سياسة عربية

الحركة المدنية بمصر: لم ولن ندعو الإخوان للمشاركة بالحوار

علم مصر- فليكر
علم مصر- فليكر

قالت الحركة المدنية الديمقراطية، في مصر، إنها "لم ولن" تدعو جماعة الإخوان المسلمين للمشاركة في الحوار السياسي الذي دعا إليه رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، مُشيدةً بتشكيل مجلس أمناء الحوار، رغم تجاهل مقترحاتها التي تقدمت بها سابقا.

ويأتي موقف الحركة من الإخوان بعد يوم واحد من تصريحات السيسي الأخيرة، التي أعلن خلالها إقصاءه للإخوان من الحوار الذي يشهد "تعثرا"؛ إذ قال إن "الحوار الوطني" للجميع باستثناء "فصيل واحد" رفض دعوته في 3 تموز/ يوليو 2013 لإجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، في إشارة إلى جماعة الإخوان.

ويأتي موقف الحركة في أعقاب تصريحات أطلقها مؤخرا بعض قادتها، ومنهم حمدين صباحي، وخالد داود، وأكمل قرطام، مشترطين اعتراف الجماعة بشرعية السيسي ودستور 2014.

يشار إلى أنه في 7 أيار/ مايو الماضي، أعلنت الحركة المدنية 7 ضوابط للحوار، ومنها تشكيل أمانة فنية مسؤولة عن الإعداد للحوار وإدارته وصياغة مخرجاته، وتكون تلك الأمانة من 10 من كبار الخبراء الوطنيين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والتجرد، ويتم تسميتهم مناصفة من قِبل طرفي الحوار (السلطة والمعارضة)، وهو ما لم تتم الاستجابة له، وفق مراقبين.

وأكدت الحركة، في بيان لها، مساء الاثنين، وصل "عربي21" نسخة منه، أن تشكيل مجلس أمناء الحوار، الذي جرى الإعلان عنه قبل أيام، "استوفى إلى حد مُرضٍ ما اتفق عليه، وحقق توازنا من الضروري ومطلوب بين ممثلي السلطات والمعارضة"، وفق قولها.

وقالت الحركة المدنية الديمقراطية إن ممثليها في أمانة الحوار الوطني (لم تذكر أسماءهم) يؤكدون "التزامهم بمواقف الحركة وتوجهاتها".

وأكدت الحركة أن "الاجتماع الذي دعا إليه ضياء رشوان -منسق الحوار الوطني للأمانة العامة للحوار- الثلاثاء هو جزء من الخطوات التمهيدية للبدء في الحوار، حيث إن من المقرر أن يعنى هذا الاجتماع بمناقشة اختصاصات الأمانة وطريقة وآليات عملها، وهي أمور من المهم الاتفاق والتوافق عليها قبل بدء الحوار".

 

إقرأ أيضا: تأكيدا لـ"عربي21".. مجلس "أمناء الحوار" بمصر ينعقد الثلاثاء

وكان مصدر بالأمانة العامة للحوار الوطني (مجلس الأمناء) قد كشف لـ"عربي21"، السبت، أن مجلس أمناء الحوار سيعقد أول اجتماعاته يوم الثلاثاء أو الأربعاء من أجل تحديد جدول أعمال ومواعيد وأماكن الحوار، والوقوف على آخر الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بهذا الصدد.

ووسط جدل وانتقادات، أعلنت إدارة الحوار الوطني عن تشكيل مجلس الأمناء، الذي يضم 19 عضوا، "بناء على تشاور المنسق العام ضياء رشوان مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة"، وفق بيان أصدرته الأحد الماضي.

وذكرت الحركة المدنية أنه "ليس من المفترض أو المتفق عليه أن يبدأ الحوار قبل الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي"، مشدّدة على رفضها وإدانتها لاستمرار "حملات القبض على معارضين في الأيام الأخيرة بسبب التعبير سلميا عن آرائهم، كما نرفض الاستمرار في التحفظ على أموال البعض منهم حتى الآن".

ولفتت الحركة المدنية إلى أنها "في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع الأمانة العامة، الثلاثاء، بخصوص تحديد صلاحياتها، والاتفاق على آليات الحوار، وكذا نحن في انتظار الإفراج عن المحبوسين في قضايا الرأي، ليشاركوا في جلسات الحوار، مع بدايتها رسميا بعد إجازة عيد الأضحى".

وكان رئيس حزب الدستور والقيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، علاء الخيام، قد عبّر، في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، مساء الجمعة، عن خيبة أملهم تجاه "التطورات والإجراءات العامة المتعلقة بالحوار الوطني"، مشيرا إلى أنه "لم يتم حتى الآن إبلاغهم بشكل رسمي بموعد بدء جلسات الحوار، رغم أنه كان من المفترض أن ينطلق يوم الجمعة الماضي".

وكان السيسي قد دعا في 26 نيسان/ أبريل الماضي، خلال مشاركته في حفل "إفطار الأسرة المصرية" السنوي، إلى إطلاق حوار بين القوى السياسية كافة، "دون تمييز ولا استثناء"، وذلك في دعوة هي الأولى من نوعها منذ وصوله إلى السلطة في صيف 2014، مُعلنا عن إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تشكلت أواخر 2016.

وتباينت ردود الفعل من القوى السياسية المختلفة ورموز المعارضة في الداخل والخارج إزاء تلك الدعوة؛ بين التأييد والرفض والتحفظ المشروط، فضلا عن الترقب الحذر.

التعليقات (4)
احمد هاشم
الثلاثاء، 05-07-2022 03:47 م
حركة ايه ياشوية غنم من اعترف بكم انتم شوية حوش يلعب بكم بلحة لاقيمه لكم اما الإخوان يعترف بهم العالم فضلا عن بلحة الله يخذيكم
قاطعوا الهند
الثلاثاء، 05-07-2022 03:11 م
انا مش قادر افهم هيه الجماعه ديه مافيهاش واحد عنده ذره من العقل ... هل يعقل ان تحاور سفيه...اعتقد ان بعض المرتزقه كانوا يظنون انه بالحوار سيرجعون لمصر ويترشحون مره اخرى لمجلس الشعب باستخدام اموال الجماعه ...هذه الاموال هى اموال تبرعات لايصح ان تستخدم لاغراض شخصيه...كان المفروض البقف المتحدث باسم الجماعه ان يخرج بسرعه ببيان بالرفض هيه ديه عاوزه ذكاء يا لوح..طبعا حيقولك كان فيه اتصلات واحنا رفضنا هاهاها...الاداره والقياده هبه ...انا مسلم حر لااتبع اى فصيل
Dr. Walid Khier
الثلاثاء، 05-07-2022 01:36 م
ما هي هذه الحركه المدنيه أصلاً ومن تمثل؟
حمدى مرجان
الثلاثاء، 05-07-2022 09:33 ص
الكومبارس يحتاج الي دور ، فمهما كان صغيرا سيكون اكبر من دور " ابلة نظيرة " ، لقد تسي انه استخدم من قبل في 30 سونيا ، وتقدم للانتخابات وكان يظن انها مثل السابقة ، ولكنها كانت مثل سابقة السابقة ، وحصل علي نتيجة تؤهله بالكاد ان يكون شيخ بلد ، ينسي المرتزق ان المرتزقة والانقلابي ليس لهم اى شرعية ، لذلك فهم يحتاجون اعتراف " الاخوان المسلمين " الممثل الحقيقي للشعب بشرعيتهم ، وينسي الكومبارس المرتزق ، ان الاخوان المسلمين جماعة محظورة ومتهمة بالارهاب وتم سجن قادتها ومصادرة اموالهم ، وكل من يعارض النظام ، يتلقي نفس التهم ، الاخوان المسلمين في عرف النظام غير موجودة ، فكيف يحتاج ما هو موجود الي اعتراف بشرعيته ممن ليس موجودا ، ايها الكومبارس بحديثك هذا وحديث الانقلاب شهادة واعتراف كامل بان السيسي لا شرعية له ، وان امثالك من الكومبارس والمرتزقة لن يعطوها له ولا يستطيعون ، فالشعب يعلم اين يضع ثقته وفي من ، ولكن الاكيد ليس المرتزقة

خبر عاجل