سياسة دولية

واشنطن تمد كييف بـ725 مليون دولار.. وقصف روسي لعدة مدن

أعلنت أوكرانيا عن استعادة قواتها 1620 منطقة سكنية من القوات الروسية منذ اندلاع الحرب- جيتي
أعلنت أوكرانيا عن استعادة قواتها 1620 منطقة سكنية من القوات الروسية منذ اندلاع الحرب- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون الجمعة، أن واشنطن سترسل مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 725 مليون دولار إلى أوكرانيا.

 

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان إن المساعدة تأتي "في أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية الوحشية على المدنيين في جميع أنحاء أوكرانيا" و"الأدلة المتزايدة على الفظائع التي ترتكبها القوات الروسية".

 

وأضاف البنتاغون في بيان منفصل أن هذه الحزمة الأحدث من المساعدات تتضمن المزيد من الذخائر لمنظومة راجمات الصواريخ "هيمارس"، وترفع قيمة إجمالي المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إلى 18.3 مليار دولار منذ تسلم إدارة الرئيس جو بايدن السلطة.

 

وتأتي هذه الحزمة الضخمة بعد ساعات من كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أنه اتفق خلال اتصال مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم كييف بمساعدة تصل إلى 400 مليون دولار.

 

عقوبات محتملة

 

في سياق متصل، كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، أن الولايات المتحدة يمكن أن تفرض عقوبات على الأشخاص والدول والشركات التي تقدم الأسلحة لروسيا أو تدعم صناعاتها العسكرية.

 

وقال نائب وزير الخزانة والي أديمو، في اجتماع لمسؤولين من 32 دولة لمناقشة العقوبات على روسيا، إن الوزارة ستصدر توجيهات توضح أن واشنطن "مستعدة وقادرة على فرض مثل هذه العقوبات"، حسبما نقل موقع "يو إس نيوز".


وأضاف: "أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، صباح اليوم، توجيهات توضح أننا مستعدون وقادرون على معاقبة الأشخاص والشركات والدول التي تقدم الأسلحة لروسيا أو تدعم صناعاتها العسكرية".


وتأتي تصريحات أديمو بينما تحاول واشنطن زيادة الضغوط على موسكو، على خلفية استمرار الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا.


وكانت واشنطن فرضت حزمات متعددة من العقوبات ضد روسيا، ردا على حربها ضد أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

 

اقرأ أيضازيلينسكي يتفق مع ابن سلمان على تقديم مساعدات لأوكرانيا

تهدئة الأجواء مع ماسك

 

في خطوة لتهدئة الأجواء مع الملياردير إيلون ماسك، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التحول التكنولوجي في أوكرانيا، ميخائيليو فيدوروف، إن إيلون ماسك واحد من أكبر الأفراد المتبرعين لأوكرانيا حول العالم.

 

وقال فيدوروف في تغريدة إن "خدمة الإنترنت ستارلينك محورية في بنيتنا التحتية".

 

وجاءت رسالة التهدئة الأوكرانية بعد هجوم سابق شنه مسؤولون أوكران ضد ماسك، بسبب دعوته كييف إلى آلية لإنهاء الحرب، تتنازل من خلالها عن حقها في جزيرة القرم.

 

وتخشى أوكرانيا من أن ينفذ إيلون ماسك تحذيراته ويقطع خدمة "ستارلينك" عن أوكرانيا، إذ إنه كان قد أرسل تحذيرا قبل شهر للبنتاغون الأمريكي عبر شركته "سبيس إكس"، أبلغهم من خلالها باحتمالية توقف الخدمة في أوكرانيا في حال لم يضخ الجيش الأمريكي عشرات ملايين الدولارات شهريا.

 

 

 — Mykhailo Fedorov (@FedorovMykhailo) October 14, 2022

 

 

قصف زابوريجيا وخاركيف

 

أعلنت السلطات الأوكرانية، السبت، عن تعرض مناطق كييف وزابوريجيا وخاركيف لقصف روسي باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة.


وقال الحاكم الإقليمي للعاصمة الأوكرانية كييف أوليكسي كوليبا عبر تطبيق تليغرام، إن منطقة كييف تعرضت لقصف صاروخي روسي.


ولم يذكر كوليبا المواقع التي طالها القصف على وجه التحديد، وأكد أن أنظمة الدفاع الجوي تصدت للصواريخ.


من جهته صرح رئيس إدارة الدولة بمنطقة زابوريجيا، ألكسندر ستاروخ، عبر تليغرام، أن القوات الروسية شنت هجمات على مدينة زابوريجيا باستخدام صواريخ "إس 300" ومسيرات من صنع إيراني، في ساعات الليل.


ولفت إلى إلحاق أضرار بالبنية التحتية للطاقة في المدينة جراء الهجمات.


وأشارت وسائل اعلام أوكرانية إلى حدوث انفجارات في ساعات الليل في خاركيف أيضا.
ولم ترد معلومات عن ما إذا كان هناك ضحايا بفعل الهجمات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استعادة 1620 منطقة وخسائر للروس

 

في سياق متصل، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، عن استعادة قواتها 1620 منطقة سكنية من القوات الروسية منذ اندلاع الحرب أواخر شباط/ فبراير الماضي.


وقال كيريل تيموشينكو، نائب رئيس المكتب الرئاسي، عبر حسابه على تليغرام، إن قوات بلاده تواصل جهود إعادة بسط سيطرتها على مناطق خسرتها أمام القوات الروسية خلال الحرب.


وأشار إلى أن بلاده تحتفل الجمعة بـ "يوم المدافعين عن الوطن"، قائلا: "بفضلكم (الجنود الأوكرانيين) تم تحرير 1620 منطقة سكنية من الغزاة الروس".


ولفت إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة 20 مدنيا جراء الهجمات الروسية على مناطق شرق البلاد الخميس.

 

فيما قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إنه بعد 232 يوما من الغزو الروسي، بلغت خسائر القوات المسلحة الروسية أكثر من 63 ألف و800 جندي روسي.

 

وأوضحت أنه تم إسقاط 268 طائرة حربية و240 مروحية و1182 طائرة مسيرة وتدمير 2511 دبابة و16 سفينة حربية و5167 مركبة عسكرية و1556 مدفع و357 راجمة صواريخ و183 نظام دفاع جوي، بالإضافة إلى تدمير معدات أخرى وإسقاط 316 صاروخ كروز.

 

التعليقات (0)