سياسة عربية

واشنطن تعرض مكافأة مالية مقابل معلومات عن قيادي بـ"القاعدة" في اليمن

واشنطن: البنا قائد كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية
واشنطن: البنا قائد كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية
رصدت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات عن قيادي بارز في تنظيم "القاعدة" باليمن.

وقالت السفارة الأمريكية باليمن في حسابها على "تويتر"، إن "برنامج مكافآت من أجل العدالة، يقدم مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن عصام البنا المعروف باسم أبو أيمن المصري".

وأوضحت السفارة أن "البنا قائد كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (مقره اليمن)، الذي صنفته الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية".


اظهار أخبار متعلقة


وينشط تنظيم القاعدة بين فترة وأخرى في عدة مناطق في اليمن، وينفذ عمليات هجومية ضد قوات أمنية وعسكرية، تخلف في العادة قتلى وجرحى، بعضها عمليات انتحارية.

وأشارت السفارة في بيان إلى أن مجلة "إلهام" الإنجليزية الإلكترونية التابعة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية نشرت مقالا عام 2010، وصف فيه البنا هجمات 11 سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية بالأمر الصالح، وهدَّد باستهداف الأمريكيين حول العالم ردا على إجراءات الولايات المتحدة الأمريكية بالخارج.

ولفتت إلى أن البنا قبل الانضمام إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وكان قائدا لتنظيم الجهاد الإسلامي المصري في اليمن من عام 1996 حتى عام 1998، وبعد ذلك كان مسؤولا عن قطاع تدريب الجماعة والاستخبارات.

ما هو برنامج المكافآت


وتأسس برنامج المكافآت من أجل العدالة، وهو برنامج مكافآت الأمن القومي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، بموجب قانون 1984 لمكافحة الإرهاب الدولي.

وتكمن مهمة برنامج المكافآت من أجل العدالة في صرف مكافآت مقابل الإدلاء بمعلومات تحمي أرواح الأمريكيين والمصالح الأمريكية وتعزز الأمن القومي للولايات المتحدة.

وتوجه إعلانات برنامج المكافآت من أجل العدالة، الأفراد بإرسال ما لديهم من معلومات في شكل رسائل نصية إلى خطوط المعلومات السرية باللغة الخاصة ببرنامج المكافآت من أجل العدالة، عبر العديد من تطبيقات المراسلة المشفرة والمتاحة على نطاق واسع، والتي تتضمن سيغنال وتليغرام وواتساب.
التعليقات (0)