سياسة عربية

بايدن يعلق على لقب "أم الدنيا" ودور مصر بغزة مع السيسي (شاهد)

بايدن غادر شرم الشيخ بعد زيارة قصيرة جاءت عقب أيام من قمة القادة في "كوب27"- تويتر
بايدن غادر شرم الشيخ بعد زيارة قصيرة جاءت عقب أيام من قمة القادة في "كوب27"- تويتر

علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن على لقب "أم الدنيا" المرتبط بمصر، خلال لقائه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة المناخ "كوب27" المنعقدة في شرم الشيخ، الجمعة.

 

وقال بايدن مخاطبا السيسي، إن لقب "أم الدنيا" يليق بمصر المستضيفة للقمة التي تناقش حلولا عملية لمشاكل ومخاطر الأزمة المناخية.

 

وأضاف بايدن: "شكرا على تذكيرنا بالحاجة الملحة لمعالجة قمة المناخ. نحن ندرك أهمية هذا الموضوع ولدينا المتخصص بهذا الموضوع وهو الوزير كيري وهو الشخص الذي أرسلناه ليتعامل مع هذه القضية ونشكر مصر على أنها تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة".

 

وأضاف الرئيس الأمريكي: "نشكر مصر على دورها في المنطقة فهي تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة، وفيما نواجه تلك الحرب الروسية على أوكرانيا كانت مصر تتخذ موقفا رائعا بالنسبة لهذه القضية وتحدثت بصوت عالٍ ضد ما يجري".


وتعد تلك هي أول زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مصر عقب توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، في كانون الأول/ يناير 2020، وتأتي الزيارة في ظل توترات عالمية متزايدة إثر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.


اقرأ أيضابايدن يلتقي السيسي بشرم الشيخ ويعلن مساعدات لمصر

وتحدث الجانبان عن قضايا مختلفة أبرزها الحرب الروسية في أوكرانيا، إضافة إلى ملف حقوق الإنسان الذي تُتهم مصر بانتهاكه بشكل فادح.

 

وقال بايدن للسيسي إن الحوار بشأن قضية حقوق الإنسان سيستمر.

 

وأضاف: "أتمنى مع نهاية هذه الزيارة أن تكون علاقتنا أقوى وأن نكون أكثر قربا إلى بعضنا".

 

يشار إلى أن بايدن غادر شرم الشيخ بعد زيارة قصيرة، جاءت عقب أيام من قمة القادة في "كوب27" والتي حضرها زعماء حول العالم، بينهم قادة عرب.

 

 

التعليقات (6)
اسامة
السبت، 12-11-2022 03:22 م
مصر للاسف فقدت اهميتها .. على المستويين الاقليمي والدولي .. فعلى المستوى الاقليمي خرجت او اخرجت من حلبات الصراع فلم يعد لها اي دور اقليمي على الاطلاق .. والدولي .. فازاحتها دول عربية اخرى اكثر استشراقا واهمية وتشارك في القضايا الدولية .. ولولا فرعون والاهرامات لطواها النسيان ..
حنفي الغلبان
السبت، 12-11-2022 12:40 م
الفنان الكوميدي سمير غانم عندو بنت اسمها دنيا اتولدت سنة 1985 . دنيا بنت مصر و مصر أم الدنيا بعد ما كانت البنت نكره و صارت معرفه يعني ضافو لها ال التعريف على دنيا . ده توضيح من المثقف مدبولي ابن الحاجه ام مدبولي .عرفتو ازاي يا جدعان !!
توفيق
السبت، 12-11-2022 09:21 ص
قال:الرئيس الأمريكي بايدن مخاطبا السيسي، إن لقب "أم الدنيا" يليق بمصر... لو كانت مصر أم الدنيا فعلا لما حكمها طاغوت لا يرحم شعبه لو كانت مصر أم الدنيا فعلا لما أنتشر فيها الفقر بهذا الشكل لو كانت مصر أم الدنيا فعلا لما انهزمت وطبعت مع إسرائيل لو كانت مصر أم الدنيا فعلا لما كانت ومازالت من الدول المتخلفة لو كانت مصر أم الدنيا فعلا لحكمت العالم بحليبها...
ابوعمر
السبت، 12-11-2022 08:04 ص
البغل بن البغلين اعزكم الله في( ضحكة هلوسية لايجيدها او يتقنها غير البغال )اكرمكم الله
الاكوان المتعددة
السبت، 12-11-2022 01:16 ص
اذا مصر أم الدنيا لماذا الصراع علئ القدس ولماذا تسمئ السعودية نفسها ببلاد الحرمين اعرف اي جهة تقول ما تريد لكن لماذا يفرض او تفرض رغبتها علئ الجميع

خبر عاجل