طب وصحة

خبير يتوقع مليون وفاة بالصين بكوفيد خلال ستة أشهر.. "الصحة العالمية" قلقة للغاية

أنهت بكين معظم القيود الصحية وسط تزايد السخط بين السكان وانعكاسات كبيرة على الاقتصاد- cc0
أنهت بكين معظم القيود الصحية وسط تزايد السخط بين السكان وانعكاسات كبيرة على الاقتصاد- cc0
توقع خبير أن يموت ما يصل إلى مليون شخص في الصين بسبب كوفيد-19 خلال الأشهر القليلة المقبلة منذ أن رفعت الحكومة العديد من إجراءاتها الصارمة. في الوقت الذي أعرب فيه مدير منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، عن "قلقه البالغ" حيال موجة الإصابات غير المسبوقة بكوفيد-19 في الصين، طالبا من بكين معلومات مفصلة عن مدى خطورة الوضع.

يقول جيمس وود، صانع نماذج الأمراض المعدية في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني بأستراليا: "ليس هناك شك في أن الصين ستواجه شهرين سيئين"، وفق تقرير لموقع "نيتشر" العلمي.

ومع ذلك، وجدت دراستان أنه يمكن تقليل عدد الوفيات من خلال إعطاء معظم السكان جرعة رابعة من اللقاح، جنبًا إلى جنب مع مستوى عالٍ من الالتزام بإخفاء وإعادة فرض قيود مؤقتة على التفاعلات الاجتماعية عندما ترتفع معدلات الوفيات. يمكن أن تخفف هذه الإجراءات العبء على المستشفيات أيضًا.

يقول شي تشين، الاقتصادي بجامعة ييل في نيو هيفن، كونيتيكت، الذي يدرس نظام الصحة العامة في الصين: "لم يفت الأوان أبدًا لتسوية المنحنى".

خلال الشهر الماضي، فككت الحكومة الصينية العديد من القيود التي فرضتها للقضاء على انتشار الفيروس. لقد أنهت الإغلاق الجماعي لمدن بأكملها، ورفعت القيود المفروضة على السفر داخل المناطق وفيما بينها، وسمحت للأشخاص المصابين بالعزل في المنزل بدلاً من المرافق المركزية. في تشونغتشينغ، يمكن للأشخاص المصابين بأعراض خفيفة أو بدون أعراض الذهاب إلى العمل. الاختبار الآن طوعي، وفي الأسبوع الماضي، أعلنت لجنة الصحة الوطنية أنها ستتوقف عن الإبلاغ عن عدد المصابين الذين ليس لديهم أعراض.

رسميًا، انخفض عدد الحالات المبلغ عنها منذ أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر بسبب التغييرات في متطلبات الاختبار، ولكن هناك مؤشرات على أن الإصابات قد ارتفعت بسرعة في بعض المناطق. في الواقع، ربما تكون الإصابات في بكين قد بلغت ذروتها بالفعل، وفقًا لتحليل انتقال العدوى في المدينة المنشور على "medRxiv" في 16 كانون الأول/ ديسمبر.

الجرعة الرابعة

تستخدم إحدى دراسات النمذجة، التي تم نشرها كمسودة أولية بدون مراجعة الأقران في 14 كانون الأول/ ديسمبر، بيانات من تفشي المرض في هونغ كونغ وشنغهاي في وقت سابق من هذا العام لمقارنة السيناريوهات المختلفة في الصين. ووجدت أن المستشفيات ستكون مكتظة إذا ارتفعت الإصابات بالسرعة المتوقعة بسبب التخفيف الأخير للقيود. توقعت الدراسة أن يؤدي هذا على الأرجح إلى حوالي مليون حالة وفاة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

لكن هذه التقديرات تشمل فقط الوفيات الناجمة مباشرة عن كوفيد-19، ولا تأخذ في الاعتبار الوفيات الزائدة بسبب التأخير في علاج الأشخاص المصابين بأمراض غيره، كما يقترح أحد النماذج في معهد "Telethon Kids Institute" في بيرث، أستراليا.

تشير الدراسة إلى أنه إذا حصل 85٪ من السكان على جرعة رابعة من لقاح غير لقاحات الفيروس المعطل التي تلقاها معظم الناس في البلاد، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء ارتفاع الإصابات وتقليل عدد الإصابات والوفيات الشديدة. يمكن أن يؤدي دفع جرعات اللقاح الرابعة، جنبًا إلى جنب مع إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات لمعظم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر والأفراد الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد، إلى تقليل الوفيات بنسبة تصل إلى 35٪.

يقول جيمس تراور، صانع نماذج الأمراض المعدية في جامعة موناش في ملبورن، أستراليا: "من الأهمية بمكان حقًا أن تحقق الصين أعلى تغطية ممكنة للتطعيم في الفترة التي تسبق مباشرة تفشي الوباء الكبير". ويشير أيضًا إلى أنه لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين حول التوقعات حول حصيلة الوباء وتأثير التدابير لإبطاء انتشاره.

يشير وود إلى أنه قد يكون الوقت قد فات بالفعل على الصين للاستفادة من تأثيرات إبطاء الفيروس للجرعات الرابعة لأن هناك بالفعل انتقالا واسع النطاق الآن بعد أن تم رفع العديد من القيود. كما أنه "غير مقتنع بأن جرعة إضافية ستحدث فرقًا كبيرًا في انتقال العدوى"، لأن متغيرات أوميكرون المنتشرة للفيروس تظهر قدرة قوية على التهرب من استجابة الجسم المناعية.

وفيات أقل

ويقدر نموذج آخر أن الصين ستواجه حصيلة وفيات كوفيد -19 تصل إلى نصف مليون شخص بحلول نيسان/ أبريل من العام المقبل، مع 1.6 مليون حالة وفاة بحلول نهاية عام 2023، إذا استمرت البلاد في مسارها الحالي. يتتبع النموذج العبء العالمي لكوفيد-19 ويتنبأ به، ويتم تطويره وتحديثه بانتظام من قبل معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، سياتل. يقول علي مقداد، عالم الأوبئة في المعهد، إن الوفيات في الصين قد ترتفع إلى ما يقرب من 9000 يوميًا بحلول نهاية آذار/ مارس.

يتوقع النموذج أن العدد الإجمالي للوفيات يمكن أن ينخفض إلى حوالي 290 ألفا بين الآن ونيسان/ أبريل إذا اتخذت الصين تدابير معينة عندما يتجاوز معدل الوفيات عتبة معينة.

وتشمل هذه إعادة فرض القيود، وارتفاع معدلات التطعيم بالجرعتين الثالثة والرابعة، والعلاج بالعقاقير المضادة للفيروسات عالية للفئات المعرضة للخطر. يمكن أن يؤدي استخدام القناع على نطاق واسع إلى تقليل الوفيات بشكل أكبر، إلى حوالي 230 ألفا. يقول مقداد إن الالتزام بالقناع مرتفع في الصين، وقد أدت القيود المخففة إلى تغييرات في السلوك الذي يختار فيه الناس تقييد حركتهم. "لن يسمحوا لها بالتمزق."

تتفق الدراستان بشكل عام على تقديرات الوفيات وتأثير التدخلات، كما يقول كاميرون: "يعكس هذا التشابه إلى حد كبير اتفاقًا على أن مناعة القطيع لن تتحقق إلا بعد انتشار كبير، ويصعب احتواؤه، لانتقال العدوى في جميع أنحاء البلاد".  

"الصحة العالمية" تحذر

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، عن "قلقه البالغ" حيال موجة الإصابات غير المسبوقة بكوفيد-19 في الصين، طالبا من بكين معلومات مفصلة عن مدى خطورة الوضع.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن "منظمة الصحة قلقة جدا لتطور الوضع في الصين". 

وأضاف: "بهدف إجراء تقييم كامل لما ينطوي عليه الوضع من أخطار، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى معلومات أكثر تفصيلا عن خطورة المرض والحالات التي أدخلت المستشفيات والحاجات على صعيد وحدات العناية المركزة".

وفرضت الصين منذ 2020، قيودا صحية صارمة باسم ما يُعرف بسياسة "صفر كوفيد" التي أتاحت حماية الأكثر تعرضا للخطر والذين لا يتم تطعيمهم.

لكن الحكومة أنهت معظم هذه الإجراءات في بداية كانون الأول/ ديسمبر وسط تزايد السخط بين السكان وانعكاسات كبيرة على الاقتصاد. 

ومنذ ذلك الحين سجل ارتفاع هائل في عدد الإصابات مما أثار مخاوف من ارتفاع معدل الوفيات بين كبار السن الأكثر عرضة للخطر.

وتعاني المستشفيات من ضغوط كبيرة جراء طفرة الإصابات كما تواجه الصيدليات نقصا في الأدوية بعد قرار السلطات الصينية المفاجئ الشهر الماضي برفع غالبية تدابير الإغلاق والحجر ووقف الفحوص المكثفة، وهي إجراءات بقيت مطبقة لنحو ثلاثة أعوام.

وحذرت الولايات المتحدة من أن التفشي بات مصدر قلق في بقية أنحاء العالم، نظرا إلى إمكان ظهور تحولات فيروسية جديدة وحجم الاقتصاد الصيني.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل