صحافة دولية

WP: مواجهة المغرب مع فرنسا محملة بأبعاد سياسية معقدة

الفريقان المغربي والفرنسي الحاليان ليسا غرباء عن بعضهما البعض- جيتي
الفريقان المغربي والفرنسي الحاليان ليسا غرباء عن بعضهما البعض- جيتي
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي إيشان ثارور، قال فيه إن رحلة المغرب إلى الدور قبل النهائي لكأس العالم فيها كل مقومات القصة الخيالية.

وأشار إلى أن المنتخب المغربي تجاوز في مباراة تلو الأخرى في قطر خصومه بشكل غير محتمل، حيث قفز إلى النصر بإصرار وشجاعة وبدون نقص في المواهب.

ورأى أن انتصارات المغرب أدت إلى لحظات من التعالي، عبر مشاهد من الاحتفالات السعيدة في مدن عبر المغرب وخارجها حيث أصبح أسود الأطلس الشأن الرئيسي للمشاهير في الشرق الأوسط والعالم العربي وشمال أفريقيا.

وتجسدت بطولة المغرب المستضعف من قبل مدربه وليد الركراكي، الذي تولى قيادة المنتخب الوطني في آب/ أغسطس الماضي، بعد مسيرة ناجحة على المستوى المحلي.

ووصف ماهر مزاحي، الصحفي ذو الخبرة في كرة القدم في شمال إفريقيا، كيف أن الركراكي المولود في فرنسا هو جزء من موجة جديدة من القيادة الرياضية في القارة.

وكتب مزاحي: "إنه يمثل كل ما هو صحيح في كرة القدم الأفريقية: إنه شاب، وكفؤ، وعالمي، ولا يعرف الخوف، وينطوي في صميمه على الوحدة الأفريقية".

قبل مباراة نصف النهائي الملحمية بين المغرب وفرنسا الأربعاء، قدم الركراكي فريقه على أنهم الأخيار الذين يضرب بهم المثل في دراما هوليوود.

وقال ركراكي للصحفيين: "جعلنا شعبنا وقارتنا سعداء وفخورين..عندما تشاهد فيلم  Rocky، تريد دعم Rocky Balboa وأعتقد أننا فريق Rocky في كأس العالم هذه. أعتقد أن العالم الآن مع المغرب".

احتفال بوفال مع والدته هو كل شيء


لكنها ليست المشاعر الرياضية الجيدة وحدها هي التي تحرك الدعم للمغرب. في طريقه إلى حافة نهائيات كأس العالم، هزم المغرب سلسلة من القوى الأوروبية: بلجيكا أولا، ثم جارتها إسبانيا عبر المضيق، وأخيرا البرتغال في ربع النهائي. الآن، من المقرر أن يلتقي المغرب بفرنسا، التي سيطرت على الدولة الواقعة في شمال أفريقيا كمحمية لأكثر من أربعة عقود في النصف الأول من القرن العشرين.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت مونيكا ماركس، أستاذة سياسات الشرق الأوسط في فرع جامعة نيويورك في أبو ظبي، إن الفريق المغربي "يخوض حربا رمزية" بالنسبة لكثير من الأشخاص من الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم الأوسع الذي انتهى استعماره.

وقالت إنه يستغل "الإحساس الدائم بالإهانة. وهو جرح جماعي في كبريائهم وتاريخهم" الذي لا يزال مزعجا حتى يومنا هذا.

لقد لامس تكاثر الدعم للمغرب مختلف أشكال تضامن "الجنوب العالمي". هناك ابتهاج عربي تبع المنتخب المغربي طوال المباريات التي أقيمت في قطر، يؤكده احتضان العلم الفلسطيني في كل مكان كرمز لإحساس أوسع بالتكاتف والنضال العربي.

هناك فخر أفريقي بالرواد الرائدين في القارة في كأس العالم، كما يشعر الأمازيغ أو البربر، بالفخر الذي يشعر به أولئك المتأصلون في تقاليد وثقافات السكان الأصليين في شمال أفريقيا. وهناك أيضا موجة من الإثارة الإسلامية للفريق الذي عادة ما يسجد بعد المباراة.

لا مفر من الشعور بالبهجة في المغرب الذي يهزم فرق الكرة الوازنة تقليديا في أوروبا. على وسائل التواصل الاجتماعي، تكثر الميمات عن المغرب الذي أعاد إحياء الفتوحات الإسلامية في القرن الثامن قديما، وعبر جبال البيرينيه بعد أن أدى إلى هزم كلا الأمتين في شبه الجزيرة الأيبيرية.

لكن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك بقليل. لقد أدى احتضان المغرب العالمي كأبطال لعالم ما بعد الاستعمار إلى حجب المدى الذي ينخرط فيه المغرب نفسه في شكل مستمر من أشكال الاستعمار - احتلاله المتنازع عليه للصحراء الغربية.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت ماركس: "حتى في لحظات النشوة الإقليمية والقارية الكاسحة، فرحة لها صدى كبير ضد الاستعمار، علينا أيضا أن نقدر أن الدولة المغربية نفسها تحتل موقعا غير مريح من كونها مستعمرة، ولكنها أيضا مستعمرة".

طبعا المنتخب المغربي ليس انعكاسا للدولة المغربية كما يعترف به المشجعون في جميع أنحاء العالم.

وقال ميلود محمد، سائق سيارة أجرة في الجزائر العاصمة، لصوت أمريكا، في إشارة إلى دخول المغرب في اتفاقيات تطبيع دبلوماسي مع إسرائيل: "إذا ركزنا على السياسة، فإن المغرب هو عدو بعد اختيار إسرائيل كصديق له. لكن كرة القدم لا تتعلق بالسياسة. لهذا السبب دعمت المغرب في كأس العالم هذه ".

ثم هناك ما يقرب من 5 ملايين مغربي في الشتات، يتركزون إلى حد كبير في بلدان في أوروبا الغربية. ولدت غالبية المنتخب المغربي المكون من 26 لاعبا خارج المغرب، ومعظمهم في دول مثل إسبانيا، وهولندا وبلجيكا وفرنسا. بالنظر إلى المكان الذي يلعب فيه معظم نجوم المغرب، فهو فريق من أوروبا، ولكن ليس لأوروبا.

في فرنسا، أعادت المواجهة الوشيكة مع المغرب إحياء التوترات السياسية التي دارت حول كرة القدم في البلاد لأكثر من العقدين الماضيين.

اظهار أخبار متعلقة


ظهر السياسي الفرنسي اليميني المتطرف إيريك زمور على شاشة التلفزيون هذا الأسبوع للتنديد بالمواطنين الفرنسيين المنحدرين من أصل شمال أفريقي الذين قد ينزلون إلى الشوارع لتشجيع المغرب على وطنهم الأم.

وقد وصف سياسيون آخرون من اليمين المتطرف واليمين التقليديون هذه الاحتفالات بأنها تهديدات أمنية. ووردت أنباء عن اشتباكات بين المحتفلين والشرطة في مدن أوروبية مختلفة بعد انتصارات المغرب.

المفارقة هي أن فريق فرنسا نفسه هو انعكاس للتعددية الثقافية التي تجعل المؤسسة الفرنسية غير مريحة. يتكون الفريق إلى حد كبير من مجتمعات المهاجرين الأفارقة والعرب الذين لهم صلات بمستعمرات فرنسا السابقة.

وعلى مر السنين، كان يُنظر إلى نجاحه باعتباره تقديرا للاندماج الفرنسي وإخفاقاته باعتباره إدانة للاتجاهات "الانفصالية" لأقليات معينة. وكما قال المهاجم الفرنسي كريم بنزيما: "إذا سجلت، فأنا فرنسي؛ إذا لم أفعل، فأنا عربي".

الفريقان المغربي والفرنسي الحاليان ليسا غرباء عن بعضهما البعض. نشأ بعض اللاعبين من كلا الجانبين في نفس الأحياء، وظهروا في نفس الأندية الفائقة وانغمسوا في نفس أنماط الحياة المبهرجة لأثرياء كرة القدم. انتماءات فريقهم الوطني تتناقض مع السياق المشترك.

اظهار أخبار متعلقة


لا تزال النخبة السياسية في فرنسا تكافح مع مفهوم الهويات الموصولة في بلد يعاني من عمى الألوان مؤسسيا (رغم أنه، من الناحية العملية، ليس تماما). حتى إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي من المقرر أن يحضر نصف النهائي يوم الأربعاء في قطر، أعرب عن أسفه للتسلل المفترض لـ "سياسات الهوية" الأمريكية بين بعض الأقليات في فرنسا.

لكن ريم سارة علوان، وهي باحثة قانونية فرنسية ومعلّقة سياسية من أصل جزائري، أخبرتني أن الصدام بين فرنسا والمغرب سيُظهر جيلا من الرياضيين الذين عززوا الحوار حول الهوية، بغض النظر عما تقوله الطبقة السياسية.

قالت علوان: "هناك جيل مرتبط ببقية العالم، يقوم بإنشاء هويته الفرنسية الخاصة، المكونة من ثقافات متعددة".

وأضافت أن الفريق المغربي الذي يضم لاعبين كان من الممكن أن يمثلوا فرنسا "هو تبلور هذه الهوية الواصلة في ذروتها، اعترافا بأننا نعيش في عالم معولم حيث يمكنك اختيار الفريق الذي تريد اللعب له لأسباب متنوعة".

 وقالت علوان إن هذا إدراك لا يناسب البعض : "في الدوائر اليمينية، يستمرون في إخبارك بأنك لا تنتمي، وأنك لست مندمجا بما فيه الكفاية.. بعد ذلك، تلعب في المنتخب الوطني فيُحذرون من وجود الكثير من العرب أو السود في الفريق. بالطبع، هذا يتغير عندما تفوز".

واختتمت قائلة: "في مرحلة ما، فإن الأشخاص الذين لديهم مشكلة في الهوية ليسوا من تعتقد".
التعليقات (0)