سياسة دولية

الحكم بإعدام امرأتين وتوقيف نشطاء ضد إلزامية الحجاب بإيران

يلزم القانون النساء في إيران بتغطية الرأس والعنق- جيتي
يلزم القانون النساء في إيران بتغطية الرأس والعنق- جيتي

ذكرت الوكالة الإيرانية الرسمية، الاثنين، أن حكما بالإعدام صدر بحق امرأتين في إيران خلال الأيام القليلة الماضية؛ بتهمة "الفساد في الأرض"، والاتجار بالبشر.

وقالت الوكالة الرسمية: "على النقيض من الأنباء المنشورة على الإنترنت، غررت المحكوم عليهما بشابات وبنات، وقامتا بتهريبهن إلى خارج البلاد؛ من خلال وعدهن بفرص تعليم وعمل هناك، الأمر الذي أدى إلى انتحار عدد من ضحاياهما".

كما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 300 شخص من الناشطين ضد إلزامية الحجاب في الجمهورية الإسلامية، وفق ما نقلت وكالة "فارس" عن مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وقال المتحدث باسم الهيئة علي خان محمدي: "لقد حددنا أكثر من 300 شخص ينشطون ضد ارتداء الحجاب بطرق مختلفة"، وفق ما أوردت "فارس" الأحد.

 

اقرأ أيضا: إيران توقف 12 عنصرا بهائيا للاشتباه بارتباطهم بالاحتلال
 

وأضاف أنه "تم توقيف كل هؤلاء الأشخاص"، من دون تفاصيل إضافية بشأن الفترة الزمنية لحصول ذلك أو مكانه.

 

ويأتي ذلك في فترة تشهد تجدد النقاش العام بشأن إلزامية وضع الحجاب، في ظل تقارير تؤشر إلى أن الضوابط بشأنه تصبح أكثر صرامة من ذي قبل.

 

وفي أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، يلزم القانون النساء في إيران، أيا تكن جنسيتهن أو انتماؤهن الديني، بتغطية الرأس والعنق. لكن الهوامش بشأن هذه القواعد اتسعت بشكل تدريجي خلال العقدين الماضيين.

التعليقات (2)
احمد
الأربعاء، 07-09-2022 03:36 م
في طهران و ضواحيها هناك أكثر من مليون طفل بلا أب نتيجه المتعه فيفترض ان تحارب الدعاره قبل الكلام بالحجاب لكن في ايران و حسب عقيده ولي الفقيه على المرأه ان تتصرف كالنعامه تغطي رأسها و تكشف عن مؤ.. خرتها
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 06-09-2022 11:27 م
بلسعودية حتي الرجال يلبسون حجاب هل شاهدتم حجاب محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا

خبر عاجل