صحافة دولية

كاتب: الاحتفال بالنجاحات العسكرية لأوكرانيا سابق لأوانه

طرح الكاتب السيناريوهات التي من الممكن أن يقوم بها بوتين- جيتي
طرح الكاتب السيناريوهات التي من الممكن أن يقوم بها بوتين- جيتي

حذر تيد غالين كاربنتر، الزميل الأقدم لدراسات الدفاع والسياسة الخارجية في معهد كاتو، من أن الاحتفالات بالنجاحات العسكرية الأخيرة لأوكرانيا سابقة لأوانها ومبالغ فيها إلى حد كبير، باعتبار أن روسيا مازال لديها عديد الخيارات العسكرية.


وقال الكاتب إن مسؤولي الناتو ووسائل الإعلام الغربية لم يخفوا سعادتهم بأن الهجوم المضاد الأوكراني أجبر القوات الروسية على الانسحاب السريع من جزء كبير من الأراضي بالقرب من مدينة خاركيف الشرقية. 


وأكد أن الهجوم المضاد فاجأ الكرملين، حيث توقع القادة الروس أن يأتي الهجوم المضاد الرئيسي في الجنوب، في ما يبدو أن الجزء الأكبر من جهود كييف يركز على تلك المنطقة. ومع ذلك، فإن الخسارة في الشرق هي نكسة عسكرية كبيرة - وإحراج أكبر - للقيادة العسكرية الروسية وحكومة بوتين.


واعتبر أن مثل هذه الاحتفالات سابقة لأوانها، حيث لا يزال لدى روسيا العديد من الخيارات العسكرية، وينبغي أن تقلق بعض السيناريوهات بشدة الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو.


وعن الخيارات العسكرية المطروحة أمام روسيا، قال كاربنتر إنه من الممكن أن تشن موسكو هجومًا مضادًا، يركز على ميناء أوديسا على البحر الأسود. هذه المدينة هي آخر منفذ لأوكرانيا على البحر الأسود، وسيؤدي الاستيلاء عليها إلى جعل أوكرانيا دولة غير ساحلية. كما أنه سيمنح روسيا قبضتها الخانقة على شريان الحياة الاقتصادي الرئيسي لأوكرانيا، حيث تتدفق غالبية صادرات وواردات كييف عبر أوديسا". 


وتابع: "إن خسارة تلك المدينة ستكون بمثابة ضربة اقتصادية ونفسية هائلة لأوكرانيا. بالنظر إلى أن روسيا أعادت نشر أعداد كبيرة من القوات وكميات من الأسلحة من شرق أوكرانيا إلى الجنوب حتى قبل هجوم كييف الشرقي، فهناك احتمال كبير أن أوديسا هي الآن الهدف الرئيسي لموسكو. ستتعرض القوات الأوكرانية الممتدة بالفعل في الجنوب لضغوط شديدة لصد هجوم روسي منسق".


أما الخيار الثاني، فعلى الرغم من أنه سيكون طموحًا بشكل غير عادي، فإنه يمكن للروس التفكير في بدء "حركة كماشة" كبيرة، وإرسال القوات شمالًا من معاقل موجودة في جنوب أوكرانيا وشن هجوم جديد من روسيا إلى شمال شرق أوكرانيا، بحسب الكاتب. 


وأضاف أن الهدف سيكون قطع القوات الأوكرانية المنتصرة حاليًا بالقرب من خاركيف، قائلا: "مثل هذه الاستراتيجية ستذكرنا بهجوم الاتحاد السوفييتي في عام 1942 الذي حاصر جيشًا ألمانيًا كاملًا مفرط الانتشار في ستالينغراد. قد يكون نجاح مماثل في هذه الحالة بمثابة ضربة قاضية للمقاومة العسكرية الأوكرانية". 


واستدرك: "ومع ذلك، فإن الخدمات اللوجستية لتنفيذ مثل هذه المناورة على مساحة كبيرة ستكون شاقة، وكانت الخدمات اللوجستية تمثل ضعفًا صارخًا للجيش الروسي في أوكرانيا حتى هذه المرحلة. من المحتمل أن يجعل هذا القيد مثل هذه العملية المعقدة الخيار الأقل جاذبية للكرملين".


أما الخيار الثالث، فيمكن أن يأمر بوتين بتعبئة وطنية كاملة. حتى الآن، خاضت روسيا الحرب في أوكرانيا بوسائل محدودة. على الأرجح، كان هذا القرار انعكاسًا للتفاؤل المفرط بأن جيش كييف سوف ينهار، وأن المؤيدين لروسيا في الأقاليم الجنوبية والشرقية بأوكرانيا سينضمون إلى قضية روسيا، وستقوم حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمقاضاة السلام بسرعة. لم يحدث أي من هذه الأشياء. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكرملين استخف بتصميم الناتو على ضخ كميات هائلة من الأسلحة عالية الجودة في أوكرانيا.

 

ويتمثل الخيار الرابع في حل الأمور بسرعة وحسم باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية. مثل هذه الضربة حتى ببضعة أسلحة ستقضي على أجزاء كبيرة من جيش كييف وتسبب مقاومة فعالة للانهيار. سيكون اختراق العتبة النووية خطوة هائلة وخطيرة للغاية، وبوتين يدرك بالتأكيد هذه النقطة. 


ومع ذلك، فإنه إذا خلص إلى أن البديل الوحيد هو قبول تسوية مذلة يفرضها الناتو من شأنها المخاطرة بقبضته على السلطة، فسيكون من الغباء الافتراض أنه لن يخاطر أبدًا.

وبحسب الكاتب، فإن النخبة القيادية في روسيا تعتبر أن أوكرانيا مصلحة حيوية للأمن القومي، باعتبار أن الدول التي تواجه تهديدًا للمصالح الحيوية ستفعل أي شيء تقريبًا لصد مثل هذا التهديد. 


وفي حالة روسيا، فإنه لا يمكن استبعاد اللجوء إلى استخدام الأسلحة النووية التكتيكية لهزيمة وكيل الناتو في الحرب الحالية. لطالما كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون غافلين بشكل خطير عن تحذيرات الكرملين المتصاعدة من أن موسكو لن تسمح أبدًا لأوكرانيا بأن تصبح بيدقا سياسيا وعسكريا لحلف شمال الأطلسي. كان هذا الإخفاق المتغطرس المنفلت في احترام المنطقة الأمنية الأساسية لروسيا هو الدافع الرئيسي لغزو بوتين لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: بوتين يعلن "التعبئة الجزئية".. ويؤكد جاهزية استخدام النووي

وقال الكاتب إن استخدام الأسلحة النووية من شأنه أن يؤدي إلى مواجهة بين موسكو وواشنطن تنافس أزمة الصواريخ الكوبية. لكن ردود الناتو المحتملة على استخدام روسيا للأسلحة النووية التكتيكية محدودة بالتأكيد ما لم ترغب الولايات المتحدة في المخاطرة بشكل عرضي بهرمجدون.

 

وختم بالقول إن الاحتفالات بالنجاحات العسكرية الأخيرة لأوكرانيا سابقة لأوانها ومبالغ فيها إلى حد كبير. في الواقع، قد يتبين أن الهتاف في غير محله تمامًا وغير مناسب، حيث يتعين على قادة حلف الناتو ووسائل الإعلام الغربية أن يدركوا أنهم ربما يحتفلون بمقدمة حرب دموية مطولة أو حتى كارثة نووية وشيكة.


التعليقات (0)

خبر عاجل