سياسة عربية

سعيّد: السيسي أنقذ مصر في مرحلة تاريخية صعبة

سعيد: تونس ومصر تؤسسان لعلاقات استراتيجية في كل المجالات وفق فكر جديد وآليات عمل غير تقليدية- الرئاسة التونسية
سعيد: تونس ومصر تؤسسان لعلاقات استراتيجية في كل المجالات وفق فكر جديد وآليات عمل غير تقليدية- الرئاسة التونسية

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنقذ مصر في مرحلة تاريخية.

جاء ذلك خلال استقبال سعيد لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحسب بيان لرئاسة الوزراء المصرية.

وقال سعيّد إن "السيسي اختصر المسافة في الزمن، واختصر المسافة في التاريخ، وأنقذ مصر في مرحلة تاريخية صعبة مرت بها، ثم أطلق نهضة عمرانية وتنموية، رآها سعيد بنفسه خلال زيارته لمصر"، بحسب رئاسة الوزراء المصرية.

وتابع: "إنجازات ونجاحات مصر ستظل مصدر فخر لنا، ونحن نريد أن نتكاتف ونعبر سوياً إلى مرحلة من النمو والازدهار، تلبي تطلعات شعبنا الواحد فى كل البلاد العربية.

 

واستقبل سعيد، الجمعة، مدبولي بقصر قرطاج.

وقالت رئاسة الجمهورية التونسية إن سعيّد "أثنى على عمق وشائج الأخوة المتميّزة ومتانة الروابط الثقافية والحضارية الراسخة القائمة بين تونس ومصر والتي تؤسس لعلاقات استراتيجية بين البلدين في كل المجالات وفق فكر جديد وآليات عمل غير تقليدية".

وأشار سعيّد بما يتقاسمه مع السيسي "من مبادئ وتصورات مشتركة لبناء الدولة الوطنية وعزم ثابت على اختصار المسافة في الزمن وفي التاريخ من أجل مستقبل أفضل للشعبين التونسي والمصري ولتعزيز جسور التعاون والتبادل والتضامن بينهما".

وشدد سعيّد على "أهمية مواصلة التنسيق مع مصر بخصوص الملفات الإقليمية والدولية".

 

ووقعت تونس ومصر، مساء الجمعة، اتفاقية و10 مذكرات تفاهم ثنائية في مجالات عدة، بينها التعليم والزراعة والاقتصاد.


جاء ذلك في ختام الدورة الـ17 للجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي استضافتها العاصمة تونس بين 12 و13 أيار/ مايو الجاري، وفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية.


وترأس وفدي البلدين في الدورة، رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الذي يزور تونس للمرة الأولى، منذ توليه المنصب قبل 4 سنوات.


وذكر البيان، أن الجانبين وقعا "اتفاقية إطارية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي".


وأوضح أن مذكرات التفاهم الـ10، شملت "تبادل الخبرات في التعاون الدولي، والمعارض والأسواق الدولية، والأسواق المالية، وتنمية الصادرات، والتعاون الزراعي، والأرصاد الجوية والمناخ".


وتابع بأنها شملت كذلك "تكنولوجيات المعلومات والاتصال والبريد، والتشييد والبناء، وتبادل المعلومات بين هيئات الأسواق المالية، ومجال النهوض بالمرأة والأسرة والطفولة والمسنين".

  
وترتبط تونس ومصر بعلاقات سياسية متميزة، فضلا عن اتفاقيات ثنائية تشمل مختلف المجالات.


التعليقات (6)
نعم أنا أصدقك يا شكسبير تونس
السبت، 14-05-2022 09:07 م
""سعيّد: السيسي أنقذ مصر في مرحلة تاريخية صعبة""، نعم أنا أصدقك يا شكسبير تونس لأنكم من نفس السلالة التي ستتخلص منها الشعوب قريبا وقريبا جدا.
مصري
السبت، 14-05-2022 01:20 م
الى الشعب التونسى وخاصه المؤيدين للحمار سعيد ياريت تكونوا فهمتم ان الهلف سعيد انقلب على الشرعيه...كلها شهور وستجدوا الشعب المصرى يتسول فى تونس على رغيف عيش...الى التونسيين جاتكم 60 نيله ياشعب فقر
حمدى مرجان
السبت، 14-05-2022 12:52 م
كما هي طريقته في الكلام المغلف ، و اللف والدوران مثل النساء ، ويعتبر هذا ذكاء ولكنه قمة الجهل والجبن والضعف والكذب ، فهو لا يقصد السيسي ولكن يقصد الجيش ، ويقول " هذا ايضا ما سيفعله الجيش في تونس " وكأن الجيوش العربية جيوشا وليست مزتزقة ، وكل بطولاتهم الزائفة ضد شعوبهم ، ولماذا لا يذكر لنا اخر معركة لجيش منهم وخاصة ما يسميه " الجيوش التونسية " مدد يا جيوشي
الصعيدي المصري
السبت، 14-05-2022 11:46 ص
البيض الفاسد في ذلا السلة .. فالسيسي وسعيد وكأن كلاهما يحتفي بفشل الاخر الذي هو مراة عاكسة لفشله .. وكأنه كتب على شعوبنا ان يحكمها الفساد والفشل والاستبداد
عابر سبيل
السبت، 14-05-2022 11:33 ص
المُنْقَلِب يمدح شبيهَه "الطيور على اشكالها تقع"

خبر عاجل