سياسة دولية

روسيا تحكم قبضتها على لوغانسك.. وقتلى ببلدة حدودية

لم يقدم لوكاشينكو أدلة على هذه الاتهامات في الوقت الذي لم ترد فيه أوكرانيا على مزاعمه- جيتي
لم يقدم لوكاشينكو أدلة على هذه الاتهامات في الوقت الذي لم ترد فيه أوكرانيا على مزاعمه- جيتي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأحد، أن قوات بلاده انتزعت مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية وباتت تسيطر على كامل منطقة لوغانسك التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأخيرة، ولاحقا أقرت كييف بذلك.

وقالت الوزارة في بيان تناقلته وكالات الأنباء الروسية: "أبلغ سيرغي شويغو القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوغانسك الشعبية".

وأوضح وزير الدفاع أنه نتيجة للعمليات العسكرية، فقد فرض الجيش الروسي بالتعاون مع "متمردي" لوغانسك، "سيطرته الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق والمراكز السكنية المجاورة".

 

وذكر شويغو أن من بين هذه المراكز بيلوغوروفكا ونوفودرووجسك ومالوريازانتسيفو وبيلايا غورا، لافتا إلى أن "مساحة الأراضي التي تم تحريرها في اليوم الماضي، 182 كلم مربع".

 

وأعلن الجيش الأوكراني الأحد انسحاب جنوده من ليسيتشانسك.

وقالت هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية في بيان: "حفاظا على أرواح المدافعين الأوكرانيين، اتخذ قرار الانسحاب" من المدينة، مشيرة إلى "تفوق" الجيش الروسي على الصعيد الميداني.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا عام 2014 في خطوة لم تعترف بها كييف.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 21 شباط/ فبراير الماضي، مرسومين يقضيان باعتراف روسيا بما يُسمى "استقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك"، عن أوكرانيا.

وبعدها بثلاثة أيام بدأت روسيا شن هجوم عسكري متواصل ضد جارتها أوكرانيا.

وتقول موسكو إن خطط أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) تمثل تهديدا للأمن القومي الروسي، وتطالبها بالحياد والتخلي عن هذه الخطط، وهو ما تعتبره كييف تدخلا في سيادتها.

 

اتهام من بيلاروسيا

 

اتهم رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، السبت، أوكرانيا بقصف منشآت عسكرية في بلاده قبل ثلاثة أيام.

 

وقال لوكاشينكو إن أوكرانيا قصفت بلاده، إلا أن أنظمة بانتسير المضادة للطائرات تمكنت من اعتراض جميع الصواريخ.


ولم يقدم لوكاشينكو أدلة على هذه الاتهامات في الوقت الذي لم ترد فيه أوكرانيا على مزاعمه.

 

وقال لوكاشينكو إن أوكرانيا تستهدف بلاده رغم عدم وجود مقاتلين بيلاروسيين يقاتلون إلى جانب روسيا.

 

اقرأ أيضا: قصف في دونباس وميكولايف.. ومعارك ليسيتشانسك متواصلة

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس لوكاشينكو، أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، ردا على طلب بولندا من واشنطن نشر أسلحة نووية على أراضيها.


وفي تصريح خلال اجتماع بمناسبة عيد الاستقلال في العاصمة البيلاروسية مينسك، أشار لوكاشينكو إلى أن هذا الموضوع أثير بعد أن "لجأ البولنديون إلى الأمريكيين وطلبوا منهم نشر أسلحة نووية في بولندا".


وأضاف: "ثم سألت الرئيس بوتين لماذا نتظاهر بأن شيئا لم يحدث؟ لقد تشاورنا لفترة طويلة وتوصلنا إلى أننا يجب أن نكون مستعدين للرد على أي خطوة من هذا النوع بشكل مواز في غضون 24 ساعة، ولهذا يجب علينا الاستعداد".

 

قتلى قرب حدود روسيا

 

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتيسلاف غلادكوف، إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ولحقت أضرار بعشرات المباني السكنية في مدينة بيلغورود القريبة من الحدود الروسية، وذلك بعد ورود أنباء عن وقوع عدة انفجارات في المدينة.

وقال غلادكوف في منشور على تطبيق تيليغرام، إن 11 بناية سكنية على الأقل و39 منزلا خاصا لحقت بها أضرار، مشيرا إلى دمار خمسة منازل بالكامل.

وكان غلادكوف قد قال في وقت سابق إن "الواقعة" قيد التحقيق.

وأوضح أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح وجرى نقل اثنين إلى المستشفى بينهم طفل في العاشرة.

ويبلغ عدد سكان مدينة بيلغورود 400 ألف شخص وتقع على بعد 40 كيلومترا تقريبا شمالي الحدود مع أوكرانيا وهي المركز الإداري لمنطقة بيلغورود.

ولم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عن هجمات سابقة لكنها وصفت تلك الحوادث بأنها رد على الغزو الروسي.

 



 

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الأحد، 03-07-2022 01:51 م
اذا كانت أمريكا تكسر حواجز كثيرة بأعلامها فييجب أن يكون أعلامها أحترافيا المفروضان يعتمد اعلامها علئ كلمة مجاملة و زيارة مجاملة مثلا بايدن سيقوم بزيارة مجاملة للسعودية لنعرف نوع الزيارة محمود يعرف نفسة ليس مهم والامريكي يعرف الزيارة ليست مهمة ولا مهنية هل شخص مثل محمود سيغضب ان زارو بايدن او لم يزرة