سياسة عربية

السيسي يزور قطر الثلاثاء برفقة وفد وزاري رفيع المستوى

ملفات اقتصادية وسياسية كبيرة على الطاولة - (الرئاسة المصرية)
ملفات اقتصادية وسياسية كبيرة على الطاولة - (الرئاسة المصرية)

وكالة الأنباء القطرية "قنا" إنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "يستقبل (..) الثلاثاء، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين".

في وقت سابق، أكدت مصادر متطابقة لـ"عربي21" أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، سيقوم بزيارة رسمية إلى دولة قطر، الثلاثاء وتستمر لمدة يومين، هي الأولى له منذ توليه السلطة عام 2014، يرافقه وفد وزاري رفيع المستوى.


وأوضحت المصادر أن زيارة السيسي إلى الدوحة - التي تأتي بعد نحو 3 شهور من زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى القاهرة في حزيران / يونيو الماضي – تهدف إلى تسريع وتيرة إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين بعد سنوات من القطيعة.

وتلقى السيسي دعوة من أمير قطر لزيارة الدوحة، في 25 أيار/ مايو 2021 سلمها له وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال استقباله له في قصر الاتحادية بالقاهرة.

وكشفت مواقع محلية نقلا عن مصادرها أن الزيارة سوف تشهد مباحثات رفيعة المستوى بين الرئيس المصري والأمير القطري، خاصةً فيما يتعلق بالأوضاع السياسية الإقليمية وتطورات الأوضاع في الإقليم وعالميًا، فضلًا عن توقيع اتفاقيات اقتصادية بين البلدين.

 تطبيع العلاقات

 وبدأت العلاقات القطرية المصرية تعود إلى مجراها بشكل تدريجي منذ توقيع اتفاق المصالحة بمدينة "العلا" السعودية 5 كانون الثاني/ يناير 2021.

 وأنهت قمة العلا في المملكة السعودية خلافا واسعا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

 

اقرأ أيضا: كيف تفاعل مصريون بالخارج مع خطط حكومية لجذب أموالهم؟

في 25 حزيران/ يونيو الماضي قام أمير قطر بزيارة رسمية إلى القاهرة استمرت يومين، أجرى خلالها محادثات مع السيسي بقصر الاتحادية تناولت سبل تطوير العلاقات بين البلدين، لا سيما في مجالات الاستثمار والطاقة والدفاع والثقافة والرياضة.

 ونقلت الرئاسة المصرية عن السيسي قوله إن زيارة أمير قطر لمصر تجسد ما تشهده العلاقات بين البلدين من تقدم وترسخ لمسار تطويرها، ووصفها بأنها خطوة مهمة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

 


 لقاءات على الهامش

وكان السيسي استقبل تميم في آذار/مارس 2021 بمطار شرم الشيخ، خلال زيارة الأخير للقاهرة للمشاركة في القمة العربية.

 وفي 28 آب/ أغسطس 2021 التقى الرئيس السيسي الشيخ تميم، على هامش انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في مقر رئاسة الوزراء بالجمهورية العراقية.

 وأكد السيسي في بيان صادر عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية حينها، حرص بلاده على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة.

ووفقا للبيان المصري، أعرب أمير دولة قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين.


التعليقات (5)
أحمد
الثلاثاء، 13-09-2022 02:27 ص
للّه يا محسمين ........بالأمس القريب كان تميم حاكما داعما للإرهاب الإسلامي في العالم وبالأخص إرهاب غزة ضد الصهاينة المغتصبين واليوم أخ كريم وابن أخ كريم .......
ناصح أمين
الثلاثاء، 13-09-2022 02:23 ص
أليست هذه قطر التى تآمرت على قتل الجنود المصريين فى سيناء ومن تخابر معها مرسى رحمه الله بل وباع لها الأهرام وفناة السويس ومن قامت بتمويل قنوات الأخوان بل قام الفجره من حوارييه بسب وقذف العائله المالكه فيها دون أدنى مراعاه لشرف الخصومه فما قول سحرة فرعون من أعلاميين العار فى مصر بعد أن أصبحت قطر الشقيقه الصغرى فيذهب إليها ذليل مصر ليريق ماء وجهه بغير حياء ليحصل على بضع مليارات إما بالتسول أو ببيع مقدرات البلد ظنا منه أنه يمكن أن يثبت أركان حكمه على الأرض الطيبه التى ابتليت به وأحسب أن الأخوه فى قطر على درجه من الوعى ليعلموا كم هو هش نظام ذليل مصر فلا حاجة لكم فى التورط معه فى أى تمويل أو استثمار بالأتفاق المباشر سيكون من المستحيل عليكم أسترداده ولن يستفيد منه الشعب المصرى كما هو الحال دائما.
محمد غازى
الإثنين، 12-09-2022 10:47 م
لا أعتقد أن قطر ستنخدع أو تصدق أن ألسيسى قادم لبحث ألأوضاع ألسياسية وألأقلليمية فى ألمنطقه! ألسيسى قادم للحصول على أموال قطرية، بعد أن توقفت ألإمارات وألسعودية عن تمويله، بسبب قيامه ببناء عاصمة جديدة وقصور له ولبعض كبار ألضباط، ولم تعد على ألشعب ألمصرى بأى منفعه, ألسيسى دمر ألإنسان ألمصرى، إما بالقتل أو ألإعتقال، ولا زال! أتمنى على قطر أن لا تستجيب لأى طلب سيساوى بقرض، وترده إلى مصر وقفاه يقمر عيش!!!!!!!!!!!!
تحذير أخير
الإثنين، 12-09-2022 10:20 م
ليكن معلوما لكل العرب وغيرهم اننا فى مصر سنستعيد كل ما قمتم بشراءه على أرض مصر فى عهد ذليل مصر وذلك بالتأميم والمصادره ولن يعترف بأى عقود بيع تمت بواسطة نظام جاء عن طريق انقلاب عسكرى وبدون موافقة مجلس الشعب حتى وإن كان صوريا وكل من تآمر على الشعب المصرى ووحدة أراضيه سوف يدفع الثمن ألا هل بلغنا اللهم فاشهد وإن غدا لناظره قريب بل نراه قريبا جدا وترونه بعيدا,
أموال قطر موجهة للسيسي وليس لمصر
الإثنين، 12-09-2022 09:00 م
فلتعلم قطر تمام المعرفة أن أي مبالغ تدفعها لهذا الانقلابي السفاح الذي قتل الآلاف من المصريين ونكل بعشرات الآلاف في معتقلات لاإنسانية هي مساعدة مقدمة له شخصياً ليستفيد بها وعصابته وليست موجهة بحال من الأحوال للشعب المصري. فهو يضحك على قطر ويهزأ بها ...................................................................