سياسة دولية

إعلان تشارلز الثالث ملكا بأستراليا ونيوزيلندا.. واستمرار التهاني

يرأس تشارلز الثالث 14 دولة حول العالم بشكل رمزي- جيتي
يرأس تشارلز الثالث 14 دولة حول العالم بشكل رمزي- جيتي

أقيمت مراسم في عاصمتي أستراليا ونيوزيلندا اليوم الأحد، لإعلان الملك تشارلز الثالث رسميا ملكا لكلا البلدين.


في نيوزيلندا، شهد البرلمان في ولنغتون مراسم إعلان تشارلز ملكا خلفا للملكة إليزابيث التي توفيت يوم الخميس عن عمر ناهز الـ96 عاما.


وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن في كلمة من على درج البرلمان، إن المراسم أقيمت للاعتراف بنجل الملكة "جلالة الملك تشارلز الثالث ملكا لنا".


وكانت قد قالت في كلمة أمام حشد عقب وفاة الملكة إن نيوزيلندا دخلت فترة تغيير.

 

اقرأ أيضا: جنازة رسمية للملكة إليزابيث الثانية ستقام في 19 سبتمبر

وقالت إن "الملك تشارلز... أظهر باستمرار رعايته العميقة لأمتنا.. يقدر شعبنا هذه العلاقة وليس لدي أدنى شك في أنها ستزداد عمقا".


وفي أستراليا أعلن الحاكم العام ديفيد هيرلي، ممثل العاهل البريطاني في أستراليا، رسميا الملك تشارلز ملكا للبلاد في مراسم بمبنى البرلمان في كانبيرا. واتسم الحدث بإطلاق المدفعية 21 طلقة تحية.


والعاهل البريطاني يرأس 14 دولة أخرى غير المملكة المتحدة منها أستراليا ونيوزيلندا، لكنها رئاسة شرفية إلى حد كبير.


في السياق ذاته، قال رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيزي، الأحد، إن أستراليا ستقيم يوم حداد وطني في 22 أيلول/ سبتمبر على روح الملكة إليزابيث، معلنا أنه سيكون عطلة رسمية.


وأضاف أنه سيسافر إلى لندن مع الحاكم العام لأستراليا ديفيد هيرلي الخميس المقبل، لحضور جنازة الملكة في 19 أيلول/ سبتمبر ثم العودة إلى أستراليا في الـ21 من الشهر ذاته.


وقال لقناة إيه.بي.سي التلفزيونية: "بعد ذلك من المقرر أن يكون اليوم التالي يوما للحداد الوطني والتأبين".


وقال رئيس الوزراء: "هذا للسماح للناس للحداد على وفاة الملكة إليزابيث".


على صعيد التهاني، قدمت دول عربية، التهاني إلى تشارلز الثالث عقب تنصيبه رسميا ملكا لبريطانيا.


وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ببرقيتي تهنئة للملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش، متمنين له "التوفيق والسداد ومؤكدين الحرص على توثيق التعاون الثنائي".


وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ونائبه الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، برقيتي تهنئة إلى الملك تشارلز الثالث، متمنين له "التوفيق والسداد وللشعب البريطاني مزيدًا من التطور والنماء".


وقدم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية، التهنئة إلى الملك تشارلز الثالث.


وبعث أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد ونائبه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، ببرقيتي تهنئة إلى الملك تشارلز الثالث، متمنين له "كل التوفيق والسداد لمواصلة قيادة مسيرة التطور والنماء التي تشهدها المملكة المتحدة".


وقدم العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بحسب وكالة الأنباء البحرينية، تهنئة مماثلة إلى الملك تشارلز الثالث، متمنيا له "كل التوفيق والسداد لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار التي تشهدها المملكة".


وبعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وفق ما ذكرت الإذاعة الجزائرية الرسمية، رسالة تهنئة مماثلة إلى الملك تشارلز الثالث، مؤكدا أنه "على قناعة تامة بأن الفترة القادمة ستتيح للملك الفرصة مجددا لإثبات حرصكم المعهود للمساهمة في تحقيق الأمن والسلم الدوليين ومواصلة مسيرة الدفاع عن القضايا العادلة".


وبعث رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، برقية تهنئة للملك تشارلز الثالث، متمنيا له "التوفيق ولحكومة وشعب المملكة المتحدة الصديقة مزيدا من الرخاء والازدهار".

وإثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية الخميس، قدمت الدول العربية تعازيها للمملكة المتحدة، وقامت 4 دول منها هي الأردن، والبحرين وسلطنة عمان والإمارات بتنكيس أعلامها.


وفارقت الملكة إليزابيث الثانية الحياة في قلعة بالمورال عن عمر ناهز الـ96 عاما، الخميس الماضي، بعد سبعين سنة في الحكم لتكون بذلك أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش.

التعليقات (0)

خبر عاجل