سياسة عربية

ملك البحرين يستقبل رئيس دولة الاحتلال بالمنامة

بحث الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة- الأناضول
بحث الجانبان مستجدات الأوضاع في المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة- الأناضول

ركزت المباحثات التي أجراها ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، الأحد، مع رئيس دولة الاحتلال إسجاق هيرتسوغ، الذي يزور المنامة، على جهود حماية أمن المنطقة.

 

وتعد زيارة هيرتسوغ الأولى من نوعها لرئيس دولة الاحتلال.

 

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأن جلسة المباحثات جرت بحضور الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، رئيس مجلس الوزراء.

 

وخلال جلسة المباحثات، قال ملك البحرين: "نحن على ثقة بأن هذه الزيارة لها دور هام في توطيد العلاقات، ودعم تطلعاتنا المشتركة على صعيد ترسيخ السلام والتنمية".

 

وأكد "الموقف الثابت والداعم لتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

 

بدوره، قال هيرتسوغ في كلمة خلال جلسة المباحثات: "هذه لحظة عظيمة، وإنني افتخر بكوني هنا في البحرين (..) ونؤكد كذلك على تطلعنا للعمل على تقوية العلاقات".

 

وبحث ملك البحرين ورئيس إسرائيل "العلاقات الثنائية بين البلدين، والدفع بمسار التعاون المشترك إلى آفاق أوسع وأشمل"، وفق الوكالة.

 

كما بحث الجانبان "مستجدات الأوضاع في المنطقة، والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة".

 

وفي الصدد، أكد الجانبان "ضرورة مواصلة بذل مزيد من الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية، والعمل على حماية أمن المنطقة واستقرارها، وتعزيز جهود إحلال السلام الدائم"، وفق الوكالة.

 

وكانت قناة "كان" العبرية نقلت عن ملك البحرين في بداية اللقاء مع هرتسوغ قوله: "نؤكد التزامنا بالسلام العادل والشامل الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وهذا سيجلب الاستقرار والنمو والازدهار لكلا الشعبين".

 

من جانبه، قال هرتسوغ في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" عقب اللقاء: "كانت زيارتي مؤثرة إلى جانب صديقي ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، (..) وأبارك رؤيته للسلام والصداقة والتسامح".

 

وقال هرتسوغ إن زيارته "تؤكد الأهمية الكبرى التي توليها إسرائيل للعلاقات مع البحرين، والتي تشمل شراكات أمنية واقتصادية وسياحية وبيئية".

 

وفي وقت سابق الأحد، وصل هرتسوغ إلى المنامة، وكان في استقباله لدى وصول مطار البحرين عبد اللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني.

 

ومن المنتظر أن يزور هرتسوغ الإمارات الاثنين، في ختام جولة خليجية.

 

وسبق لهرتسوغ أن زار الإمارات في 30 كانون الثاني/ يناير الماضي.

 

ووقّعت البحرين والإمارات، في أيلول/ سبتمبر 2020، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة أمريكية.

التعليقات (1)
أبو فهمي
الإثنين، 05-12-2022 06:11 ص
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" صعلوك يستقبل صعلوقا مثله """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" فما العجب؟.