سياسة دولية

قديروف ينتقد قيادات جيش روسيا ويدعو لضربات نووية بأوكرانيا

قال قديروف إنه "يجب تنفيذ (العملية العسكرية الخاصة) بكل معنى الكلمة وليس اللهو"- أرشيف
قال قديروف إنه "يجب تنفيذ (العملية العسكرية الخاصة) بكل معنى الكلمة وليس اللهو"- أرشيف

انتقد رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، السبت، قيادات الجيش الروسي، داعيا إلى استخدام "أسلحة نووية محدودة القدرة" في أوكرانيا في ظل تأزم الوضع الميداني هناك.


وقال الرئيس الشيشاني في رسالة على موقع تلغرام"في رأيي أنه ينبغي اتخاذ إجراءات أكثر حزما، وصولا إلى إعلان الأحكام العرفية في المناطق الحدودية، واستخدام أسلحة نووية محدودة القدرة".


وأضاف قديروف، المقرب من الكرملين، أنه "يجب تنفيذ (العملية العسكرية الخاصة) بكل معنى الكلمة وليس اللهو"، مشيرا إلى أنه "ليس ضروريا أن نتخذ قراراتنا مع أخذ (المجتمع الغربي الأمريكي) في الاعتبار"، كونه "تحرك إلى حد بعيد ضدنا".


وانتقد قديروف الجنرال الروسي المكلف بالعمليات حول مدينة ليمان ألكسندر لابين، قائلا إنه "لم يؤمن الاتصالات والتفاعل والإمداد الضروري على صعيد الذخائر" للجنود الذين كانوا يدافعون عن المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا، والتي انسحب منها الروس السبت.


وطرح الرئيس الشيشاني تساؤلات عن الهرمية القيادية داخل الجيش الروسي، وعن التقارير التي ترفع إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال إن "المحسوبيات في الجيش ستفضي إلى أمور سيئة. لا مكان للمحسوبيات في الجيش، خصوصا في الأوقات الصعبة".

 

اقرأ أيضا: "NYT": بوتين يحاول خلق مبررات لاستخدام السلاح النووي

 

وكان بوتين أعلن منذ نحو أسبوعين استدعاء 300 ألف جندي للقتال في أوكرانيا، محذرا الغرب من أن موسكو "ستستخدم كل الوسائل" المتاحة لها للدفاع عن نفسها، بما في ذلك السلاح النووي، مؤكدا أن "الأمر ليس مزحة".


واتهم بوتين الدول الغربية بمحاولة "تدمير" روسيا، قائلا: "أود تذكير الذين يقومون بتصريحات كهذه، بأن بلادنا تملك أيضا وسائل دمار مختلفة، بينها وسائل أكثر تطورا من تلك التي تملكها دول حلف شمال الأطلسي".


وكان نائب رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، فاديم سكيبيتسكي، تحدث لقناة "آي تي في نيوز" البريطانية عن احتمالية استخدام روسيا "سلاحا نوويا تكتيكيا ضد أوكرانيا".


ولسنوات، يسود أمريكا قلق من احتمالية "استخدام روسيا أسلحة نووية تكتيكية".

التعليقات (3)
الجهاد العالمي
الإثنين، 03-10-2022 01:57 ص
كما كان متوقعا ! قاد " رمضان قديروف " أتباعه إلى كارثة عسكرية فى أوكرانيا ، ذلك بعد أن وضع الروس قواته فى مقدمة الصفوف لتلقى الضربات عنهم ! فقد كان مرتزقة قديروف حطب معركة خاسرة ، تكبدوا فيها خسائرا بشرية فادحة خلال الأشهر الماضية ، و بخاصة فى محيط مدينتى " خاركيف " و " خيرسون " الأوكرانيتين ! فقد استخدم النيتو تكتيكات قصف مراكز القيادة و السيطرة الروسية ، و مستودعات الإمداد و التموين الروسية خلف خطوط العدو ، و ذلك بواسطة القصف الصاروخى بصواريخ ( HIMARS) عالية الدقة ، و القصف الجوى النوعى بواسطة الطائرات المسيرة بدون طيار ؛ الأمر الذى أجبر القوات الروسية على الانسحاب التكتيكى من مواقعها بعيدا عن مرمى ضربات النيتو ، و تركها وراءها مرتزقة قديروف المرتدين مكشوفين فى أرض المعركة ، لتحاصرهم القوات الأوكرنية فى عدة جبهات بعد انقطاع المدد عنهم ، و تحصدهم حصدا بنيران مدفعيتها و صواريخها فى حمام دم لم يعرفه أولئك المرتزقة من قبل ! و بطبيعة الحال فإن تصريحات قديروف اليائسة عن ضرورة استخدام أسلحة نووية تكتيكية لحسم القتال فى الجبهات جاءت لتعبر عن حالة الغضب المكتوم السائدة وسط مرتزقته المرتدين بسبب تضحية الروس بهم فى الميدان ، و تسربت تدريجيا إلى قديروف الذى عبر صراحة عن انتقاداته لقيادات بالجيش الروسى ، متهما إياهم بـ " المحسوبية " و " عدم الكفاءة " ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( قاديروف يحشد آلاف الجنود الشيشانيين للقتال بأوكرانيا (شاهد) ) .
ابوعمر
الأحد، 02-10-2022 02:26 م
الارهابي قاديروف....ارهابي قولا وفعلا وحتى شكلا
ناقد لا حاقد
الأحد، 02-10-2022 11:58 ص
القذر قاديروف دكتاتور مثله مثله سيده بوتين ، قاديروف لا يعرف شيء عن دين الاسلام و انا شخصيا لا اعتبره مسلما بل مدعيا هو و امثاله من عبيد بوتين ....و بإذن انها بداية نهاية بوتين المجرم السفاح