سياسة عربية

هنية يبحث مع وينسلاند إغلاق الاحتلال معابر غزة

هنية طالب الأمم المتحدة  هنية طالب بضرورة وقف الاحتلال اعتداءاته على الشعب الفلسطيني، والتوقف عن الاستيطان واقتحام الأقصى- الأناضول
هنية طالب الأمم المتحدة هنية طالب بضرورة وقف الاحتلال اعتداءاته على الشعب الفلسطيني، والتوقف عن الاستيطان واقتحام الأقصى- الأناضول

قالت حركة "حماس" إن رئيسها إسماعيل هنية بحث، الأربعاء، مع المبعوث الأممي للشرق الأوسط تور وينسلاند، إغلاق إسرائيل معابر غزة.


جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه هنية من المبعوث الأممي، وفق بيان صادر عن "حماس".

وأفادت الحركة في بيان بأن الطرفين "بحثا عمليات الاقتحام الإسرائيلية والاعتقال والاستيطان في الضفة المحتلة، وإغلاق المعابر في غزة".

ويواصل الجيش الإسرائيلي، إغلاق معبري "إيرز/ بيت حانون" (شمالي القطاع)، و"كرم أبو سالم" (جنوب) أمام حركة الأفراد والبضائع، لليوم الثاني على التوالي في إطار تقييم أمني.

كما شرع الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، في إغلاق طرق داخل التجمعات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

وأضاف بيان "حماس"، أن هنية طالب بضرورة "وقف الاحتلال اعتداءاته على الشعب الفلسطيني، والتوقف عن الاستيطان واقتحام المسجد الأقصى".

واعتبر هنية أن "هذه الإجراءات من شأنها التضييق على الشعب الفلسطيني، وتؤدي إلى تردي الحالة الإنسانية في الضفة والقطاع".

 

اقرأ أيضا: استنفار للاحتلال مع غزة.. إغلاق للبر والبحر وترقب للتصعيد

وأعرب عن رفضه وإدانته "للسياسة الإسرائيلية الممنهجة لتكريس حصار قطاع غزة"، داعيا الأمم المتحدة "إلى ممارسة دورها في وقف هذه الإجراءات والجرائم".

وطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في إيصال الوقود والدقيق إلى الشعب الفلسطيني، وخاصة اللاجئين، محذرا من "ارتفاع أسعار هذه السلع الرئيسة وتداعيات" ذلك.

ويعيش أكثر من مليوني نسمة في قطاع غزة ظروفاً معيشية متردية للغاية جراء الحصار الإسرائيلي منذ 15 عاماً، وزاد من تفاقمها مؤخراً ارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود، بفعل الأزمة العالمية إثر حرب روسيا على أوكرانيا.

كما رفض هنية، "التهديدات الإسرائيلية ضد قطاع غزة"، مطالباً بـ "لجم الاحتلال ومنعه من الإضرار بالشعب الفلسطيني ومواصلة هذه السياسة"، بحسب المصدر ذاته.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن وزير الدفاع بيني غانتس، قوله الأربعاء: "إذا لم يكن من الممكن العودة إلى الحياة الطبيعية في غلاف قطاع غزة، فلن تكون هناك حالة طبيعية داخل غزة أيضا".

التعليقات (0)