صحافة دولية

الغارديان: الأوكرانيون والروس اليهود يفرون إلى "إسرائيل"

أدت تعبئة بوتين إلى تدافع غير مسبوق على الرحلات الجوية إلى "إسرائيل"- جيتي
أدت تعبئة بوتين إلى تدافع غير مسبوق على الرحلات الجوية إلى "إسرائيل"- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية بيثان مكيرنان و المصور الصحفي كيكي كيرسنباوم قالا فيه إن زيارة نادي الملاكمة الوحيد في القدس يشبه الدخول إلى الماضي: الملجأ السابق في حي للطبقة العاملة في القدس يحتوي على مزيج من الأدوات التذكارية، أقراص مضغوطة عليها موسيقى من السبيعان يتم تشغيلها خلال حصص التدريب.

هذه مملكة غيرشون لوكسمبورغ، المعروف باسم غريشا، ويبلغ من العمر 78 عاما ويصرخ بالتعليمات أثناء مضغ علكة المنثول. ولد في أوزبكستان، جاء البطل الروسي السابق إلى إسرائيل عندما كان شابا. يقوم اليوم بتدريب العديد من المهاجرين الجدد الناطقين بالروسية.

قال لوكسمبورغ: "تعلمت الملاكمة عندما كنت طفلا حتى أتمكن من المقاومة عندما تعرضت للضرب في المدرسة لكوني يهودي. قاتلت في لبنان وحرب يوم الغفران. لا يخشى اليهود القتال والدفاع عن أنفسهم. لكن لا أحد يريد أن يموت بسبب حرب بوتين في أوكرانيا".

عندما غزت روسيا أوكرانيا في شباط/ فبراير، استعدت إسرائيل لموجة جديدة من الهجرة من الدولة السوفيتية السابقة. منذ ذلك الحين، هاجر حوالي 13000 أوكراني من أصول يهودية. بشكل غير متوقع، جاء ضعف ذلك من روسيا، مما يعني أن حوالي واحد من كل ثمانية يهود روس قد غادروا البلاد.

منذ إعلان فلاديمير بوتين عن التعبئة في أيلول/ سبتمبر، تتزايد أعدادهم. في الأسبوع الماضي، كررت آلا بوغاتشيفا، ملكة البوب السوفياتي، انتقاداتها للحرب وأعلنت أنها جاءت إلى إسرائيل مع زوجها الذي له جذور يهودية.

ميخائيل، الذي كان قادما إلى صالة غريشا الرياضية على مدار العامين الماضيين، ولد وترعرع في موسكو. يعمل في صناعة التكنولوجيا في إسرائيل، يجد نفسه الآن غير قادر على زيارة والدته وشقيقته، اللتين لا تزالان تعيشان في العاصمة الروسية.

وقال الشاب البالغ من العمر 33 عاما: "لا توجد طريقة للعودة إلى الوطن الآن. قررت أن أذهب للهجرة وأنا سعيد هنا. أديت خدمتي في الجيش الإسرائيلي. لكن الأمر مختلف في روسيا. لا أريد أن أكون جزءا من ذلك".

يمنح قانون العودة الإسرائيلي - الذي يبغضه الفلسطينيون جدا، والذي لا ينطبق عليهم - الأشخاص المولودين من اليهود والمتحولين إلى الدين وأزواج الشعب اليهودي وأولئك الذين لديهم آباء أو أجداد يهود الحق في الانتقال إلى الدولة والحصول على الجنسية الإسرائيلية.
منذ عام 1950، شهدت إسرائيل عدة موجات من الهجرة اليهودية من دول مثل السودان وإثيوبيا واليمن، بالإضافة إلى تدفق أكثر من مليون شخص بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1989.

بالنسبة لعضو الكنيست الأوكراني المولد يولي إدلشتاين، وهو رافض بارز قضى ثلاث سنوات في مستعمرة جزائية في سيبيريا، هناك شعور بأن التاريخ يعيد نفسه.

قال: "لقد كان الخطر جزءا من التجربة اليهودية في روسيا لأجيال. لن ينسى أحد ذلك أبدا".

وأضاف: "عندما غادرت روسيا كنت صغيرا جدا ولم أكن أعرف سوى القليل جدا عن جذوري اليهودية وإسرائيل. لكن كان لدي وجهة. هذه المرة، يغادر الناس بسرعة - مدفوعين بالخوف".
تم تسريع عملية الهجرة بالنسبة للأوكرانيين، الذين تم تصنيفهم كلاجئين، لكن الطلب غير المتوقع من روسيا طغى على الوكالة اليهودية، الهيئة شبه الحكومية التي تسهل الهجرة. بالإضافة إلى 26000 روسي وصلوا بالفعل إلى إسرائيل حتى الآن هذا العام، ينتظر 35000 آخرون معالجة الأوراق.

اجتمعت وزارتا الهجرة والاندماج في إسرائيل ووزارة الخارجية والخزانة بعد استدعاء بوتين العسكري لمناقشة ميزانيات الطوارئ وخيارات الإقامة وتنظيم الرحلات الجوية للوافدين الجدد.

لكن عمل الوكالة اليهودية معرض للخطر. ففي تموز/ يوليو، أوصت وزارة العدل الروسية بإغلاق المنظمة لانتهاكها قوانين الخصوصية الروسية، مما أثار خلافا دبلوماسيا.

ورغم ضغوط حلفائها الغربيين لاتخاذ موقف حازم، حاولت إسرائيل البقاء على الحياد في الحرب في أوكرانيا، حيث تعتمد على موسكو لتسهيل عملياتها العسكرية في سوريا. التهديد بإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت يائير لابيد للتحذير من أن مثل هذه الخطوة ستكون ضربة قاسية للعلاقات الثنائية. هناك قضية ما تشق طريقها ببطء من خلال محكمة في موسكو، ومستقبل الوكالة غير مؤكد.

وقال مصدر مرتبط بالمسألة طلب عدم نشر اسمه لتجنب تعريض قضية الوكالة اليهودية للخطر: "ليس واضحا على الاطلاق ما يأمل الروس في تحقيقه من خلال استهداف الوكالة اليهودية. الحكومة ليست متجانسة.. ربما يسعى أحد الفروع لإبطاء الهجرة وآخر على دراية بالآثار الدبلوماسية المحتملة".

وأضاف: "من الصعب التكهن بما سيحدث بعد ذلك، ولكن هناك نتيجتان متناقضتان: إما أن يخشى الناس تقديم أنفسهم كمرشحين للهجرة الآن حيث تستاء الحكومة منها، أو سيؤدي ذلك إلى زيادة أكبر في الأعداد".

أدت تعبئة بوتين إلى تدافع على الرحلات الجوية إلى إسرائيل، حيث لا يزال المواطنون الروس موضع ترحيب كسائحين. كما تم افتتاح خمس وكالات خاصة جديدة لمساعدة الروس على الهجرة، وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مكاتب الإدارة البلدية في جميع أنحاء البلاد شهدت زيادات هائلة في الأشخاص الذين يبحثون عن سجلات لدعم مطالباتهم بالتراث اليهودي. العديد من أولئك الذين يتصلون بالسلطات طلبا للمساعدة هن أمهات يائسات لإخراج أبنائهن من البلاد.

قالت آنا كلاتيس، أستاذة الصحافة في جامعة موسكو الحكومية التي غادرت إلى القدس مع ابنتها البالغة من العمر 16 عاما في شباط/ فبراير: "لقد حصلت على جواز سفر إسرائيلي منذ سنوات عديدة لأنني كنت أعرف دائما أن شيئا كهذا ممكن. كنت أعلم دائما أن الأيام المظلمة للاتحاد السوفييتي يمكن أن تعود".

"يصعب على ابنتي التكيف مع مكان جديد وتعلم اللغة العبرية في المدرسة. ربما سيكون عليها أداء الخدمة العسكرية هنا. لكنني لم أستطع تركها تكبر في مكان تتلاشى فيه الحريات".

التعليقات (0)