سياسة دولية

روسيا تطلق طائرتين نوويتين فوق المحيط الهادي.. وأمريكا ترد

قالت الوزارة إن الطائرتين كانت ترافقهما طائرات من طراز ميج 31 وأعيد تزويدهما بالوقود أثناء التحليق- تويتر
قالت الوزارة إن الطائرتين كانت ترافقهما طائرات من طراز ميج 31 وأعيد تزويدهما بالوقود أثناء التحليق- تويتر

أطلقت روسيا الثلاثاء، طائرتين من قاذفاتها الاستراتيجية من طراز تو-95 إم.إس، في رحلة استمرت لأكثر من 12 ساعة فوق المحيط الهادي وبحري بيرنج وأوخوتسك.


وجاء تحليق الطائرتين اللتين تتمتعان بقدرات نووية في وقت توتر شديد بسبب الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا ومواجهتها مع الغرب، بعد أن قال حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة إنهما يتوقعان أن تجري روسيا تدريبات لقواتها النووية.


وقالت الوزارة إن الطائرتين كانت ترافقهما طائرات من طراز ميج 31 وأعيد تزويدهما بالوقود أثناء التحليق.

 

ووصفت الوزارة المهمة بأنها "رحلة ذات موعد محدد سلفا فوق مياه محايدة" تماشيا مع قواعد المجال الجوي الدولي.


ولم تحدد الوزارة المسار، لكن رحلة طيران فوق بحري أوخوتسك وبيرنج من شأنها أن تمر بالقرب من اليابان والولايات المتحدة.


في حين نقلت وسائل إعلام أمريكية، عن قيادة الأمن الجوي الأمريكية الكندية (نوراد)، قولها إن "سلاح الجو الأمريكي اعترض قاذفتين استراتيجيتين روسيتين من طراز تو-95 بالقرب من ساحل ألاسكا". 

 

وقالت نوراد إنه جرى اعتراض قاذفتين روسيتين من طراز Tu-95 Bear-H دخلتا منطقة تحديد الدفاع الجوي لألاسكا.

 

في حين قالت القيادة الأمريكية الشمالية إن طائرتين روسيتين حلقتا في الأجواء الدولية ولم تدخلا المجال الجوي للولايات المتحدة أو كندا.

 

 

Two U.S. Air Force F-16s intercepted two Russian Tu-95 Bear-H bombers entering the Alaskan Air Defense Identification Zone Oct 17. See press release for more details. #WeHaveTheWatch #HomelandDefense #AlwaysVigilant pic.twitter.com/9vY0scaQOi

 

 

طاقة أوكرانيا

 

في سياق غير بعيد، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القصف الروسي دمّر خلال أسبوع تقريبًا 30 بالمئة من محطات الطاقة الأوكرانية، بينما انقطع التيار عن مناطق عدة بما فيها كييف بعد ضربات جديدة استهدفت منشآت للطاقة الثلاثاء.

 

وقال زيلينسكي على تويتر: "منذ 10 تشرين الأول/أكتوبر، دُمّرت 30 بالمئة من محطات الطاقة الأوكرانية، ما تسبب بأعطال هائلة في كل أنحاء البلاد"، مضيفًا: "لم يعد هناك مجال للتفاوض مع نظام (الرئيس فلاديمير) بوتين".

 

وصرح المسؤول الرئاسي كيريلو تيموشنكو للتلفزيون الأوكراني: "الوضع خطير الآن في كل أنحاء البلاد لأن مناطقنا تعتمد على بعضها بعضا"، معتبرا أنه "من الضروري أن تستعد البلاد بأكملها لاحتمال انقطاع في الكهرباء والمياه والتدفئة".

 

قرابة الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت غرينتش، كانت الهجمات قد أسقطت قتيلًا واحدًا على الأقلّ في ميكولايف (جنوب) وقتيلَين في كييف، بحسب السلطات، واستهدفت عشرات المدن والقرى في أوكرانيا. وتمّ الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة كييف وفي عدة مناطق أخرى.

 

ضربات جديدة

 

أكّدت روسيا الثلاثاء تنفيذ ضربات جديدة استهدفت منشآت الطاقة في أوكرانيا.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في إيجاز يومي أنّه "خلال اليوم الماضي، واصلت القوات المسلحة الروسية ضرب أنظمة الطاقة والقيادة العسكرية الأوكرانية بواسطة أسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى عالية الدقة".

 

والإثنين، قُتل تسعة أشخاص على الأقلّ خمسة منهم في كييف في ضربات روسية بمسيّرات انتحارية تسببت أيضًا بانقطاع التيار الكهربائي عن ثلاث مناطق.

 

وقبل أسبوع، طال قصف روسي غير مسبوق منذ أشهر من حيث كثافته ومداه كييف وعددا من المدن الأوكرانية فأوقع 19 قتيلا على الأقل و105 جرحى.

 

 

التعليقات (0)