سياسة دولية

قرار أممي بأغلبية كبيرة يطالب روسيا بوقف الحرب "فورا"

القرار عارضته 5 دول وامتنعت عن التصويت عليه 38 دولة- جيتي
القرار عارضته 5 دول وامتنعت عن التصويت عليه 38 دولة- جيتي

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية كبيرة بلغت 140 صوتا، قرارا جديدا "يطالب" روسيا بأن توقف "فورا" الحرب في أوكرانيا.

وكانت الجمعية العامة بدأت اجتماعها الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وامتنعت 38 دولة عن التصويت وعارضته خمس دول.

وفي الثاني من آذار/مارس، وفي تصويت اعتبر "تاريخيا" في الجمعية العامة، أيدت 141 دولة عضوا قرارا أول غير ملزم "يطالب روسيا بأن تكف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا". وعارضت خمس دول القرار بينها روسيا وامتنعت 35 دولة عن التصويت.

وتبنت الجمعية العامة الخميس النص الذي قدمته أوكرانيا وأعدته منذ أسابيع فرنسا والمكسيك، ولكنها صوتت أيضا على نص آخر قدمته جنوب أفريقيا.

 

 

اقرأ أيضا: الناتو يستبعد ضم أوكرانيا.. والكرملين يشكك بتصريحات كييف


وحصل هذا القرار الذي لم يذكر روسيا على تأييد 50 صوتا مقابل 67 ضده وامتناع 36 عن التصويت. بالتالي لم يتم تبنيه.

على العكس فإن النص الذي نوقش منذ صباح الأربعاء واعتمد أخيرا "يطالب روسيا الاتحادية بوقف الأعمال العدائية فورا ضد أوكرانيا ولا سيما جميع الهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية".

والقرار "يجدد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لروسيا لوقف هجومها العسكري فضلا عن دعوته لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار والمفاوضات".

 

وعلى صعيد تداعيات استمرار الحرب، قالت الأمم المتحدة الخميس إن ما يقارب من 3.7 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ الغزو الروسي قبل شهر، محذرة من أن نصف أطفال البلاد باتوا نازحين.

 

وأضافت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 3.674.952 أوكرانيا فروا من البلاد بزيادة قدرها 48.406 عن اليوم السابق.


ويعتقد الآن أن أكثر من 10 ملايين شخص أي أكثر من ربع السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة قبل غزو 24 شباط/فبراير قد فروا بينهم 6.5 ملايين نازح.

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" الخميس إن 4.3 ملايين طفل أي أكثر من نصف عدد الأطفال الذين يقدر عددهم بـ 7.5 ملايين في أوكرانيا أُجبروا على مغادرة منازلهم.

 

التعليقات (0)