سياسة دولية

تواصل الاحتجاجات في إيران.. و"الخارجية" ترد على بيان القمة الخليجية

تواصلت التظاهرات الليلية في عدة مناطق ومدن في إيران وسط تحذيرات من إعدام معتقل على صلة بالاحتجاجات- الأناضول
تواصلت التظاهرات الليلية في عدة مناطق ومدن في إيران وسط تحذيرات من إعدام معتقل على صلة بالاحتجاجات- الأناضول
دعا نشطاء في إيران إلى مزيد من التظاهرات غداة تنفيذ أول عملية إعدام على ارتباط بموجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وتخضع لقمع  من قبل السلطات منذ نحو ثلاثة أشهر.

وأعدم محسن شكاري (23 سنة) شنقا الخميس لإدانته بـ"الحرابة"، في ختام إجراءات قضائية اعتبرت مجموعات حقوقية أنها محاكمة صورية، ووصفت منظمة العفو الدولية عملية الإعدام بأنها "مروعة" وغير عادلة، لكن السلطات القضائية بررت تنفيذ الحكم بالقول إن "شكاري اعتقل بعدما أغلق طريقاً وجرح أحد عناصر قوات الباسيج".

اظهار أخبار متعلقة


على صعيد آخر، قالت وسائل إعلام إيرانية ونشطاء، إن السلطات الإيرانية تستعد لتنفيذ حكم الإعدام بحق الشاب المعتقل ماهان صدرات (23 عاما)، مؤكدين أنه جرى نقله إلى قسم الإعدام، من أجل تنفيذ الحكم الصادر ضده.

وتتواصل التظاهرات في عدة مناطق ومدن في عموم إيران، ففي حي "جيتكر" بطهران تظاهر المئات ليلا ضد النظام، وسط هتافات "الموت للنظام قاتل الأطفال".

وفي الأهواز، جنوب غرب إيران، خرج العديد من الإيرانيين إلى الشوارع ليلا، ورددوا هتافات "الموت للديكتاتور" في إشارة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي.

وعلى صعيد خارجي، تظاهر آلاف الإيرانيين والمتضامنين في سيدني الأسترالية السبت، 19 ديسمبر، في تحرك وُصف بالأكبر خارجيا ضد النظام في إيران.

وتقول إيران إنها تبدي أقصى درجات ضبط النفس في مواجهة الاحتجاجات التي تفجرت إثر موت الشابة مهسا أميني البالغة 22 سنة، في 16 أيلول/ سبتمبر، بعد ثلاثة أيام من توقيفها على يد شرطة الأخلاق لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

إيران ترد على بيان القمة الخليجية

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على ما ورد في البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي الـ43 قائلا، إن هذه البيانات "تكرار لسياسة التخويف من إيران".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار كنعاني وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إلى "السياسات الهدامة لبعض أعضاء مجلس التعاون التي فرضت تكاليف مادية وإنسانية باهظة"، مطالبا هذا المجلس "بإعادة النظر في توجهاته تجاه القضايا الإقليمية واختيار طريق بناء".

واعتبر كنعاني أن إشارة  المجلس إلى القضايا المتعلقة ببرنامج إيران النووي مرفوضة، وأضاف: "الدول التي بذلت كل جهودها لإفشال الاتفاق النووي، الآن وبتجاهلها التزام إيران الكامل بالاتفاق والقوانين الدولية ، تعترض على إجراءات إيران المشروعة".

وقال: "إن إيران تؤكد على الأمن النابع من المنطقة والامتثال للمعايير الدولية، ولا تتحمل أي تدخل في سياساتها وبرامجها التكنولوجية والدفاعية".

وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية ، التأكيد على "المواقف المبدئية للبلاد، واعتبر الجزر الإيرانية الثلاث، أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى، جزءا لا يتجزأ من أراضي إيران".
التعليقات (0)