فيينا، حيث غادر المفاوضون العاصمة النمساوية دون الاتفاق بعدما تقدمت روسيا بمطالب، تعقد التوصل لاتفاق محتمل.

وقال منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة على "تويتر"، إن "توقف المحادثات كان ضروريا بسبب عوامل خارجية".

 

وأضاف: "النص النهائي جاهز وعلى الطاولة"، وتابع: "بصفتي المنسق، سأستمر مع فريقي في التواصل مع جميع المشاركين في الاتفاق النووي والولايات المتحدة للتغلب على الوضع الحالي والتوصل لاتفاق".

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تريد ضمانات مكتوبة بأن العقوبات المفروضة على غزوها لأوكرانيا لن تؤثر على التعاملات المستقبلية مع طهران.

 

التعليقات (0)