صحافة دولية

WP: أمريكا طلبت سرا من أوكرانيا الانفتاح على التفاوض مع روسيا

الرئيس الأوكراني زيلينسكي زيلنسكي أوكرانيا - جيتي
الرئيس الأوكراني زيلينسكي زيلنسكي أوكرانيا - جيتي

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الولايات المتحدة تطالب سرا أوكرانيا بإظهار أنها منفتحة على محادثات سلام مع روسيا، بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن موسكو تصعد الحرب وليست راغبة بجدية في المشاركة في التفاوض.


ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن تشجيع أوكرانيا على الانفتاح على المحادثات لا يعني الضغط عليها من أجل دفعها إلى طاولة المفاوضات، ولكن ضمان الحفاظ على مكانة أخلاقية عالية في أعين داعميها الدوليين.


وبحسب الصحيفة، فإن مسؤولين من واشنطن وكييف أقروا بأن رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إجراء محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أثارت قلقا في أجزاء من أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، حيث تشعر تلك المناطق بأكبر تبعات للحرب على تكلفة الغذاء والوقود.

وقال مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه إن "الإرهاق من تبعات الملف الأوكراني حقيقة واقعة بالنسبة لبعض شركائنا".

ووقع زيلينسكي مرسوما في الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر يعلن فيه أن آفاق أي محادثات أوكرانية مع بوتين "منعدمة" لكنه ترك الباب مفتوحا لإجراء محادثات مع روسيا.

ولم يعلق مجلس الأمن القومي الأمريكي بعد على مدى دقة تقرير "واشنطن بوست".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "قلنا من قبل وسنقولها مرة أخرى: الأفعال أبلغ من الأقوال. إذا كانت روسيا مستعدة للتفاوض فعليها أن توقف قنابلها وصواريخها وتسحب قواتها من أوكرانيا".

وأضاف: "يواصل الكرملين تصعيد هذه الحرب. الكرملين لم يظهر استعدادا للانخراط بجدية في المفاوضات حتى قبل أن يبدأ غزوه الشامل لأوكرانيا".

وأشار المتحدث أيضا إلى تصريحات زيلينسكي الجمعة والتي قال فيها: "نحن مستعدون للسلام، لسلام عادل ومنصف وقد عبرنا عن ذلك مرارا".

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي الجمعة: "العالم يعرف موقفنا. احترام ميثاق الأمم المتحدة واحترام وحدة أراضينا واحترام شعبنا".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال زيارة إلى كييف يوم الجمعة، إن دعم واشنطن لأوكرانيا سيظل "ثابتا وراسخا" بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس يوم الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: زيلينسكي يتهم الكرملين بتحضير المجتمع الروسي لاستخدام النووي

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا قيمتها 400 مليون دولار ما رفع القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية الأمريكية لكييف إلى أكثر من 18.2 مليار دولار منذ بدء الغزو.

 

وقالت وزارة الدفاع الهولندية الجمعة إن هولندا ستزود أوكرانيا بدبابات وعتاد عسكري ثقيل آخر بقيمة إجمالية تبلغ 120 مليون يورو (119 مليون دولار).


وقالت هولندا إنها ستنفق 45 مليون يورو، مع تعاونها مع الولايات المتحدة وجمهورية التشيك بشأن شحنة تضم 90 دبابة تشيكية من طراز تي-72 سيتم تحديثها.

التعليقات (0)