صحافة دولية

"إيكونوميست": هل يمكن أن يسقط النظام الإيراني؟

الاحتجاجات في إيران مستمرة منذ أكثر من ستة أسابيع- جيتي
الاحتجاجات في إيران مستمرة منذ أكثر من ستة أسابيع- جيتي

نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا قالت فيه إن الاحتجاجات ضد النظام في إيران اندلعت من قبل، لكن هذه المرة فإنها تجري على نطاق مختلف تماما.

 

وأشارت في مقال لمحرريها، إلى أن المتظاهرين لم يطالبوا بمنح أكبر أو إصلاح سياسي داخل النظام، ولكن الإطاحة بالحكم الحالي. واستمر الغضب لفترة أطول من ذي قبل، وانتشر إلى ما وراء الطبقة الوسطى.

وقالت: "لقد عبرت الاحتجاجات عن الطوائف الدينية والأعراق المختلفة".

 

وهتف المتظاهرون في جميع أنحاء البلاد هذه المرة: "من زاهدان إلى كردستان، أضحي بحياتي من أجل إيران".

 

وأيد مشاهير وأبطال رياضيون ونجوم السينما الذين يتقاضون رواتب حكومية، المتظاهرين والاحتجاجات.

 

وعلى الرغم من مئات القتلى واعتقال أكثر من 12000، فشلت القوات الأمنية في قمع الاحتجاجات المتمردة.

 

وقال أحد المتظاهرين في إحدى جامعات طهران: "لم نعد حركة.. نحن ثورة تلد أمة"، وفق ما نقلته المجلة. 


ولأول مرة في الشرق الأوسط، قادت النساء الاحتجاجات. وسئمن من الرجال المعممين الذين يتحكمون في طريقة لباسهن والسفر وحتى العمل. وجسد شعارهن (المرأة، الحياة، الحرية) مطالبهن.

 

وأشارت المجلة، إلى أنه بعد ستة أسابيع من الاحتجاجات في إيران، تبدو الدولة في حالة عدم استقرار مستمر.

 

اقرأ أيضا: WP: علامات نهاية النظام الإيراني بدأت تلوح في الأفق
 

وأغلب المتظاهرين من الشباب. وطليعتهم من طلاب الجامعات والمدارس، الذين يشكلون حوالي ثلث سكان إيران البالغ عددهم 86 مليون نسمة.

 

ومن بين الهتافات التي يصدح بها المشاركون في الاحتجاجات: "الموت للديكتاتور"، وهي عبارة عن سخرية من صرخة النظام: "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا".

 

وعندما كانت الاحتجاجات ضد الشاه، كان زعيم الثورة روح الله الخميني، يردد: "عندما لا يريد الناس مثل هذا الخادم لخدمتهم، يجب أن يتنحى". والآن يردد المتظاهرون هذا القول ضد خامنئي.


ويتجمع المتظاهرون على طول الطرق الرئيسة، وليس عند التقاطعات، خلافا لما كانوا يقومون به سابقا، حيث كانت تنتظرهم شرطة مكافحة الشغب لاصطيادهم فرادى.

 

وعلمتهم التجربة أن البيانات الطموحة في بلد شديد التعقيد يمكن أن تكون مثيرة للانقسام. لذا فإن مطالبهم، المتداولة في شعارات وعلى منصات التواصل الاجتماعي (خاصة تلغرام)، تميل إلى أن تقتصر على الدعوات للإفراج عن الطلاب من السجن، ومحاكمة رجال الأمن المسؤولين عن قتل المتظاهرين، وإقالة المدرسين الذين أخبروا عنهم.


ومع ذلك، فإن سجون النظام قد تكون خط تمرد. ومثلما فعل اليساريون والإسلاميون في عهد الشاه، فقد صقلوا أفكارهم وخطط عملهم في داخل السجون. واتفقوا على حقوق متساوية، ووضع حد للتمييز ضد الأقليات الدينية والعرقية. وفعلت النساء الشيء ذاته في مجمعات السجن المنفصلة. عند إطلاق سراحهم التقوا وخططوا.


لكن هذه الثورة كانت في الغالب بسبب خامنئي. في البداية، كانت قيادة النظام هجينا من رجال الدين المختارين داخل مجالسهم وممثليهم المنتخبين من قبل الشعب، وإن كان ذلك بعد التدقيق في ولائهم للحكم الإسلامي. ويتم انتخاب البرلمان والرئيس كل أربع سنوات. لكن خلال فترة حكمه التي استمرت 33 عاما، حكم خامنئي بقبضة حديدية متزايدة.

 

واستبعد خامنئي ورجاله في مجلس صيانة الدستور المزيد من المرشحين. وفي العام الماضي، رتبوا السباق الرئاسي حتى يفوز رئيسي، وهو متشدد مطيع.

 

اقرأ أيضا: الإندبندنت: احتجاجات إيران أحدثت شرخا داخل مؤيدي النظام
 

وكانت نسبة المشاركة هي الأدنى في الجمهورية. وتم تجاهل صمام الأمان حتى في الانتخابات التي يتم التحكم فيها. وقام خامنئي بتطهير ثيوقراطية الإصلاحيين. وأدى تشديد قانون الأخلاق ورفع الغرامات على الانتهاكات إلى كبح الحرية الشخصية التي لا يزال الإيرانيون يتمتعون بها.


وأصبح النظام أكثر دموية أيضا. في عام 2009، ربما يكون قد قتل 70 شخصا لقمع الاحتجاجات على انتخابات رئاسية وصفت بـ"المزورة". وفي عام 2019، قتل أكثر من 1500 في أقل من أسبوع من الاحتجاجات ضد خفض الدعم، وفقا لجماعات حقوق الإنسان.

 

وحتى الآن تتردد قوات الأمن في صب الوقود على النار بإطلاق النار على تلميذات المدارس. لكن حجم القمع تجاوز بالفعل حجم عام 2009.

 

وفشلت قوات الأمن المنهكة والمرهقة أحيانا في إطلاق طلقات تحذيرية. ويقال إن النظام يعرض على الشرطة أجرا مضاعفا لفرض القانون. ويمكن لمجزرة تحويل الاحتجاجات إلى ثورة واسعة النطاق.


والنظام أيضا يكثف مراقبته. ويداهم البلطجية منازل المتظاهرين ويصادرون هواتفهم. ويقولون: "لا تحدث ضجة وإلا فإننا سنأخذك أيضا"، لضمان الامتثال.

 

وتقوم الكاميرات عالية الدقة المثبتة حديثا بمقارنة بين المشاة وبطاقات الهوية والهواتف المحمولة الخاصة بهم. وتم استدعاء رجال الأعمال الذين تم القبض عليهم وهم يرفعون إشارات النصر تأييدا للمتظاهرين للاستجواب.

 

وتعمل السلطات أيضا على نشر شبكة إنترانت على مستوى البلاد لإغلاق إيران بإحكام عن شبكة الإنترنت العالمية. تم إغلاق الشبكات الافتراضية الخاصة التي تم استخدامها للتحايل على الإنترنت. وقللت السلطات من إنارة الشوارع، وأغرقت الأحياء في الظلام.


لذا فإن طريق المحتجين طويل وغير مؤكد. وبلغت أكبر المظاهرات عشرات الآلاف، وليس الملايين التي أطاحت بالشاه.

 

وإذا كان للثورة أن تنجح، فإن المزيد من الإيرانيين من الطبقة المتوسطة ومتوسطي العمر بحاجة للانضمام إلى الاحتجاجات. إلى جانب الإشارة إلى أن قوات الأمن والشرطة والحرس الثوري ظلت موالية حتى الآن.


ولم تكن هناك انشقاقات كبيرة عن النظام. لكن في المستويات العليا ساد صمت لافت.

 

وعلى الرغم من دعوة خامنئي للتنديد بالاحتجاجات، لم يتحدث أي من الرؤساء السابقين. ويتزايد النقد الموجه لردود خامنئي البطيئة والصلبة في الدوائر الرسمية.

 

وشجب علماء الدين والإصلاحيون الإسلاميون لجوء النظام إلى العنف. وحث رئيس البرلمان السابق، علي لاريجاني، النظام على التخفيف من فرضه للحجاب.

 

وقالت المجلة: "ما هو مؤكد هو أن خامنئي والنظام الملالي يواجهان مشاكل أعمق من أي وقت مضى منذ الإطاحة بالشاه في عام 1979. وهم مترددون، غير متأكدين مما إذا كانوا سيقمعون بمزيد من الوحشية أو يتنازلون".

 

وختمت بالقول: "قد تتلاشى الاحتجاجات كما حدث من قبل. لكن هذه المرة هناك فرصة على الأقل لاستمرارها. يجب أن تكون بداية نهاية النظام الإيراني في الأفق بالتأكيد".

 

التعليقات (1)
الواسطي-موسكو
السبت، 29-10-2022 08:30 م
إذا "سقط" لا سامح الله،النظام الموجود في الجمهورية الاسلامية الايرانية،فأول ماتنتهي هي الفضية الفلسطينية لا قدر الله،وبعدها تسقط ماتبقى من كرامة في المنطقة.

خبر عاجل