صحافة دولية

صحيفة ألمانية تهاجم قطر والمغرب بسبب فلسطين.. "عداء مدبر لإسرائيل"

رفع لاعبو المنتخب المغربي العلم الفلسطيني بعد التأهل إلى نصف نهائي المونديال - جيتي
رفع لاعبو المنتخب المغربي العلم الفلسطيني بعد التأهل إلى نصف نهائي المونديال - جيتي
اتهمت صحيفة "تاز" الألمانية المغرب بمعاداة السامية بسبب رفع لاعبي منتخب أسود الأطلس للعلم الفلسطيني بعد تأهلهم إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا بقطر.

وأشار المراسل الرياضي للصحيفة مارتين كراوس، في مقاله، إلى أنه يجب أن "نفرح لمنتخب المغرب للمستوى الذي يظهره في المونديال"، مستدركا بالقول؛ إن "إضافة لمسة معادية للسامية للفرح تجعل الأمور صعبة".

وقال: "كيف لا نكون سعداء لأن المغرب لديه واحد من أفضل ثمانية فرق كرة قدم في العالم"، مشيدا بوصول فريق من خارج القارة الأوروبية ومن أمريكا الجنوبية إلى مرحلة متقدمة في المونديال.
 وأضاف في مقاله الذي عنونه بـ"العداء المدبر لإسرائيل"، أنه "علاوة على ذلك، نجح فريق شمال أفريقي في إقصاء منتخبات دول استعمارية تلو الأخرى: بلجيكا في الدور الأول، وإسبانيا في دور الـ16، ثم جاء الدور على البرتغال. ويمكن أن تكون فرنسا وهولندا هي الدولة التالية التي يتم إنهاء استعمارها فيما يتعلق بكرة القدم"، بحسب قوله.

واعتبر أن "النجاح المغربي أُضيف إليه قدر كبير من رمزية فلسطين، حيث رفع المنتخب المغربي علم فلسطين بعد فوزه على إسبانيا وثم على البرتغال. مشجعون تونسيون فعلوا شيئا مماثلا في الدور الأول. وبعض القطريين يرتدون الآن شارة مؤيدة لفلسطين؛ ردا على شارة الأوروبيين التي تحمل شعار حب واحد، التي يرون أنها وقاحة".

وبالنسبة للكاتب، فإنه "من الناحية السياسية، يتم استخدام الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطر لتأكيد الوحدة العربية المفترضة"، مضيفا: "وكأن المشجعين من البلدان المغاربية كانوا في نفس قارب الأسر الحاكمة القطرية!".

وزعم أن "النظام القطري سعى إلى أن يكون مصدر قلق للغرب بشأن التضامن مع فلسطين من أجل منع الاحتجاجات، التي لا يمكن أن تأتي على الأقل من العمال المهاجرين الفلسطينيين في قطر"، قائلا: "ليس من دون سبب أن قطر تدعم ماليا الإرهاب الذي تشنه حركة حماس الإسلامية ضد إسرائيل منذ سنوات".

وأعرب الكاتب عن امتعاضه مما اعتبره "سابقة تاريخية للدعاية الشفافة المؤيدة لفلسطين التي تميز كأس العالم"، مشيرا في الوقت ذاته إلى دورة ألعاب أولمبية مضادة لإسرائيل انتظمت في جاكرتا عام 1963، زاعما أنه "ما كان من المفترض أن يبدو وكأنه تمرد متعاطف من دول ما يسمى آنذاك بالعالم الثالث. كان مشروع الرئيس الإندونيسي سوكارنو. إنه موجه صراحة ضد مشاركة إسرائيل في الألعاب الرياضية العالمية".

وختم بالقول؛ إن "مناهضة العنصرية لا تزال ضرورية، ويمكن التعبير عنها، على سبيل المثال، بسعادة انتصارات كرة القدم المغربية. لكن تنقيط هذه الفرحة بمسحة معادية للسامية هو الالتواء الذي يريد النظام في قطر استخدامه لتأمين سلطتها".

وقبل انطلاق المونديال، اتهم وزير الخارجية القطري ألمانيا "بازدواجية المعايير"، بسبب انتقاداتها لسجل حقوق الإنسان للبلد المضيف لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر، استدعت وزارة الخارجية القطرية السفير الألماني بسبب تصريحات لوزيرة الداخلية نانسي فيزر قالت فيها؛ إن سجل حقوق الإنسان في أي بلد، يجب أن يؤخذ في الاعتبار لتقرير ما إذا كان سيتم اختيارها لاستضافة كأس العالم.

قال محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ" الألمانية: "من ناحية، يتم تضليل الشعب الألماني من قبل السياسيين الحكوميين. ومن الناحية الأخرى، ليس لدى الحكومة (الألمانية) مشكلة معنا عندما يتعلق الأمر بشراكات أو استثمارات في مجال الطاقة".

وأضاف:"نحن مستاؤون من ازدواجية المعايير"، مشيرا إلى أن قطر واجهت حملة ممنهجة ضدها على مدى 12 عاما منذ اختيارها لاستضافة كأس العالم، وهي حملة لم تواجهها أي دولة أخرى حظيت بحق استضافة هذه البطولة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال للصحيفة: "من المفارقات أن يتم اللعب على هذا الوتر في دول أوروبية تسمي نفسها ديمقراطيات ليبرالية. وبصراحة، ينم هذا التصرف عن غطرسة وعنصرية".

ووصف الوزير القطري النداءات المطالبة بضمانات أمنية للأقليات، التي طلبتها فيزر كشرط مسبق قبل موافقتها على حضور كأس العالم، بأنها غير ضرورية وقال؛ إن على السياسيين الألمان التركيز أكثر على جرائم الكراهية التي تحدث داخل حدود بلادهم.
التعليقات (3)
Abdelkader
الأربعاء، 14-12-2022 07:57 ص
و السؤال ...من يقتل الاطفال و النساء.. .. من بقتل الصحفيين ,,, من بقبم نظام فصل عنصري "اApartheid",,
عاصم الشهابي
الإثنين، 12-12-2022 08:38 ص
من العجب والغرابة ان يقوم صحفي الماني بالتهجم على العرب وقطر بالذات لتاكيدها حق الفلسطينيين بوطنهم. فهل نسى هذا الصحفي تاريخ بلاده وماذا فعلت بمواطنيها اليهود من جرائم ؟ اما ان هذا الصحفي نقل العنصرية والحقد ضد العرب ليكسب تعاطف اليهود؟ في كلا الحالتين، هذا الصحفي الالماني بالتاكيد لا يمثل الغالبية العظمى من الالمان الشرفاء الذين يعرفون جيدا بان فلسطين موطن لاهل فلسطين العرب.
علي الحيفاوي
الإثنين، 12-12-2022 06:46 ص
العداء لإسرائيل إن كان مدبراً أو عفوياً هو شرف لكل شريف يرفض الإستعمار والإجرام والعنصرية. متى يفهم هذا الصحفي وأمثاله من هؤلاء المنافقين الألمان الذين حولوا نازيتهم من العداء لليهود إلى العداء للعرب والمسلمين، ودعم النازيين الجدد من اليهود الصهاينة في فلسطين المحتلة معنى المبادئ الإنسانية؟ لماذا لا يعطي هذا المنافق الوقح وطنه وبيته لليهود تكفيراً عن جرائم أجداده بدل تأييده اليهود لياخذوا بيت الفلسطيني ليسدد فاتورة جرائمهم من كيس الشعب الفلسطيني؟