سياسة عربية

كمال الخطيب يستهجن تقارب "حركات ودول" مع النظام السوري

الخطيب قال إن النظام السوري ارتكب جرائم بحق الفلسطينيين والسوريين- فيسبوك
الخطيب قال إن النظام السوري ارتكب جرائم بحق الفلسطينيين والسوريين- فيسبوك

استهجن نائب رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، الشيخ كمال الخطيب إعادة "حركات ودول" العلاقات مع النظام السوري، ملمحا إلى موقف قيادة حركة حماس، رغم أنه لم يذكرها بشكل صريح في منشور عبر حسابه بموقع فيسبوك.

وقال الخطيب في منشوره: "أما أنا، فسيظل بشار الأسد ونظامه في عيني، مجرمين وقتلة، قتلوا قريبا من مليون وهجروا أكثر من ١٢ مليونا من أبناء الشعب السوري الشقيق، ولن يتغير موقفي هذا حتى وإن غيّرت موقفها منه جماعات وحركات ودول".

وأضاف الخطيب؛ "إن من وقف إلى جانب شعبنا الفلسطيني هو الشعب السوري الشقيق منذ نكبة شعبنا الفلسطيني عام ١٩٤٨ بل وقبل ذلك، وما استشهاد الشيخ السوري عز الدين القسـام عام ١٩٣٦ على أرض فلسطين إلا خير شاهد. أما موقف النظام الدمـوي الطائفي، فلم يكن إلا قائمة من المجازر، بدءا من مجزرة تل الزعتر ١٩٧٦ ومرورا بتواطئه في مجزرة صبرا وشاتيلا عام ١٩٨٢ وانتهاء بمجزرة تدمير مخيم اليرموك، فتهجّر أهله من السوريين والفلسطينيين زيادة على مجازره بحق السوريين، وكانت أبرزها مجزرة حماة عام ١٩٨٢".

وشدد على أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المطارات والمواقع في سوريا، "لا تستهدف أبدا نظام بشار ولا شخصه، التي هي أحرص ما تكون عليه، مثلما كان وما يزال هو ووالده حريصين على حماية وأمن حدودها الشمالية منذ ٥٢ سنة".

وشدد على أن من "يجبن بالرد على الصفعات والإهانات التي توجهها إليه إسرائيل، فهو أجبن من أن يكون سببا في استرداد الشعب الفلسطيني كرامته وحقوقه ووطنه".

وتابع: "كيف يمكن لنظام بشار أن يساهم وأن يعزز التقارب معه بتحرير فلسطين، وهو الذي ارتضى أن تحتل أرضه من قبل روسيا وإيران، وما تزال الجولان السورية محتلة منذ العام ١٩٦٧ من قِبل إسرائيل؟".

وقال الخطيب: "أبرأ إلى الله من كل موقف يعطي الشرعية لحكم دكتاتوريّ لطائفة لا تمثّل إلا ١١ بالمئة من الشعب السوري، وتتحكم هي ومجموعات طائفية أخرى تساويها عددا بالقهر والحديد والنار بـ٨٠ بالمئة؜ من الشعب السوري هم من أهل السنة، بينما يتشدّق هذا النظام بشعارات الممانعة والمقاومة".

وأضاف: "أعتز بهويّتي ووطنيّتي الفلسطينية، ولكنني أعتز أكثر بهويتي الإسلامية، وبناء عليه، فإن دم الفلسطيني الذي تسفكه إسرائيل ليس أغلى ولا أكرم من الدم السوري الذي يسفكه نظام بشار وحلفاؤه، ولا أن الطاغوت العربي السوري أفضل من الطاغوت الصهيوني الإسرائيلي، فالطاغوت هو الطاغوت".

وأشار إلى أن الطريق إلى القدس، "لا بدّ أن تمرّ عبر دمشق والقاهرة، لكنها ليست قاهرة السيسي ولا دمشق بشار، وإنما هي قاهرة ودمشق الشعبين الشقيقين، المصري والسوري، يومها واليوم وغدا، يوم ستقول هذه الشعوب الخيّرة كلمتها إن شاء الله".

وكانت حركة حماس أعلنت في بيان نشرته معرفاتها الرسمية، أنها قررت استئناف علاقاتها مع النظام السوري، وأعربت عن تقديرها للجمهورية العربية السورية "قيادة" وشعبا.

وأشار بيان الحركة إلى أن "حماس" تتطلع لأن تستعيد سوريا دورها ومكانتها في الأمتين العربية والإسلامية، لافتة إلى أنها تدعم كل الجهود المخلصة من أجل استقرار وسلامة سوريا، وازدهارها وتقدمها.

وأدانت الحركة العدوان الإسرائيلي المتكرر على سوريا، وخاصة قصف مطارَيْ دمشق وحلب مؤخرا، مؤكدة وقوفها إلى جانب سوريا في مواجهة هذا العدوان.

 

 

التعليقات (5)
دولة من المحيط الى الخليج هي الحل
الخميس، 13-10-2022 08:17 م
على ذكر الشام،تتكون دولة من المحيط الى الخليج من ثلاث أقاليم: 1- إقليم الحجاز و عاصمته: الرياض. 2- إقليم الشام و عاصمته: القدس الشرقية. 3- إقليم الشمال العربي الافريقي و عاصمته: القاهرة. العاصمة السياسية هي المدينة المنورة و العاصمة الاقتصادية هي السودان و العاصمة العلمية هي القاهرة و العاصمة الدينية هي مكة و القدس الشرقية و العاصمة الصناعية هي ولاية أفريقية و العاصمة الثقافية هي بيروت و العاصمة العسكرية هي دمشق هذه هي دولة المؤسس محمد صلى الله عليه وسلم التي قسمت إلى دويلات فاشلة
أبو العبد الحلبي
الإثنين، 19-09-2022 02:28 م
هذا التعليق ليس موجَهاً لزعامات ينطبق عليها الحديث النبوي الشريف الوارد في صحيح البخاري و فيه إعلان على خيبة و خسران تلك الزعامات و دعاء من رسول الله صلى الله عليه و سلَم عليهم (تَعِسَ عبدُ الدِّينَارِ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ، وَعَبْدُ الخَمِيصَةِ، إنْ أُعْطِيَ رَضِيَ، وإنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ، وإذَا شِيكَ فلا انْتَقَشَ...). الدينار و الدرهم عملتان فيقاس عليهما الدولار الأمريكي و التومان الفارسي . لا يخفى على كل من لديه علم ، أن علماء المسلمين القدامى (في المذاهب الخمسة : حنفي ، حنبلي ، شافعي ، مالكي ، جعفري) قد أفتوا بأن النصيريين "العلويين " كافرين . لا يعنيني العلماء ( الأدق :المتعالمين) الحاليين أصحاب الأهواء السياسية من عبيد الأموال و المناصب . لن أذكر كوارث أهل سوريا المسلمين على أيدي النصيريين " و منهم أهلنا من فلسطين : قتلى بالآلاف ، سجناء بالآلاف ، مختفون بالآلاف ، مخيمات دمَرت بشكل كامل ... و غير ذلك من مآسي" . أخاطب من لديه إيمان بالله ربَ العالمين لكي يتعرفوا على تفسير 4 آيات فقط من القرآن العظيم لأجل أن يدركوا الهاوية السحيقة التي وقعت فيها زعامة تلك الحركة التي خالفت أوامر الله و لم تعبأ بتحذيرات الله مما يستدعي غضب الله عليها و على من يتبعها أو يبرَر لها : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ) آل عمران 118. (لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ) آل عمران 28. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا) النساء 144. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ الْحَقّ...) الممتحنة 1.
ناصحو أمتهم
الإثنين، 19-09-2022 01:41 م
بيّض الله وجهك يوم تسودّ وجوه و وجعل الله هذا الموقف في ميزانك يوم الحشر.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 19-09-2022 12:53 م
بارك الله فيك يا شيخ موفقك موقف الرجال و ليس المرتزقة مثل حماس للأسف التي تنتقد من يطبع مع الكيان الصهيوني و هي نفسها تطلع مع قاتل آخر للشعب الفلسطيني و السوري و اقصد نظام بشار الوحش سفاح الشام
محمد محمد
الإثنين، 19-09-2022 05:57 ص
حماس نزعت عن نفسها صفت الاسلامية