سياسة دولية

محكمة روسية تؤيد حكما بسجن لاعبة أمريكية 9 سنوات

طلبت اللاعبة الأمريكية ومحاموها تبرئتها، أو تخفيف العقوبة التي لا تتناسب مع الجريمة- جيتي
طلبت اللاعبة الأمريكية ومحاموها تبرئتها، أو تخفيف العقوبة التي لا تتناسب مع الجريمة- جيتي

أيدت محكمة روسية، الثلاثاء، حكما بالسجن تسع سنوات على رياضية أمريكية بتهمة حيازة وتهريب خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت القنب.

 

ورفضت محكمة الاستئناف في مدينة كراسنوجورسك بالقرب من العاصمة موسكو، الاستئناف المقدم من لاعبة كرة السلة الأمريكية "بريتني غرينر"، على الحكم الصادر بحقها.


وطلبت اللاعبة الأمريكية ومحاموها تبرئتها، أو تخفيف العقوبة التي لا تتناسب مع الجريمة وتتعارض مع الممارسات القضائية الروسية، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.


وأعلن رئيس المحكمة تأييد الحكم الأصلي "دون تغيير" باستثناء احتساب المدة التي قضتها غرينر في الحبس الاحتياطي كجزء من العقوبة.

 

 

وسارعت واشنطن بالرد على الحكم، حيث قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان"علمنا بالأنباء الواردة من روسيا والتي تفيد بأن بريتني غرينر ستبقى سجينة ظلما في ظروف لا تطاق بعد اضطرارها للخضوع لإجراءات قضائية زائفة أخرى اليوم".


وأضاف مستشار الأمن القومي أن الولايات المتحدة "ستستمر في التواصل مع روسيا لإعادتها إلى الوطن".

 

اقرأ أيضا:  ما هي "القنبلة القذرة" التي حذرت روسيا من استخدامها؟

 

وحسب وكالة رويترز، فقد سُمح لـ"غرينر" بالإدلاء ببيان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مركز احتجازها في نوفوي غريشينو، خارج موسكو، لقضاة محكمة الاستئناف في مدينة كراسنوجورسك بالقرب من العاصمة.


وأكدت "غرينر" في البيان أمام المحكمة أن احتجازها لمدة ثمانية أشهر والخضوع لمحاكمتين كان مرهقا للغاية بالنسبة لها، وفقا لرويترز.

 

وقالت: "بالكاد تجاوزت الكمية المحددة (من زيت القنب).. تعرض الأشخاص الذين ارتبكوا جرائم أخطر (لعقوبة) أقل مما حصلت أنا عليه".

 

وجددت غرينر قبل قرار المحكمة اعتذارها عن ارتكاب الخطأ، على غرار ما فعلته في محاكماتها الأولى، حيث قالت: "لم أرغب في فعل ذلك".

 

وفي 17 شباط/فبراير الماضي، اعتقلت السلطات الروسية، اللاعبة الأمريكية الفائزة بميداليتين ذهبيتين أولمبيتين، في مطار بموسكو، قبل أسبوع من اندلاع الحرب على أوكرانيا.

 

وأشارت رويترز إلى أنه تم النظر إلى قضيتها حتما في سياق الأزمة التي تلت ذلك في العلاقات الأمريكية الروسية.

التعليقات (0)